المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجلاء الخليفة .. عدسة نحو العالمية
اشتكت من قلة الدعم والتقدير للتصوير وغياب التنظيم المؤسساتي
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2012

كانت نجلاء الخليفة في الثامنة من عمرها، يوم اشترى لها أبوها كاميرا متواضعة ذات 24 صورة، وفي كل مرة يحترق من الفيلم أكثر من 6 صور عند تحميضه في الغرفة المظلمة بأحد الاستديوهات، ومع ذلك لم تفتر علاقتها مع الصورة، حتى كبرت، وازداد شغفها، لتحصد جوائز عالمية، قدمت من خلالها تراثنا العريق لعيون الآخرين.
تظل الخليفة متوترة كل اللحظات مع الصورة حتى تخرج، فهي أشبه عندها بولادة متعسرة، تأتي سعادتها والفرح بها بعد معاناة صعبة، وهذه المعاناة أهدتها جوائز عدة، كان آخرها ثلاثة أوسمة تقديرية في مسابقة"IPA 2012" في مدينة نيويورك عن صورة: "قصر البنت" فئة التراث العمراني، و"سلسة جبل القارة في الأحساء" فئة الطبيعة، و"يوم ممطر" فئة الفن التجريدي، مع مرتبة الشرف في مسابقة سوني العالمية "2012م" عن صورة "الحلم الوردي" في لندن.
هنا حوار معها:
أهدتك «صورة المدرسة الأميرية بالهفوف» جائزة المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوجرافي للتراث العمراني السعودي، ما قصة هذه الصورة؟
وراء هذه الصورة قصة، فقد رأيت صوراً لمعالم واحة الأحساء للمصور عبدالعزيز البقشي، وأسرني جمال التراث العمراني، وطبيعة الواحة، فزرتها بعدساتي، قاصدة المدرسة الأميرية، وقصر إبراهيم، وجبل القارة، حيث لم يصدق كثيرون ممن شاهدوا صور الجبل أنه معلم سياحي في المملكة.
لديك تجربة مع الصورة الرقمية، حدثينا عن هذه التجربة؟
بدأت أطور هوايتي من خلال الحصول على دورات في التصوير الفوتوجرافي والتصميم والفنون الجميلة، ومن يشاهد أعمالي يرى أنها تحمل تأثيراً واضحاً للفنون الجميلة، ويمكن لمسه من خلال موضوع الصورة، أو فكرتها، أو زاوية التقاط الصورة.
العدسة الأنثوية لها طابعها الخاص الأكثر إحساساً، فهل تختلف عن عدسة الرجل؟
إلى حد ما، فالعدستان تتفقان وتفترقان. وأعتقد أن هذا الاختلاف يثري، ولا ينتقص من جمال أو تميز الصورة، فهنالك اختلاف في طريقة الطرح، واختيار المواضيع، وأجد أن العدسات الأنثوية تهتم بالنواحي الجمالية، ولو وجد لدينا المشهد نفسه، أعتقد أن كلاً منهما سيتعامل معه بطريقة خلاقة ومختلفة تعبر عن مكنوناته.
ما الذي يثير عدسة نجلاء ليجعلها تجمد لحظات سريعة، ومرة تستنطق الجماد؟
بشكل عام، يجذبني التراث العمراني والمباني، و"اللاند سكيب" والتجريد، وكل ما يعكس إحساس المكان، كما أحمل تحدياً شخصياً بأن أقدم المألوف بصورة جديدة. أما على الصعيد الشخصي، فأشعر بأن الصورة تختزل الأمكنة واللحظات، والمشاعر والذكريات في آن واحد، فتجدني تارة أسعى لتوثيق اللحظة، أو إحساسي بالمكان، وتارة أحاول تجميد الزمن في تلك اللحظة.
ما أبرز المشكلات التي تواجهها المصورة السعودية؟
هنالك غياب للدعم والتقدير لنشاط التصوير والتنظيم المؤسسي الفعال، وعدم وجود مؤسسات تعليمية على مستوى عالٍ لصقل المواهب وتطويرها، وتتولى إدارة وتطوير مسار واضح للمصورين وتسويق الأعمال، وحفظ الحقوق والملكية الفكرية كتلك التي نراها في دول العالم المتقدمة.
كيف ترين المصورة السعودية؟
لدينا مصورات برعن وقدمن أعمالاً متفردة أوصلتهن إلى العالمية، وما وصلنا إليه هو من خلال التعليم الذاتي والمجهود والمتابعة الشخصية لما يحدث في العالم الضوئي من حولنا، ونحن بحاجة إلى الاعتراف بأهمية التصوير الضوئي ورسالته.
لماذا يبحث المصور عن لقطات فريدة في الخارج، ويعزف عن الداخل؟
أعتقد أن السبب الأساس هو قلة المعرفة بما تحويه المملكة من ثراء وتنوع، لذا يتجه المصورون إلى البديل الأسهل. ولكنني أعتقد أن من حق وطننا علينا أن نتخطى الصعوبات، ونبحث ونستكشف ما في داخله من جنات، ومن ثم نقدمه للعالم.
الجوائز
• المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوجرافي للتراث العمراني السعودي عن «المدرسة الأميرية الأولى بالأحساء»، تراثنا في عيوننا 2011.
• والمركز الأول في مسابقة «الوطن في عيون الفوتوجرافيات»، عن «ممر الذكريات»، من وزارة الثقافة والإعلام الرياض 2011.
• المركز الرابع في المهرجان العربي الأوروبي الثامن للصور الفوتوجرافية، عن «الحلم الوردي» محور البيئة والطبيعة، من اتحاد المصورين العرب هامبورج 2011.
• المركز الأول في مسابقة معرض ازرع شجرة عن «مقعد في الحديقة» جمعية البيئة السعودية الغاط 2011.
• المركز الأول في مسابقة الآثار في عيون الفن، عن «من المصمك إلى السماء»، من الجمعية السعودية للدراسات الأثرية الرياض 2011.
•المركز الثالث في مسابقة البحر بعدسة الفنان، عن «في ذات يوم جميل» من نادي التصوير الضوئي بتبوك 2011.
• المركز السادس في مسابقة جاليري الفن النقي، عن «الإعصار» الرياض 2011.
•المركز الثالث في مسابقة PX3 الفرنسية، فئة الطبيعة عن «صباح جميل».
•المركز الثالث في مسابقة معرض إبداعات ولقطات، عن «الدرعية بين الأمس واليوم» الهيئة العامة للسياحة والآثار 2007.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.