حكمة ملك وازدهار وطن    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    منصب «رئاسة» الجمهورية بأمريكا..!    في المملكة.. الوضوح عنوان المواقف    خيسوس: لا يوجد فريق محلي استطاع الانتصار على الهلال إلى الآن والفريق لا يعتمد على لاعب واحد    مانشيني يعلن قائمة الأخضر    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    دورة الألعاب السعودية.. وثمار نتمنى حصدها    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المعلم في يوم المعلم    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يحول تأخره للفوز على الأهلي في الكلاسيكو    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    كلنا دروع للوطن... (د ر ع 2024) تجذب زوّار جناح وزارة الداخلية في معرض الصيد والصقور السعودي العالمي بملهم    وزير الإعلام يزور معرض «الرياض تقرأ»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    شريحة لاختراق الأدمغة    اختفاء القيادات يثير تساؤلات اليمنيين    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير التدريب التقني    أمانة منطقة القصيم تشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    مدير هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور رئيس الجامعة بالمنطقة    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    التأمينات الاجتماعية تطلق منصة بيانات مدعمة بالذكاء الاصطناعي لخدمات دعم التوظيف    رئيس فرنسا يدعو إلى وقف بيع الأسلحة لإسرائيل    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    العرفي: الذكاء الاصطناعي بدأ في الخمسينيات الميلادية وأسهم في تطوير الحياة    لقاء علمي يبحث الوقاية من فيروس الجهاز التنفسي المخلوي    القوة الدافعة وراء تشكيل جيل قادر على التنافس عالميًا    قاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي تحتفل باليوم الوطني 94    ضبط 22,094 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    اليوم عرسك    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    وزير الطاقة: السعودية رائدة في تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    أحلام على قارعة الطريق!    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور الألعاب الرقمية في نشر ثقافة العنف بين المراهقين

تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الألعاب الرقمية من الممكن أن تقود ممارسيها من المراهقين والشباب إلى ممارسة العنف واستخدامه كوسيلة أساسية للتعاطي مع أي مشكلة قد تواجه أي منهم. وتشير دراسة أمريكية إلى أن ممارسة الأطفال للألعاب الرقمية التي تتسم بالعنف؛ تجعلهم عدوانيين بشكل أكبر، حيث أظهرت نتائج هذه الدراسة أن ذلك الضرر النفسي يمكن أن يصيب حتى الأطفال الذين يمارسون الألعاب الرقمية ولو بشكل عارض.
وترى الدراسة أن العنف في الألعاب التفاعلية المتوافرة من خلال منصات الألعاب الرقمية كالبلايستيشن أو الإكس بوكس أكثر ضررًا من العنف الذي يعرضه التليفزيون، لأنها تتميز بإمكانية التفاعل بينه ما يدور في اللعبة الرقمية وبين الطفل وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تقمص الطفل الشخصية العدوانية ليلعبها ويمارسها.
كما بينت الدراسة أن الأفكار والسلوكيات العدوانية وحدة الطباع وسرعة الانفعال تتزايد بشدة لدى ممارسي الألعاب العنيفة، خاصة بعد الانتهاء من اللعب مباشرة، وأن ممارسة الألعاب الرقمية العنيفة لفترة طويلة من الوقت تؤثر بشكل سلبي على المعارف الإيجابية التي يتعلمها الأطفال ويتربون عليها.
وقد أجريت تلك الدراسة في محاولة لتفسير حادثة إطلاق النار والقتل التي شهدتها مدرسة كولومباين الثانوية بولاية كلورادو Columbine High School، وراح ضحيتها 12 طالبًا ومعلمًا بالإضافة إلى جرح 24 آخرين وهي المذبحة التي لفتت الانتباه بشكل كبير إلى العنف الذي تعج به الألعاب الرقمية، حين قام المراهقان ديلان كليبولد Dylan Klebold وإريك هاريس Eric Harris بإطلاق النار في مدرستهما الثانوية فأسقطا 12 قتيلًا من زملائهم بالإضافة لأحد المعلمين، قبل أن يقتلا نفسيهما. وفي تسجيل تركاه وراءهما، وصفا عملية القتل بأنها تحاكي اللعبة الرقمية العنيفة المفضلة لديهما والتي تسمى «دوم» Doom.
ويقول أحد الأطباء النفسانيين ويدعى جيرالد بلوك Jerald J. Block: بأن مرتكبي جريمة القتل كليبولد وهاريس كانا مولعين بألعاب رقمية عنيفة مثل دوم وولفينشتاين Doom & Wolfenstein 3D والتي يمكن الحصول على نسخة منهما على الإنترنت. ويضيف جيرالد بلوك بأن الحماس والغضب الذي كان ينتابهما أثناء ممارسة تلك الألعاب العنيفة قاما بتفريغه على أرض الواقع. وفي استطلاع أجرته إحدى الوسائل الإعلامية أشار خلاله أكثر من 95% من المشاركين والمشاركات في التصويت إلى قناعتهم الكاملة بأن الألعاب الرقمية العنيفة التي يشترونها طواعية لأطفالهم تمثل خطرًا حقيقيًا يهدد الطفل، لما لها من تأثير سلبي على سلوك الطفل والمراهق وتكرس فيه الميل نحو الجريمة والسلوك العنيف، وهو ما يعد في المحصلة النهائية تهديدا حقيقيا ليس على مستوى الأفراد وحسب، ولكنه يمتد ليطال المجتمع بأكمله.
ويشير تقرير أعده أحد المراكز المختصة إلى أن نسبة كبيرة من الألعاب الرقمية تعتمد على التسلية والاستمتاع بقتل الآخرين وتدمير ممتلكاتهم والاعتداء عليهم بدون وجه حق، وتعلم الأطفال والمراهقين أساليب ارتكاب الجريمة وفنونها وحيلها وتنمي في عقولهم قدرات ومهارات ترتكز على العنف ونتيجتها الجريمة وهذه القدرات مكتسبة من خلال الاعتياد على ممارسة تلك الألعاب.
ويذكر كليفورد هيل Clifford Hill المشرف العلمي السابق في اللجنة البرلمانية البريطانية لتقصي مشكلة الألعاب الرقمية في بريطانيا: بأن الألعاب الرقمية اغتصبت براءة أطفالنا أمام أعيننا وبمساعدتنا، بل وبأموالنا أيضا، وحتى لو صودرت جميع هذه الألعاب فإن الأمر سيكون متأخرا للغاية في منع نمو جيل يمارس أشد أنواع العنف تطرفا في التاريخ المعاصر.
وفي دراسة في كندا لثلاثين ألف من هذه الألعاب الرقمية تم رصد اثنين وعشرين ألفًا منها تعتمد اعتمادًا مباشرًا على فكرة الجريمة والقتل والدماء. بالإضافة إلى ذلك، لا تكتفي بعض الألعاب بالقتل فقط، بل تفسح المجال لبطل اللعبة بتقطيع الخصم بأنواع مختلفة من الأسلحة وبطرق وأساليب متنوعة، وقد يمكن ملاحظة انتشار ظاهرة استخدام السكاكين والأدوات الحادة من قبل بعض طلبة المدارس، وكذلك بعض المراهقين في أماكن مختلفة، والذي يمكن تفسيره بإمكانية تأثر هؤلاء المراهقين بألعاب العنف الرقمية مما ينعكس سلبا على سلوكياتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.