الكتاب يقرأ من عنوانه ربما هذه من أكثر المقولات التي تصف قيمة عنوان الكتاب، ومدى دلالته على المحتوى والمضمون، وبالنظر إلى هذا الوصف القديم فإن تاريخ العناوين طويلٌ جداً ارتبط منذ القدم بالكتاب وممارسة الكتابة، لكن أهميّته ترسّخت مع مرور الزمن وأصبح يستحلّ موقعاً مهماً بالنظر لأكثر من طرف، فهو مهمٌ بالنسبة للمؤلف أو الكاتب، إذ يحشد قاموسه اللغوي فيكثّف الدلالة اللغوية إلى أعمق درجةٍ ممكنة، بحيث يختصر اللفظ ويوسّع أفق المعنى، وقد يكون كلمةً واحدة لكنها فضاءٌ ممتدٌ من الفصول والأبواب، تماماً كالشجرة التي تحمل فوق جذعها عشرات الأغصان ومئات الأوراق، هي في شكلها كلمةٌ واحدة قليلة المبنى ولكنها كثيرة المعنى في الوقت نفسه، وقد يكون العنوان في كلمتين مترادفتين، أو متضادتين، توحي بتقابل الأفكار والمعاني، أو تنبئ عن مقارنات وموضوعاتٍ وقضايا متضادة أو متوازية بين دفتي هذا الكتاب، على نحو كتاب (الرقص والحياة) لكاتبه مهدي الموسوي، على سبيل المثال، وربما يلجأ الكاتب إلى أن يكون عنوان كتابه سؤالاً يخفي في طياته عالمٌ من الإجابات على طريقة (ديل كارنيجي) في كتابه العالمي الشهير: (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟) وعلى غرار تلك الأسئلة التي يصنعها المؤلفون فيخاطبون بها وجدان القارئ، ومشاعره العميقة، وربما لجأ بعضهم إلى كسر أفق التوقع لدى القارئ، فيتخذ من الغرابة والندرة وسيلةً لبناء عنوان لايشبه العناوين، فيغري المتلقي ويجذبه، ويسيطر على نظراته العابرة، حتى يستقر الكتاب بين يديه ومن ثمّ يأخذ طريقه إلى خزانة كتبه، أو على رفوف مكتبته، وقد يكون العنوان جملة فعلية يتحرك معناها زمنياً، فيعيد القارئ إلى حقبٍ مضت وسنين خلت، وقد يجعلها المؤلف على مشارف المستقبل، وما بعد المستقبل، وقد يكون العنوان جملة إسميّةً واصفةً للمحتوى، ومصوّرة للمضمون، تستدرج فضول القارئ، وتأخذه نحو البحث عن ما وراء الغلاف. أما العناوين بالنسبة للقارئ فهي حكاية مثيرةٌ أيضاً، إذ يعتورها الكثير من العوامل المؤثرة، فالخلفية الثقافية والمعرفية للقارئ، والاهتمامات الخاصة، والتوجهات العلمية والتخصصية، تصنع قرار تناول العنوان والتفاعل معه، أو تجاهله وعدم الالتفات إليه، كما أنّ لعبة الإغراء والجذب بين المتلقي والكاتب، أو بين المؤلف والقارئ، تشبه إلى حدٍّ كبير تلك العلاقة التي تكون بين منتج السلعة وبين المشتري، حيث تدخل أساليب الخداع الإعلاني، والتقاط المؤثرات البصرية والذهنية من خلال اختيار العنوان الجاذب، الذي يخاطب جيب القارئ قبل عقله، والأمر يتجاوز عناوين الكتب عموماً إلى كل ما له دلالة ورمزية، فالأفلام الشهيرة تنجح عادة في بداية انطلاقها من خلال العنوان المختلف، وقس على ذلك أسماء الماركات والشركات والبراندات الشهيرة، بل وحتى عناوين المحلات التجارية والشوارع والأحياء، والمراكز المختلفة، حيث تعوّل كثيراً في قضية الانتشار والذيوع على العنوان أولاً، وقد تنبه ( جيرار جينيت) إلى ذلك في إحدى مؤلفاته عن العناوين التي تحتويها المؤلفات، وقيمتها الرمزية والمعنوية، وأطلق عليها (العتبات) باعتبارها بمثابة العتبة من الباب أو المدخل، حيث يعدها نصوصاً موازية لنصوص المحتوى، لا تقلّ أهميّة على الإطلاق عن ما بعدها من المضمون، وله في ذلك رؤية نقدية أصبحت مرجعيةً مهمة في هذا الجانب. ويمكننا أن نضع العنوان في عالمنا اليوم مؤشراً مهماً من مؤشرات نجاح المشروع ، بما في ذلك مشروع الكتابة والتأليف، بحيث يكون فكرةً تنبثق انطلاقتها من عقل صاحب العمل، لتصبح فيما بعد علامة فارقة، وشعاراً لا تخطئه العين، تستدعيه الذاكرة، وتتناقله الألسن، وتهوي عليه الأعين والأفئدة، وكلما اقترب من النفس والعقل، كان أقرب ما يكون ليد القارئ. د. عبدالله بن عوض القرني