قررت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح تكريم الكاتبة المسرحية السعودية الدكتورة ملحة عبدالله في احتفالية خاصة لتكريم المبدعات العربيات ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي الذي ستحتضنه العاصمة القطرية الدوحة في يناير المقبل. وأعربت الدكتورة ملحة في تصريح ل"الوطن" عن تقديرها لهذا التكريم من قبل الهيئة العربية للمسرح وقالت أتوجه بالشكر والتقدير للأمانة العامة للهيئة وأنا أعتبر هذا التكريم تقديراً للمرأة السعودية ولإبداعها ومسيرتها في الإبداع العربي. جاء قرار الهيئة العربية للمسرح بتكريم الدكتورة ملحة عبدالله لدورها الرائد في تفعيل وتطوير المشهد المسرحي وتوطيد دور المرأة كباعثة في المسرح العربي. وكانت الدكتورة ملحة قد نجحت في ترسيخ أقدامها بأكثر من تسعين نصاً مسرحياً جمعت فيها بين التراث المسرحي في الشرق والغرب، كما شقت لنفسها درباً متميزاً في عالمي النقد والكتابة الصحفية عبر العديد من المجلات العلمية والصحف العربية وقد اختارتها العديد من الجامعات العالمية في الولاياتالمتحدة الأميركية وهولندا والجزائر ومصر كمحكمة علمية للأبحاث النقدية المسرحية. وتقديراً لإبداعها المسرحي أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب مجموعة أعمالها الكاملة في 5 مجلدات ضمت اثنين وثلاثين نصاً مسرحياً. ملامح ولدت ملحة عبدالله في مدينة أبها وتلقت تعليمها بالمدرسة الأولى للبنات بأبها وحصلت على الثانوية العامة من مدرسة السنية بالقاهرة وبعد ذلك حصلت على بكالوريوس النقد والدراما ثم حصلت على الدكتوراه في النقد والدراما. وقد كرمتها المملكة في ملتقى النص المسرحي السعودي في دورته الأولى التي نظمتها جمعية المسرحيين السعوديين في الرياض 2010. وسبق لها كتابة الملحمة الفنية لافتتاح الدورة الثانية لمهرجان سوق عكاظ بالطائف 2008. صدر لها مجموعة من المؤلفات، منها أثر البداوة على المسرح في السعودية، وأثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية ومسرحيات ملحة عبدالله (الجزء الأول) ومسرحيات ملحة عبدالله (الجزء الثاني) والمملكة العربية السعودية .. عادات وتقاليد.(الجزء الأول)، ومسرحيتان في كتاب صدر عن نادي أبها الأدبي، ومسرحية أم الفأس ومسرحيتان (اللمس وصاحية ونعسان) في سلسلة الجوائز الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب وكتاب (إبداع المرأة في المسرح في الجزيرة العربية) دراسة بعنوان (إبداع الجزر المنعزلة في شبه الجزيرة العربية، صادرة عن رابطة الأديبات العربيات في الإمارات و(البعد الخامس)، وهو نظرية في التلقي والتأليف في المسرح عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. ومن أعمالها المسرحية أم الفأس، وفنجان قهوة، والطاحونة، وحينما تموت الثعالب، والمسخ، وشق المبكى، وجوكاستا 1، وسر الطلسم، وعالم يفط، والتميمة، وميت أراجوز، والحجلة وعين العفريت، وشبة النار، وصهيل، وحالة اختبار، والسور، واغتيال المواطن دو، والمنظر، وحانة الربيع، والجسر، وزمن المنضى، وبير هوت، وضبط وإحضار ( تنويعة على أسطورة فاوست)، والليل والنيل، وها تلاقيها فين، والجدة حكاية (أطفال)، واللمس، وسماهى (أطفال)، وعقلة الأصبع (أطفال). كما صدر العديد من المؤلفات في مجال النقد ومنها نظرية البعد الخامس، وموسوعتها النقدية في ثلاثة أجزاء.