ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاصد وعبد المتعال الصعيدي
نشر في الوطن يوم 26 - 10 - 2022

كنتُ مغرمًا جدًا بكتب الإمام الشاطبي وخصوصًا كتاب الموافقات وحديثه عن المقاصد التشريعية التي بُنيت أسس وأركان الأديان عليها، وكنتُ أربط بين كثير من العلماء المقاصديين الذين يهتمون بالمقاصد في المتقدمين والمتأخرين من الفقهاء والأصوليين، ومنهم على سبيل المثال الإمام الجويني وحجة الإسلام الغزالي والأصولي الحنبلي الطوفي، ومن المتأخرين كثيرًا من علماء الأزهر، بيد أن أخصهم الذي أثر في رؤيتي للمقاصد هو عبدالمتعال الصعيدي واجتهاداته التي كانت تتأسس على مقاصد التشريع.
والمقاصد علم جليل عظيم القدر غزير الفائدة وكثير النفع، وهو غاية الغايات من إنزال الكتب السماوية وفرض الشرائع الربانية، وهو علم يكاد يكون مفقودًا تمامًا خلال فترة من الفترات في حياة مجتمعنا، وإن الحاجة لهذا العلم كانت قصوى بل كنا في أشد الحاجة إلى اللجوء لهذا العلم كي تستقيم الحياة المعاصرة.
وهذه المقاصد هي العمق الحقيقي لفهم التشريع السماوي والرابطة الحقيقية بين خالق ومكون هذه الدنيا وموجد كل شيء دون حصر أو استثناء أو تقييد، وبين هذا المخلوق الذي اختاره مولاه ومصوره ومحدثه، وهو هذا الإنسان الذي وهبه ربه شيئًا مميزًا دون باقي المخلوقات، وهذا الشيء هو العقل المميز بين الأشياء والإدراك والوعي لتصور الأشياء والأحداث كي يفهمها ويتخذ من مفاهيمه وتصوراته، المواقف التي تملأ الأحداث بها في مجريات هذه الدنيا.
وهذا الإنسان جعله المولى لأن يكون هو محور قصة حقيقية وواقعية، تكون حكاياتها من خلال المرسلين والأنبياء، ويحمل المرسلون والأنبياء نورًا ووحيًا متصلًا بموجد ومكون الأحداث.
وهذا طريق جعله الخالق للمنافسة بين هذه العقول كي تميز وتفرز المكون الصحيح وتطرح المكون الخاطئ والضار بعالم هذا الإنسان.
وتلك الرسالات كانت خاتمتها الدين الإسلامي، وفيه وضع الحاكم والمنزل لهذه التشريعات نورًا كي يُضيء طرق ومسارات هذا الإنسان المتبع لهذا الدين، وذلك النور كان شيئًا كثيرًا منه قد تضمنته المقاصد التشريعية، فتلك المقاصد هي المراد الحقيقي من كل تلك التشريعات، فتأسست مقاصد التشريع على أشياء منها الكليات الخمس، وهي حفظ النفس والمال العرض (النسل) والدين والعقل. وكذلك تأسست مقاصد التشريع على نفي الضرر ورفعه وقطعه، وعلى العلل الجزئية للأحكام الفقهية. وكذلك تأسست على مطلق المصلحة سواء أكانت هذه المصلحة جلبًا لمنفعة أم درءًا لمفسدة، فكل الأحكام التشريعية تدور حول هذه المقاصد التشريعية سواءً بطريق مباشر أو غير مباشر. إلا أن الأصوليين والفقهاء درجوا على أن مقاصد الشريعة، هي الحكم التي من أجل تحقيقها ولإبرازها في الوجود خلق الله تعالى الخلق. وبعث الرسل، وأنزل الشرائع وكلف العقلاء بالعمل أو الترك، كما يُراد بها مصالح المكلفين العاجلة والآجلة التي شرعت الأحكام مِن أجلِ تحقيقها، فهناك كثير من القضايا التي دارت عليها خلافات كثيرة بين فريقين أحدهما عالم واعٍ ومدرك لمقاصد التشريع وأثرها في حياتنا المعاصرة، والآخر متشدد لم يع مجريات العصر ولم يدرك الظروف المحيطة ببني البشر، فأخذ يُلقى أحكام التحريم، ويطلق ألفاظ الفساد على كثير من التصرفات والتعاملات التي لا تكاد تُفارق أي مؤسسة مصرفية أو مالية وهي تتعامل مع ملايين البشر في مجتمعاتنا، بل كانت أحكام التحريم تناهل على المريدين في جميع تعاملاتهم المصرفية والمدنية، فكان الحرج والضيق يجعل المرء في هذه المجتمعات يعيش حياة ضنك لا يكاد ينجو من لهيب سطوة ذلك المسار التحريمي الذي وضع أركانه في جذور المجتمع آنذاك، ولما يزال منه بقية باقية!!.
كان العلماء يدركون مقاصد التشريع وأهميتها، وأن هذا العصر الجديد الذي نعيشه لا يمكن السير فيه وإكمال مسيرة الحياة، وتنفسها على ما أراده الخالق إلا باللجوء إلى مقاصد التشريع وجعل كل مسارات وأسس وأركان هذه المقاصد هي العاملة والفاعلة في مجريات الأحداث، وهي الحاكمة على مطلق التصرفات.
ومن هؤلاء العلماء عبد المتعال الصعيدي، فلقد خاض في لجج هذا البحر وأبرز كثيرًا من الآراء التقدمية التي تدل دلالة واضحة على أن هذا العالم الجليل قد أدرك حقيقة المعنى الحقيقي من التشريعات الإسلامية والأحكام الفقهية. فلقد بين ووضح رأيه في الحدود الشرعية، وأن تلك الحدود تحتاج إلى إعادة نظر ودراسة ودراية حقيقية وفهم لتلك النصوص الواردة فيها، وذلك كي تتفق تلك الأحكام الواردة في الحدود الشرعية مع مقاصد التشريع.
وطرح الصعيدي تساؤلات مهمة جدًا حيال حد السرقة وحد الرجم، وبين ما فيهما من إشكاليات تحتاج إلى إعادة نظر وتأمل، فتلك التشريعات بحاجة إلى رؤية واضحة وتمحيص حقيقي للمراد منها، وفهم حقيقة المقصد الشرعي من تلك الأحكام الفقهية الجزئية.
كذلك أفاض العلامة عبدالمتعال الصعيدي في مسألة قتل المرتد، وماهية مفهوم الردة عن الدين، ولماذا يُقتل المرتد، وكيف السبيل للخروج من قوله تعالى (لكم دينكم ولي دين)، وقوله تعالى (لا إكراه في الدين). فهناك كثير من التشريعات تحتاج إلى اجتهاد جريء معاصر يجعلها تتوافق مع مقاصد التشريع، ولا تظهر الدين الإسلامي الذي ختم به الخالق جميع الديانات بمظهر غير لائق عندما لا يمكن التعامل مع بعض المظاهر والاتهامات التي تُكال لهذا الدين، مثل تهمة الظلم والجور بقطع يد السارق أو رجم الزاني والزانية، فهذه أحكام قد جرى فيها الخلاف والأقوال فيها، والتأويلات قوية وجديرة بالاحترام.
ومقاصد التشريع هي الركن الأساس الذي يركن إليه من يؤول هذه الأحكام، ويجعلها حرية بالتروي في تنزيلها بعصر تغيرت فيه كل المفاهيم والتصورات. فلا بد من رؤية معاصرة تتوافق وروح التشريع، وتتسق مع منظومة التشريع المقاصدية التي أرادها خالق هذا الكون. فمن ينزع إلى اللجوء والتمسك بمقاصد التشريع هو الأوفر حظًا بأن يلتقي مع المراد الرباني من خلق هذا الكون.
لذا فإن غلق باب النزوع لمقاصد التشريع، هو حرمان للإنسانية من رحمة رب العالمين التي أنزلها على عباده، وهي طمس للحقيقة المعنوية لعمق مفهوم الإسلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.