عندما بدأت رحلة الكتابة، كنت دائمًا أذهب إلى الدكتور الذي كان يدعمني في تطوير أفكاري، مستعرضةً معه مقالاتي ومواضيعها. كان دائمًا يكرر لي نصيحة ذهبية، وهي: «تميزي في كتابة العتبة - العنوان- لأنه هو السر الذي يجذب لكِ القارئ والمتلقي، ويدفعهم لقراءةِ ما تكتبين». هذه الكلمات كانت بمثابة الضوء الذي يضيء الطريق في الظلام. في البداية، كنت أواجه صعوبة كبيرة في إيجاد العنوان المناسب. كانت أفكاري، غالبًا، تنحصر في عناوين سطحية، ركيكة، بل وأحيانًا مبتذلة ومتكررة. كانت البداية دائمًا شاقة، ولكن ما لم أدركه حينها هو أن العنوان ليس مجرد كلمات تُلصق على رأس المقال، بل هو المحور الذي يرتكز عليه كل المقال ويحدد اتجاهه. العنوان هو البوابة الأولى التي يدخل منها القارئ إلى عالم النص، ولا يختلف عن المفتاح الذي يفتح بابًا مقفلًا، فبدونه لا شيء يمكن أن يُفتح. ولكن مع مرور الوقت، تعلمت أن التحدي لا يكمن في كتابة العنوان فقط، بل في تحديد اللحظة التي ينبغي أن نختار فيها هذا العنوان. فبالرغم من أن العنوان في بدايات الكتابة قد يكون مجرد محاولة سطحية لاستيعاب الفكرة بشكل مختصر، فإن الحقيقة التي اكتشفتها هي أن العنوان لا يُكتَب في البداية، بل يُكتَب في النهاية، بعد أن يُنضَج المقال وتُستخرج جميع تفاصيله وأبعاده. لقد أخطأت في البداية، حيث كنت أركز على العنوان بشكل مبكر، وكان هذا يعوقني عن التعمق في الموضوع ذاته. كان العنوان بمثابة قيد، يجعلني أحتبس في إطار ضيق، لا أستطيع الخروج منه لاستكشاف الفكرة بشكل كامل. لكني سرعان ما أدركت أن الفكرة تتكون بشكل كامل عندما أبدأ في الكتابة، وعندما أُبحر في بحر الموضوع وأستنزف كل جوانبه. وبعد أن أشبع من الفكرة، يصبح العنوان جزءًا طبيعيًا من الكلمات التي كتبتها. بين السطور، في طيات المقال، يظهر العنوان الذي يعكس ما كتبته بدقة، ويجسد جوهر المقالة. ربما لم يكن هذا العنوان قد ظهر منذ البداية، ولكنه كان دومًا في الانتظار داخل النص. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يتطلب الأمر ضرورة تحديد العنوان منذ البداية، خاصة في المقالات العلمية أو المقالات التي تتطلب موضوعًا محددًا ودقيقًا. فهنا، تصبح العتبة (العنوان) ليست مجرد خيار، بل ضرورة تحكم المسار الذي سيأخذه المقال. العنوان في هذه الحالة يقيد الموضوع داخل نطاقه، ما يمنع التشعب أو الخروج عن الإطار الذي تفرضه الموضوعات العلمية أو الأكاديمية. لكن، حتى في هذا السياق، يجب أن يكون العنوان دقيقًا وجذابًا في الوقت نفسه. من هنا يأتي السؤال الأعمق: هل يمكننا الوثوق في أن العنوان دائمًا يعكس ما نكتبه؟ وهل العنوان حقًا هو العامل الوحيد الذي يحدد مصير المقال؟ الحقيقة، أن العنوان هو بمثابة الماسك الذي يجذب انتباه القارئ، ودونه قد يفشل المقال في إثارة الفضول المطلوب. فالعنوان الجيد لا يقتصر على كونها جملة مختصرة، بل هو أداة تؤثر في الذهن البشري بشكل غير مباشر. العنوان هو العنصر الذي يحدد، بشكل أولي، ما إذا كان القارئ سيكمل قراءة المقال أم لا. إنه التذكرة التي تحمل القارئ عبر ممرات النص، وتجعله يقرر إن كان سينغمس في القراءة أو سيغادر. إنه هنا حيث تكمن قوة العنوان: بتأثيره العميق في نفس المتلقي. فالجميع - وبشكل غير واعٍ في كثير من الأحيان - ينحازون إلى العناوين المثيرة التي تحمل وعدًا معينًا، وعدًا بما سيجده القارئ داخل المقال. قد تثير العناوين الفضول، أو تحفز الذهن على طرح أسئلة، أو حتى تثير الجدل. إنها المدخل الأول الذي يحدد العلاقة بين الكاتب والقارئ، وهي الجسر الذي يعبر عليه المتلقي نحو الفكرة التي تحاول أن تنقلها. لكن العنوان ليس مجرد أداة للفت الانتباه، بل هو أيضًا مرآة تكشف مدى التوازن بين المصداقية والإثارة. يجب أن يعكس العنوان المحتوى بشكل حقيقي، وألا يكون مجرد فخ لجذب القراء. في عالمنا المعاصر، يعج الإعلام بما يُعرف ب «العناوين المثيرة» أو «العناوين الجذابة» التي تحاول أن تلتقط انتباه القارئ من خلال المبالغة أو الإثارة. ولكن، في النهاية، إذا كانت الرسالة في المقال لا تتماشى مع العنوان، فإن هذا ينعكس سلبًا على مصداقية الكاتب وعلى التفاعل مع النص. ختامًا، من الأهمية بمكان أن يدرك كل كاتب أهمية العنوان، لأنه هو العتبة التي يعبر منها القارئ إلى عالم النص. العنوان هو أكثر من مجرد بداية؛ إنه الأساس الذي يبني عليه الكاتب قراءاته المستقبلية. لذا، يجب أن يكون العنوان مختصرًا، دقيقًا، ومناسبًا، يحمل في طياته الوعد بأن ما وراءه يستحق الاكتشاف. وفي النهاية، هو ما يجعلنا نعود مرارًا وتكرارًا إلى الكاتب ذاته، بناءً على تجربة القراءة التي بدأناها منذ العتبة الأولى.