الجيش اللبناني يعزز انتشاره في جنوب لبنان بعد وقف النار    موظفو مكتب التعليم ببيش يكرمون عامل نظافة بعد انتهاء فترة عمله    القادسية يتفوق على الخليج    الأهلي يُعلن حجم إصابة فيرمينو ومدة غيابه    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدرسة بين الراديكالية والبراجماتية
نشر في الوطن يوم 16 - 11 - 2022

المدرسة هي محضن التربية الرئيس، والمكان المناسب للإعداد للحياة، ومما لا شك فيه أنها كمؤسسة تنطلق من فلسفة تؤطر في مجملها الأنشطة التي تُقام بها، وتتشكل رؤيتها ورسالتها وقيمها وأهدافها انطلاقًا من فلسفتها.
وهنا لا بد من الإشارة إلى منحيين رئيسيين يؤثران بشكل كبير في فلسفة المدرسة، ويشكلان القوة الدافعة للقيادة المدرسية نحو تحقيق أهدافها، الأول هو المنحى الراديكالي الذي يوجه المدرسة وأنشطتها نحو الحرية للطلاب والمعلمين في اختيار المواد والأنشطة وأساليب التدريس، وهذه الفلسفة تتوافق مع أفكار عالم النفس الشهير كارل روجرز التي تؤكد على التربية اللاتوجيهية التي تطالب بالتقليل من التوجيه الخارجي والآلي، وتدعو للحرية في التربية بحيث يختار الطالب ما يناسب ميوله ونمط تعلمه، وتركز تلك الأفكار على تفعيل مدروس للأفكار الإبداعية، وتحويل المدرسة إلى واحة للابتكار، وتطوير مهارات الحياة.
والمنحى الثاني الذي يمكن أن يؤثر في فلسفة المدرسة هو النظرية البراجماتية التي تركز على نفعية عملية التعلم، وتؤكد أن وظيفة الفكر هي التنبؤ والعمل وحل المشكلات من أجل التجريب واقتراح الحلول وإعداد المتعلم للحياة بشكل توجيهي في أغلب الأحيان.
والمشكلة تقع دائمًا في المدرسة نتيجة التضاد بين قيم المنهج الحديث الذي يجمع بين الفلسفة الراديكالية والبراجماتية، بحيث يُسمح للطلاب في اختيار الأنشطة والمواد والتخصص وأوقات الحصص ونوعية المهام الأدائية، وبين قيم المعلمين التي ما زالت تدور حول النظرية المعرفية والسلوكية، والتي ترتكز بشكل أساسي على محورية المعلم وليس الطالب، من خلال ضخ كمية هائلة من المعلومات ظنًا منهم أن هذا هو المنهج وأنه لا بد من إنهائه وإلا سيقع في المساءلة بسبب عدم إكماله، وبالتالي تكون النتيجة خواء الطلاب نتيجة الحشو والتركيز على الكم قبل الكيف، وظهرت نتيجة هذه الفلسفة في نتائج الطلاب المنخفضة في الاختبارات المحكِّية كاختبار القدرات ما قبل الجامعية، والتي يتساءل الكثيرون عن الفجوة بين نتائجها ونتائج اختبارات المدرسة.
المنهج تغير وأساليبه تطورت وتنوعت وأعطت المزيد من الحرية للطلاب، إلا أن فئةً من المعلمين ما زالت تدور في الدائرة نفسها، فالأنشطة الجماعية هي السائدة، والواجبات كما هي اسمها واجبات ولم تُغير إلى المهام، وما زال الطلاب يُعاقبون بالخصم من الدرجات عند عدم أداء الواجبات أو الإخفاق في الاختبارات، مع عدم التقليل من الجهود المبذولة في سبيل المواءمة بين فلسفة المنهج الحديث وفلسفة المعلمين.
تطوير المدرسة والذي سينعكس إيجابًا على تحصيل الطلاب، لن يكون بالتطوير المبتور الذي يركز على المبنى أو الكتاب المدرسي وإغراق المدرسة بالتجارب الحديثة، وإنهاك الطلاب بأنشطة لا يريدون أداءها، وإنما بإتاحة الفرصة للحرية في اختيار ما يناسبهم، وإعطائهم الفرصة للإبداع، وحل المشكلات بطريقة تدعم تعلمهم لقيم الحياة والعمل، وهذا يستلزم أن تتبنى المدرسة -أي المعلمين على وجه الخصوص- الفلسفة التي بنيت عليها المناهج الحديثة، من خلال تكريس تمايز التدريس وفق ميول الطلاب وأنماط تعلمهم، وتنويع المهام الأدائية، والتقليل من العقاب المعتمد على الخصم من الدرجات، وتفعيل سلة الملغيات، حتى الوصول إلى الإتقان والتميز لطلابنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.