يقول علماء النفس والفلاسفة إن الإنسان بطبيعته يبحث عن أنماط في كل شيء. وجرت دراسات عديدة في علم النفس تستهدف تساؤلات على غرار: لماذا الإنسان يبحث عن صور ورموز في الغيوم؟ وكيف يعمل العقل البشري على تكوين الإيقاعات وهي نماذج من أصوات متكررة في الطبيعة أدت إلى خلق «الموسيقى»؟. ولا يتوقف ذلك هنا، بل يدخل البحث في إيجاد الأنماط في المنهجية التقليدية المتبعة من البشر لتفسير كل ما يجري من حولنا، من أحلام ونظريات مؤامرة، إلى دراسة النظم الفيزيائية من حولنا، وذلك بسبب أننا نسعى لإيجاد نمط واحد متكرر في العشوائية. ومن الممكن إثبات هذا بالنظر إلى الدوافع القابعة خلف مراحل تطور العلم تاريخيا وصولا إلى وقتنا الحالي. ولعل من أبرز بدايات البحث عن الأنماط في يومنا هو اتخاذنا من الشمس والقمر مرجعين لبداية ونهاية يومنا، بالتالي تقسيمه إلى 24 ساعة في اليوم، هكذا تمكنا من تحديد معايير المدة الزمنية للوقت، وهو انعكاس للتكرار في الطبيعة من حولنا. ثم بعد ذلك بحثنا في النجوم والأجرام السماوية وتأسيس ما يعرف الآن بعلم الفلك، فالعلماء عندما نظروا سابقا للنجوم البعيدة والقريبة تراءى لهم أن تجمع النجوم بالسماء قد تبدو للعين المجردة، وكأنها رمز أو صورة لإنسان أو حيوان أو غيره، وبتحديد هذه الرموز أو الصور يتمكن الإنسان فقط من خلال النظر أن يعلم أي نجم يشاهده الآن، كل ذلك بهدف عمل خريطة للنجوم في السماء ومعرفة الاتجاهات التي تخدم المسافرين سابقا. أما الصور والرسوم، فهي فقط منهجية لاستكمال الخرائط السماوية، بينما هي فعليا صور وهمية لا وجود لها، ومن خلال ذلك نتج عنها ما يعرف ب«الكوكبة»، وهي مجموعة من النجوم التي تكون شكلا أو صورة، منها كوكبة الجبار وكوكبة الدب الأصغر الذي يحتوي على النجم الشمالي الشهير. فيما بعد تطور علم الفلك إلى فيزياء الفلك نتيجة لتطور التقنيات والبحث العلمي في الرياضيات والفيزياء، فبدأ العلماء بالنظر للنظم الفيزيائية من ناحيتين: السبب والنتيجة، ونتذكر هنا تساؤل نيوتن التاريخي الذي أدى إلى تأسيس نظريته الكلاسيكية للجاذبية والقوانين الثلاث الشهيرة للحركة: لماذا وقعت التفاحة من الشجرة؟. هي بكل بساطة تفسير لسبب حدوث ظاهرة فيزيائية ونتيجة حدوثها، واعتبرت إثر ذلك قانونا فيزيائيا يطلق عليه اسم الفيزياء الكلاسيكية نتيجة لقابلية استخدام هذه النظريات لتفسير معظم الأنظمة الفيزيائية التي نعلم بها، وبعكس ما يعتقده الجميع، كلما كانت النظرية أشمل وأبسط كانت تعتبر أفضل- أو مثلما يفضل أن يستخدمه علماء الفيزياء- أكثر أناقة. ننتقل الآن لولادة عصر الفيزياء الحديثة، وفي مقدمها ألبرت أينشتاين الذي تساءل وهو على دراجته: هل تحافظ الأنظمة الفيزيائية على نمطيتها عند وضعها تحت ظروف شديده مثل الحركة بسرعة الضوء أو تحت تأثير مجال جاذبي قوي؟ بمعنى هل من الممكن تطبيق قوانين نيوتن للحركة في حال كان الجسم ينتقل بسرعة الضوء مثلا، وهي أقصى سرعة نعلم بها، أو في حال تواجد جسم فلكي له كتلة هائلة؟. نعلم الآن من نظرية أينشتاين النسبية أن كل شيء نسبي، وأن القوانين الفيزيائية تختلف، فمثلا الوقت يمر بشكل مختلف في حال كان الجسم ينتقل بسرعات هائلة أو بطيئة أو تحت مجالات جاذبية مختلفة. ومن أبرز نتائج دراساته- أي أينشتاين- هي الثقوب السوداء والتي تنتج عن موت نجم ضخم ذات كتلة عالية، ونظرا للقوة الكبيرة لمجالها الجاذبية فإن الزمن النسبي لجسم قريب منها يتباطأ، وذلك بعكس ما اقترحه نيوتن، وهو أن الزمن مطلق أي لا يتأثر بشيء! . إذا هنا تنهار الفيزياء الكلاسيكية إلى حد ما، وبما أن قوانين الفيزياء الكلاسيكية التي أوجدها العلماء تختلف في المستويات الكبيرة، فبالتأكيد تختلف أيضا بأصغر المستويات مثل الجسيمات الذرية وخلافه، وهي ما تعرف الآن باسم: فيزياء الكم، وهو أكثر فروع الفيزياء تعقيدا حيث يتم النظر للنظم على أصغر المستويات في الطبيعة لتفسير الظواهر التي لا تنطبق على مستوى فيزياء نيوتن أو حتى على مستوى فيزياء أينشتاين في نظريته النسبية التي تفسر الظواهر في المستويات الضخمة. ومن أبرز دراساتها هي ميكانيكا الكم التي تفسر فيزياء الجسيمات الذرية الذي نتج عنه فهم أكبر لطبيعة الضوء، وأيضا التطور التكنولوجي الهائل الذي نتج عنه كمثال تطور الحواسيب الكمية. نرى الآن أننا بحكم طبيعتنا التي تسعى لإيجاد أنماطا في كل شيء، فإننا وجدنا- تقريبا- ثلاثة أنماط أساسية في كل ما يدور من حولنا: على المستوى الكلاسيكي، المستوى الكبير، وأخيرا المستوى الكمي. ومن أولئك الثلاثة نسعى لهدف أكبر وهو إيجاد ما يعرف بنظرية «كل شيء» والتي تعد الإيقاع الكوني الذي يفسر كل ما حولنا، ولن نصل إلى تلك النظرية بمنظورنا فقط من الأرض بل علينا استكشاف الكون كله من حولنا وفهمه، فكيف لنا أن نعلم ما هو موقعنا وحجمنا في الكون ما لم ننظر إلى كل المجرات من حولنا؟ وكيف لنا أن نعلم طبيعة ومستقبل كوكبنا (الأرض) ما لم ننظر لدورة حياة الكواكب الأخرى واستكشاف ما فيها، وهل نعلم حقيقة كل هذا إن لم نر بأعيننا؟ بالطبع لا، إذا العلم خريطتنا، والفضاء وجهتنا.