محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل" ل"الشيحي" و"عزيز" : عمل المرافقين يحد من الاستقدام وأجرينا مفاوضات مع 10 دول لجلب عمالتها
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2013

بداية نشكر لصحيفة الوطن اهتمامها بأنشطة وزارة العمل والجهود التي تبذلها لتصحيح مسار سوق العمل في المملكة، وذلك في ظل التحديات التي تواجهها. كما نؤكد لكم حرصنا على الاستفادة من الملاحظات والشكاوى التي تطرح على صدر صفحات صحيفتكم، وذلك باعتباركم أحد أبرز شركائنا للنهوض بسوق العمل.
وبالإشارة إلى المقال المنشور يوم الجمعة العاشر من رمضان 1434 الموافق 19 يوليو 2013 تحت عنوان: "مقتطفات الجمعة" للكاتب صالح الشيحي، نشكر الكاتب على طرحه لموضوع عمل مرافقي العمالة الوافدة، ونود التأكيد أن قرار السماح لعمل المرافقين يأتي بديلاً للاستقدام وليس بديلاً للتوطين، كما أنه سيسهم في عملية تنظيم الاستقدام والحد منها خلال الفترة المقبلة.
ووفقاً لآلية عمل المرافقين حسبما جاء في القرار الوزاري، فإن المنشآت التي ستنتفع بنقل خدمات المرافقين إليها، هي التي حققت نسب التوطين المنصوص عليها في النظام. وهو ما يعني فتح فرص وظيفية جديدة للسعوديين، مع ضرورة أن تكون المنشأة مستحقة للاستقدام من الخارج، وذلك نظراً لطبيعة نشاط عملها، فيما يشترط الحصول على شهادات التأييد والموافقة من الجهات ذات العلاقة وذلك في ما يخص أهلية المنشأة، لانخراط المرافقين للعمل بها.
ولا بد من الإشارة هنا، إلى أنه يتطلب على الجهات ذات العلاقة التأكد من صلاحية المرافق لمزاولة المهنة وذلك في الجانب الذي يختص باستيفاء الأهلية.
كما تؤكد الوزارة أن قرار تشغيل المرافقين، سينعكس على عجلة الاقتصاد الوطني، لا سيما وأنه بات لهم اليوم حق العمل بطرق نظامية وفق تراخيص ستحقق عائداً اقتصادياً مناسباً للوطن.
وسيسهم قرار السماح بعمل المرافقين في رفع الإنتاجية والتنافسية بين مختلف منشآت القطاع الخاص، وتقليص التكاليف على المنشآت في حال لو تم الاستقدام من الخارج، لاسيما وأن معرفة المرافقين بالأنظمة والقوانين الداخلية لها أبعاد أمنية وذلك بخلاف من يقدمون للبلد وهم يجهلون الأنظمة والتعليمات، إذ أكد أحد شروط تنظيم عمل المرافقين في القرار الوزارة، أن يكون المرافق للعامل الوافد قد أمضى داخل المملكة سنة فأكثر.
وبالإشارة أيضاً إلى مقال الكاتب فواز عزيز في العدد نفسه تحت عنوان (رواتبنا لا تكفي)، إذ نشكر الكاتب على طرحه لموضوع الاستقدام، ونود التوضيح أن وزارة العمل أجرت مفاوضات مع 10 دول لاستقدام العمالة المنزلية، وذلك بهدف تأمين خيارات متعددة أمام المواطنين الراغبين في الاستقدام سواء من دول جنوب وشرق آسيا أو بلدان أفريقية أخرى.
ونشير هنا إلى أن وزارة العمل أبلغت الجهات ذات الاختصاص في الدول المصدرة للعمالة المنزلية، بضرورة الالتزام بالاتفاقات والتعهدات التي تضمن سلامة الإجراءات الحقوقية والأمنية والاجتماعية.
وشددت الوزارة خلال المفاوضات مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية على أنه سيتم إيقاف الاستقدام في حال رصد أي مخالفات تستوجب الإيقاف.
كما لا يفوتنا الإشارة لدوركم الفاعل في المجتمع من خلال ما يخطه قلمكم عبر صفحات (الوطن) للمساهمة في رفع مستوى التوعية بين مختلف شرائح المجتمع بأهمية تقنين استقدام العمالة المنزلية إلا في حالات الحاجة أو الضرورة، الأمر الذي ينعكس على تقليص مشاكل هذه الشريحة من العمالة بالإضافة إلى المحافظة على التركيبة الأسرية.
عبدالعزيز عبدالله الشمسان-مدير عام المركز الإعلامي المشترك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.