من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وعلم يقينا أنه لن تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتَّى يُسأَلَ عن أربعِ خِصالٍ، إحداها «عن مالِه من أين اكتسبه»، وعلم يقينا كذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في رجل أخذ شملة -وهي قطعة قماش- من الغنائم لم تصبها المقاسم: «والذي نَفْسِي بيَدِهِ، إنَّ الشَّمْلَةَ الَّتي أصَابَهَا يَومَ خَيْبَرَ مِنَ المَغَانِمِ لَمْ تُصِبْهَا المَقَاسِمُ، لَتَشْتَعِلُ عليه نَارًا، فَجَاءَ رَجُلٌ حِينَ سَمِعَ ذلكَ مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بشِرَاكٍ -أوْ بشِرَاكَيْنِ- فَقَالَ: هذا شَيءٌ كُنْتُ أصَبْتُهُ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: شِرَاكٌ -أوْ شِرَاكَانِ- مِن نَار»، رواه البخاري، وعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيمن أخذ ما لا يحل له: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لا يَنَالُ أَحَدٌ مِنكُم منها شيئًا إلَّا جَاءَ به يَومَ القِيَامَةِ يَحْمِلُهُ علَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ له رُغَاءٌ، أَوْ بَقَرَةٌ لَهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةٌ تَيْعِرُ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إبْطَيْهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ، هلْ بَلَّغْتُ؟ مَرَّتَيْن». من علم ذلك كيف يتجرأ ويأخذ الآلاف المؤلفة أو الملايين المملينة بغير حق، كما نسمع الآن بالبيانات التي توضحها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، جزاهم الله خيرا، فهم والله يقومون بواجب النهي عن المنكر، وهم -أي مكافحة الفساد- محسنون للمجتمع وللدولة، بل للمدانين أنفسهم، لأن المال إذا لم يُرَد في الدنيا، فإن الحساب عسير في الآخرة، وعقوبة الدنيا أهون من عقوبة الآخرة، ففي الحديث: «مَنْ كَانتْ عِنْدَه مَظْلمَةٌ لأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ مِنْ شَيْءٍ فَلْيتَحَلَّلْه ِمِنْه الْيَوْمَ قَبْلَ أَلَّا يكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمتِهِ، وإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سيِّئَاتِ صاحِبِهِ، فَحُمِلَ عَلَيْه»، رواه البخاري. هذا كما ترى في حق من ظلم شخصا واحدا، فما بالك بمن ظلم المجتمع كله؟ لا ريب أن عقوبته أكبر، وفساده أعظم، فالمسؤول الذي يأخذ رشوة، ليُدخل البلاد شخصا أو أشخاصا بطريقة غير نظامية، فإنه يعرض المجتمع للهلاك، وما يدريه قد يكون هذا الشخص أو الأشخاص أتوا بطريقة غير نظامية، ليسعوا في الأرض فسادا، وليحدثوا شرا وفتنا. والمسؤول الذي يستغل وظيفته ليمرر من خلالها مشاريع هندسية أو صناعية، أو يرسي مشاريع على كيانات من أجل حصولها على رشوة، فإن جنايته عظيمة ليس على نفسه فقط، بل عليها وعلى المجتمع كذلك، وهو بذلك مخالف لمقتضيات البيعة لإمام المسلمين التي توجب أن يؤدي المسئول عمله بالصدق والإخلاص والأمانة. إنه يؤسفنا أن تحصل هذه الإساءات من أقوام وثقت بهم الدولة، ووصلوا إلى مراتب عالية، ولكن مما يسرنا أن الدولة -وفقها الله- بالمرصاد لكل من تجرأ على هذه الإساءات، وكلمة ولي العهد -سلمه الله- وهي قوله: «من أخطأ يُحاسَب»، قليلة اللفظ، كثيرة المعنى، وهي متوافقة تماما مع ما جاء في كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهي مؤدبة لمن تسول له نفسه الشر والفساد. كما أن مما يسرنا أن الخير كثير وموجود، وأهل النزاهة والصدق والأمانة في سائر القطاعات الحكومية والخاصة كثيرون جدا، ولا نقول هلك الناس، ففي الحديث: «من قال هلك الناس، فهو أهلكهم». فياحبذا مع هذه الأنظمة المباركة، والجهود الموفقة من هيئة مكافحة الفساد، أن تتم زيادة الوعي الشرعي، فإن من جعل مخافة الله نصب عينيه، لن يتجرأ على أخذ ما لا يحل له، وإن كان قضيبا من أراك.