محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غليون ل الوطن : تجاوزنا الصراع ضد "توحيد العسكر".. ونواجه خصما "انتحاريا"
واشنطن تنفي تراجعها عن تسليح "المعارضة".. ولندن تعتزم تزويدها بمعدات حماية

اشترط معارض سوري بارز، توحيد صفوف المقاتلين التابعين للجيش السوري الحر على الأرض، ضمن إطارٍ واحد، في إشارةٍ إلى تسريباتٍ من داخل صفوف المعارضة السياسية، تُلمح إلى التفكير في إنشاء مجلس تنفيذي يهدف لتنظيم المقاتلين التابعين للجيش السوري الحر. وأكد رئيس المجلس الوطني السوري السابق، الدكتور برهان غليون، في حديثٍ هاتفي مع "الوطن" أمس، أن الفكرة انبثقت من منطلق شخصي قدمه أحد أقطاب المعارضة، والذي يتزعم أكبر تكتل سياسي في المعارضة السورية – يقصد ميشيل كيلو -، وتم التوافق عليها، على اعتبارها ستعمل على تحفيز الأجواء، وترمي في نهاية الأمر إلى توحيد صفوف المقاتلين وقياداتهم تحت مظلةٍ واحدة، ومركزية.
غليون لم يُخفِ خوض ما وصفه ب"الصراع الكبير" ضد هذه الفكرة، من قبل أطرافٍ لم يُسمها، لكنه استدرك بالقول "كل طرف مُمول يُريد أن يضع حسابات الفصائل في إطاره، لكن ذلك لم يحصل، وأؤكد على أنه إن لم يحصل ذلك، أي إن لم تتوحد الفصائل العسكرية، فحتماً سنخسر المعركة". وطالب غليون بضرورة أن يتم تسليح الجيش الحر وفق سياسةٍ طويلة المدى، لخلق إطارٍ فعلي أنه جيشٌ وطني، وجيش مقاتل يواجه عدواً "انتحارياً"، أو كما قال "خصماً انتحاريا".
وفي هذا السياق نفى مسؤولون في إدارة الرئيس باراك أوباما الانتقادات التي توجه إلى البيت الأبيض بالتراجع الفعلي عن الموقف العلني الذي سبق أن أعلنته الإدارة بتسليح المعارضة السورية، وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إن هناك خططا توضع موضع التطبيق الآن لإحداث أكبر أثر ممكن لما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة من أسلحة للمعارضة السورية، وإن أجهزة أميركية متعددة تقوم الآن بوضع أسس تنفيذ تلك الخطط على الأرض.
في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن بلاده سوف تقدم خمسة آلاف قناع غاز وكبسولات للوقاية من غازات الأعصاب ووسائل رصد الأسلحة الكيماوية إلى الائتلاف الوطني السوري في الثالث من أغسطس المقبل أو بعد ذلك. وأضاف "هناك أدلة على هجمات باستخدام الأسلحة الكيماوية في سورية بما في ذلك السارين. نعتقد أن نظام الأسد يسمح ويأمر باستخدام الأسلحة الكيماوية".
ميدانياً، أخذ حي القابون الدمشقي، حق مناطق سوريةٍ أخرى، كحمص على سبيل المثال لا الحصر، من حيث مطالبة الائتلاف بتدخلٍ دولي، من قبل الأمم المتحدة، لما وصفه ب"إنقاذ أهالي القابون"، وطالب بفتح ممراتٍ آمنة، لإنقاذ النساء والأطفال والشيوخ، فيما حصدت آلة النظام العسكرية أرواح أكثر من 400 شخص في الحي المحاصر، خلال الفترة القليلة الماضية. وذهب أكثر من 20 شخصاً ضحية قصفٍ صاروخي على أجزاء من محافظة إدلب شمال غرب سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.