تناوب الشعراء الأحسائيون جاسم الصحيح، وعلي النحوي، وجاسم عساكر أول من أمس في تقديم مجموعة من قصائدهم في أمسية شعرية نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في مدينة العمران التابعة للأحساء وأشرف عليها القاص حسن البطران، وذلك على مسرح نادي الصواب الرياضي. وتباينت قصائد الأمسية، التي أدارها وشارك فيها الشاعر عساكر، في الغزل والحب والجمال، وبرز فيها نوع جديد من القصائد الشعرية، أطلق عليها الشاعر الصحيح مسمى "القصيدة التويترية"، وهي القصيدة القصيرة التي لا تتجاوز كلماتها 140 كلمة، في إشارة منه إلى تغريدات التويتر التي لا تتجاوز ال 140 حرفاً. وألقى الصحيح عدة قصائد من بينها: "مشاوير الروح، غلام في جب الغيب، الشاعر الإرهابي الجميل، أغنية لترميم القلب، نتطلع"، فيما ألقى النحوي قصائد: "التعب، شتاء، لي أن، في المنفى"، وشدا عساكر بقصيدة "لا تلتفت". وأشار الصحيح، خلال حديثه في الأمسية إلى تأثره الشديد بالشاعر السعودي الكبير محمد العلي، مبيناً أن العلي مدرسة أدبية، تأثر بها الكثير من الشعراء في مختلف الأجيال، وتكمن عظمة شعر العلي في أنه لم ينتمِ إلى جيل محدد وإنما انتمى لكل الأجيال التي تعاقب عليها وهي نادرة وجودها في الشعراء، فكثير من الشعراء الكبار ظهروا مثلا في الستينات أو السبعينات ثم اختفوا، إلا الشاعر العلي بالرغم من بلوغه الثمانينات من العمر، وهو لا يزال يعطي أفضل مما أعطى سابقاً، واصفاً إياه ب "البحث الدائم" فتجربته تنضج وتكبر باستمرار وهو لا يؤمن بأنه وصل، لذا يواصل مسيره الإبداعي، ولهذا كل الأجيال انتمت له، مبيناً أن وجهة نظره في كتابة القصيدة تشبه تماماً "دورة حياة الشجرة" من حيث التطرق إلى التفاصيل في القصيدة، وأن طبيعة القصيدة تتجذر في الأرض ثم تنطلق من الأرض إلى السماء، وأن القصيدة تأتي من الأرض والجذور وتنطلق إلى عالم الخيال وتأتي التفاصيل الأخرى حسب الموهبة الشعرية عند الشاعر. وأضاف أن كل شاعر أو كاتب أو مبدع هو مشروع "رسالة جمال" ينطبق في الوعي والكلمة والفكرة، والجميع يطرق على بوابة الوعي والأمل بتغيير أنفسنا، فكل إبداع هو هم ذاتي قبل أن يكون هما جماعيا. وأكد النحوي أن معظم قراء قصائده الشعرية هم من فئة "الإناث"، وأن للشعر دورا كبيرا في إعادة أشياء منفية من مجتمعنا، وباعتبار أن المرأة مقصاة في مجتمعنا، فإن الشاعر هو من يستطيع إعطاءها قيمها الاجتماعية، وأن كثيرا من قصائده انتصر فيها للمرأة بكل جزئياتها، مبيناً أن الشاعر دائماً ما يبحث عن المواقع الخصبة والمتجددة وعدم البقاء في مساحة واحدة، وأن الشاعر هو الأقدر والأرفع صوتاً في كسر بعض المخاوف التي يعيشها الناس، وأن الشاعر أكثر إنسان يستطيع أن يعيد إلى آلة العود اللحن، وبما أن مجتمعنا يفضل الروح ويقصي الجسد فالشاعر هو الأقدر على إعطاء الجسد تألقه وحضوره وكلمته، وهو ما يفعله في قصائده الشعرية. وأضاف أن القصيدة التأملية أو الجدلية تحتاج إلى قدرة أكبر من المتلقي من التأمل للتجاوب معها، وأن الشاعر قادر على إحداث ثورة فكرية في مجتمعه وقادر على إضاءة المناطق المعتمة في مجتمعه، وأن الجملة الشعرية أقدر على الإقناع من الجملة الخطابية، مستشهداً في ذلك بأبيات شعر لشعراء قدامي لا زالت حالياً تستخدم كحجج وبراهين في الإقناع. وذكر عساكر أن الشعر يلعب دوراً كبيراً في تخليد المواقف والقضايا، لذلك كثير من القضايا المختلفة خلدها الشعر بعدة طرق من خلال الغناء أو الأناشيد. وكان الشاعر عساكر، استهل تقديمه للأمسية بكلمة تعريفية للشاعرين الصحيح والنحوي، قال فيها: ظل الشاعران وفيين للجمال، ممسكين بريشة المعنى البهي على مسار أحاسيسنا لنبدو لوحات تشكيلية زاهية بالألوان والصور، يقعان على النخيل الحب، منذ الطفولة في حارة واحدة، تتلمذا على يد الينبوع في حصص يومية وهو يلقي عليهما دروساً الخصب، ويشرح مادة الاخضرار، اقتنصتهما القصيدة، فراحا يجنحان بالمخيلة نحو أسئلة لا تزال محاصرة تحت خط النار، يختطفان عيون القمر في غفلة من حرسه المهموم ويسرقهما الصبح من سماء الربيع الماطرة غيمتين من البياض يوزعهما على جسد الأغصان، كلاهما مبتدأ للجمال وربما أصبحا خبراً للحب، يتداخلان في نسيج الجمل الحياتية اليومية بكل حركاتها الإعرابية ما عدا السكون، وقف كل منهما على الأحساء يوماً ما وقد غطاها الركام فانتشلها وأشعل سعفها الأخضر ناراً ووهجاً من القوافي الملتهبة.