«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوكو وفن الإدلاء بالحديث الصحفي
نشر في الوطن يوم 02 - 03 - 2023

طلعت جريدة «لوموند»، بنشرة طبية جاء فيها أن (ميشيل فوكو) مات في الساعة الواحدة والربع من بعد ظهر الخامس والعشرين من تموز (يوليو) بمستشفى لاسالبيزير في باريس، إثر تعقيدات أصابت جهازه العصبي نتيجة لحالة تسمم حاد في الدم.
وأحاطت بهذه النشرة مجموعة غير عادية من كلمات التأبين أفرد لها عمودان في الصفحة الأولى، تحت عنوان «وفاة الفيلسوف ميشيل فوكو»، أما المقال الافتتاحي فكان بقلم بير بوردين، زميل فوكو المرموق في كوليج دي فرانس، ومن الصعوبة بمكان أن نتخيل هذا القدر من الاهتمام المركز بوفاة فيلسوف معاصر إلا في فرنسا وإلا برجل مثل فوكو، الذي حظي بتأبين من رئيس الوزراء برغم صعوبة وتصلب الفكر الماثل في مصنفاته الفلسفية والتاريخية.
وإذا عرف السبب، فإنه يفسر مدى الخسارة الفادحة التي يمثلها موت فوكو، كما أنه يلقي الضوء على قوة التأثير المتصلة لفكره، وأعتقد أن أفضل وصف لفوكو هو أنه كان أعظم تلاميذ نيتشه المعاصرين، كما أنه كان أبرز صورة تجلى فيها ازدهار الحركة الفكرية المعارضة في الغرب، أثناء القرن العشرين، فإلى جانب سارتر، ومرلو - بونتي، وجورج كانجيهلم، وجان بيير فرنان، ولوسيان غولدمان، والتوسير، وديريدا، وليفي شتروس، ورولان بارت، وجيل دولوز، وبورديو نفسه، انبثق فوكو من خليط ثوري غريب من التيارات الجمالية والسياسية الباريسية، التي أفرزت على مدى نحو ثلاثين عامًا نخبة من الأعمال الباهرة لا ينتظر أن تتكرر لمدة أجيال.
وفي حركة تعتبر بمثابة انقلاب حقيقي في الفكر المعاصر، سقطت الحواجز بين فروع العلم، بل وبين اللغات، ثم أعيد تشكيل الفروع التي كانت تفصلها تلك الحواجز، فخرجت من مكانتها تحت السطح، وبلغت ذروة بناها الفوقية تشابكًا، فإذا بنظريات وصور بالغة الخصوبة، ونظم فكرية، بل وبتراكيب لغوية، بدت بربرية في بدايتها، ثم أصبحت على كل لسان، إذا بكل ذلك ينبثق من هذه الشخصيات ذات الخلفية المكونة من خليط متناقض من الأكاديمية والثورية. ويبدو أنهم تأثروا جماعة بماركس، وفرادى وبدرجات متفاوتة بفرويد، وكانوا جميعًا من واضعي تقنيات البلاغة، ومن الضالعين في اللغة باعتبارها أداة للرؤية، إن لم تكن الواقع نفسه، كما تأثر العديد منهم، أيضا، بدراستهم الجامعية على يد شخصيات أسطورية مثل، باشلار وديميزيل وبنفينست وهيوليت، وكوجيف، ويبدو أن المحاضرات والندوات الشهيرة لهذا الأخير عن هيغل قد شكلت جيلا بأكمله.
كما أنهم تأثروا بالشعراء والروائيين السريالين من أمثال أندريه بريتون وريمون روسل، وبالشاردين من الكتاب الفلاسفة من أمثال جورج باتاي وموريس بلانشو، ولكن جذور كل أولئك المثقفين الباريسيين كانت راسخة في الواقع السياسي للحياة الفرنسية التي شكلتها أحداث أهمها الحرب العالمية الثانية، ورد الفعل الأوروبي للشيوعية والحروب الاستعمارية في فيتنام، والجزائر، ثم أحداث مايو 1968.
أما خارج فرنسا، فقد لعبت ألمانيا، ومدارس الفكر الألمانية أهم دور، بينما ندر تأثير الكتاب البريطانيين والأمريكيين، وحتى في هذه النخبة التي لم يسبق لها مثيل، برز فوكو، إذ كان أوسعهم اطلاعًا، وأكثرهم تمسكًا بما هو ملموس وبالتأصيل التاريخي، كما الله كان أكثرهم جذرية في أبحاثه النظرية، وفضلا عن ذلك، بدا فوكو أكثرهم التزامًا بالدراسة من أجل الدراسة «بلذة المعرفة»، كما جاء في وصف بورديو له، وبالتالي فقد كان أقلهم باريسية، وأقلهم انتشارًا وأكثرهم إحجامًا عن الهجاء.
ومن الشيق أن فوكو أحاط علمًا بمجالات واسعة من التاريخ الاجتماعي والفكري، وقرأ النصوص التقليدية، وغير التقليدية، بالتدقيق نفسه، ومع ذلك فلم يقل أبدًا أشياء مكررة، أو غير جديدة، حتى في الفترة الأخيرة من حياته عندما اتجه إلى الإدلاء بملاحظات ساذجة في تعميمها، ولم يكن فوكو مجرد مؤرخ، أو مجرد فيلسوف، أو ناقد أدبي، بل كان كل ذلك معًا ويزيد، وكان مثله مثل أدورنو، دقيقًا لا يقبل التنازل، متزهدًا في مواقفه، وإن كان اختلف عن أدورنو في أن غموضه لم يكن يكمن في أسلوبه الذي كان لامعًا قدر ما كان يكمن في اقتراحاته الشمولية، والنظرية، حول المجتمع، والثقافة، والسلطة، فقد تركزت كل أعماله في محاولة فهم هذه الأمور.
وخلاصة القول إن فوكو كان كاتبًا مهجنًا، يستند في كتاباته إلى كل أنواع المصنفات، والتاريخ وعلم الاجتماع، والعلوم السياسية، والفلسفة، ولكنه يتجاوزها، وبالتالي فهو يضفي عامدًا على أعماله قدرًا من العالمية جعلها في أن واحد نيتشوية وأحدث من الحداثة نفسها: فهي ساخرة، ومتشككة، وعنيفة في راديكاليتها، وهي أيضًا مضحكة ولا أخلاقية في إطاحتها بكل ما هو تقليدي ملتزم، وبالأصنام وبالأساطير، ولأكثر كتابات فوكو لا - ذاتية جرس خاص، فليس من قبيل المصادفة أنه برع في فن الإدلاء بالحديث الصحفي كشكل من الأشكال الثقافية.
1985*
* ناقد وأكاديمي فلسطيني / أمريكي «1935 - 2003»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.