"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بولندا: الضربة الصاروخية لم تكن هجوما متعمدا
نشر في الوطن يوم 17 - 11 - 2022

ذكرت بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي ورئيس التحالف العسكري، أن الضربة الصاروخية في الأراضي الزراعية البولندية، التي أسفرت عن مقتل شخصين، لا يبدو أنها هجوم متعمد، وأن الدفاعات الجوية في أوكرانيا المجاورة من المحتمل أن تكون قد أطلقت قذيفة صاروخية، ضد قصف روسي استهدف شبكة الكهرباء الأوكرانية.
وفقا للرئيس البولندي أندريه دودا.
وردد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في اجتماع للحلف العسكري المكون من 30 دولة في بروكسل، النتائج الأولية البولندية، قائلاً: «ليس لدينا ما يشير إلى أن هذا كان نتيجة هجوم متعمد».
استمرار التحقيق
ويبدو أن التقييمات الأولية للهبوط القاتل للصاروخ، تقلل من احتمالية أن تؤدي الضربة إلى تصعيد كبير آخر في الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا منذ تسعة أشهر.
إذا كانت روسيا قد استهدفت بولندا عمدًا، فربما كان ذلك يجازف بجر الناتو إلى الصراع، وهذا ليس خطأ أوكرانيا، وقال ستولتنبرج: «روسيا تتحمل المسؤولية النهائية».
وقبل التقييمات البولندية وتقييمات الناتو، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه «من غير المحتمل» أن تطلق روسيا الصاروخ، لكنه أضاف: «سأحرص على اكتشاف ما حدث بالضبط».
وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن التقييمات الأولية، تشير إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت النار على صاروخ روسي قادم، وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الأمر علنًا.
الدفاعات الجوية
وعملت الدفاعات الجوية الأوكرانية بقوة، ضد الهجوم الروسي على منشآت توليد الطاقة ونقلها، بما في ذلك المنطقة الغربية بأوكرانيا المتاخمة لبولندا، وقال الجيش الأوكراني إن 77 صاروخا من بين أكثر من 90 صاروخا، تم إطلاقها أسقطت إلى جانب 11 طائرة مسيرة.
وقالت روسيا إنها لم تطلق الصاروخ الذي سقط في بولندا، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه لم تكن هناك ضربة روسية يوم الثلاثاء، كانت أقرب من 35 كيلومترا «22ميلا» من الحدود بين أوكرانيا وبولندا، وشجب الكرملين الرد الأولي لبولندا ودول أخرى، وفي مدح نادر لزعيم أمريكي، أشاد برد بايدن «المتحفظ والأكثر احترافية».
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «شهدنا رد فعل هستيريا آخر مسعورًا، رهابًا روسيًا لم يكن قائمًا على أي بيانات حقيقية».
الإعلانات
ومع ذلك، تعرضت أوكرانيا لقصف روسي في جميع أنحاء البلاد، بوابل من صواريخ كروز وطائرات بدون طيار متفجرة، مما ألقى بظلاله على الصورة الأولية لما حدث بالضبط في بولندا ولماذا.
وقال الرئيس البولندي إن القذيفة هي «على الأرجح» صاروخ روسي الصنع، من طراز S-300 يرجع تاريخه إلى الحقبة السوفيتية.
التطورات الأخرى:
واشنطن
قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تعتزم مواصلة تدفق الأسلحة والمساعدات إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء.
برلين
قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إنه ستكون هناك المزيد من المشاورات هذا الأسبوع والتالي، بشأن دعواته لأوكرانيا وروسيا للموافقة على منطقة آمنة، حول محطة الطاقة النووية زابوريزهزيا في أوكرانيا.
بروكسل
قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، إن انفجارًا صاروخيًا في بولندا أدى إلى مقتل شخصين بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، ربما لم يكن هجومًا من جانب روسيا.
برلين
قالت وزارة الدفاع الألمانية إنها ستعرض على بولندا الدعم في القيام بدوريات في مجالها الجوي.
فرنسا
حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على توخي الحذر، وسط تكهنات بشأن هبوط صاروخ في بولندا، قائلا إنه من السابق لأوانه معرفة ما حدث.
ألمانيا
قالت شركة الدفاع الألمانية Rheinmetall إنها ستزود سلوفاكيا حليف الناتو ب 15 دبابة ليوبارد، والتي سترسل معدات خاصة بها تعود إلى الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا.
بروكسل
يحقق حلفاء في الناتو في كيفية سقوط صاروخ روسي الصنع في بولندا، مما أسفر عن مقتل شخصين بالقرب من الحدود الشرقية للبلاد مع أوكرانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.