الجيل الجديد من الشباب السعودي مختلف تماما عن الأجيال السابقة، اختلافا جذريا، فقد ظهر جيل يتميز بمستويات تعليمية عالية، سواء كانت دراسية أو كانت خلال الاطلاع والنقاش، ويتصف عن الأجيال السابقة بحجم تأثره بالعولمة، بعكس أجيال قديمة كانت أكثر انعزالا عما يحدث في العالم، إضافة إلى أنه جيل أكثر وطنية، ولا يعترف بالفكر الأممي ولا القومي الخارج عن نطاق الوطن، ولا تقوم علاقاته مع الأمة إلا حسبما تقتضيه مصلحة الوطن، وهو معتز بتاريخه الحضاري الممتد آلاف السنين، ولم يعد يصدق أن تاريخه لا يتجاوز ظهور الدولة السعودية في مرحلتها الثالثة، بل أصبح أكثر إدراكا لعوامل ظهور الدولة السعودية الأولى، وكيف كانت امتدادا تاريخيا للممالك العربية القديمة، وصار يتحدث عن أبطالها بفخر وعز وخيلاء، كما أنه ليس مثل الجيل الذي وقع تحت جاهلية الفكر الإخواني الخياني الموالي للدولة العثمانية، بل كان هذا الجيل هو رأس الحربة في قنوات التواصل للتصدي للمشروع العثماني البائد، فصرنا نسمع عن فرسان الدولة السعودية الأولى، وتضحياتهم الأسطورية في التصدي للغزاة العثمانيين، وصرنا نسمع عن عظمة العرب وكيف توحّدوا تحت كيان واحد أثبت تقدمه وازدهاره، بدل الخرافة التي استمرت عقودا عن التخلف العربي والجهل العربي والصراع العربي، وهو جيل يعلي من شأن المواطنة، ويرى المواطن السعودي أولا قبل كل شيء، كما أنه جيل فخور يباهي بإنجازات شعبه ولا يوغل في تحقيرها على عظمتها، كما حدث لأجيال سابقة، فإنشاء أرامكو -مثلا- صار قصة تروى من الكفاح والحكمة والدهاء والإرادة والتقدم العلمي المستمر لبُناتها من المواطنين، وهو جيل بقمة الجرأة لا يبالي بالمزايدة والتخوين، ويدرك أنه يستند على وطن قوي ومزدهر ومستمر في النهوض. مشروع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وثقته في الشباب السعودي كان أحد العوامل التي فجّرت طاقات هذا الجيل، وجعلته يزداد تكتلا مع دولته، ويعتز أكثر بثقافته التي صنعت لهذه هذه النجاحات وهذه الأحلام وهذه الطموحات. في المقابل، ما يزال هناك جيل من المثقفين السعوديين القدامى غير مستوعبين هذه التغيرات، والتي كسرت كثيرا من المسلمات البالية لمثقفي الستينات، وما زالوا يستخدمون تلك القوالب المستندة على موروثات الشعوبية المتخلفة، والتي ترى أن المواطنة خطر على الأمة، وما زالوا في ضمائرهم يظنون أن السعوديين كانوا -فعلا- قُطاّع طرق كما قال عنهم قُطّاعُ الطرق العثمانيون والألبان، وما زالوا يظنون أن السعوديين كانوا يعيشون صراعات داخلية في منطقة آمنة ومزدهرة تتفجر حضارة وأمنا، وما زالوا يتوهمون وجود حضارات متقدمة في المنطقة كانت مثالا وقدوة، وما زالوا يعتقدون أن السعوديين بلا كفاءة ولا يحبون الحديث إلا عن فئة الاتكاليين والعاطلين وتعميمها على الجميع، وما زالوا يظنون أن السعودية بلا تاريخ ولا حضارات، مع أنها ضمن أعظم حضارات تاريخ الإنسان، وأكثرها تأثيرا في وجوده. الجيل الجديد غريب ومدهش ومثير واستثنائي، ورغم سنين طويلة من العصف الأيديولوجي الصحوي والإخواني والسروري، ورغم احتراق المنطقة بالتطرف القادم من الشمال، إلا أن هذا الجيل خرج وكأنه لم يكن هنا، وكأنه -أحيانا- قادم من أرقى مدن الأرض وأكثرها معاصرة، وأحيانا أخرى وكأنه عائد من العصر الأموي أو مملكة الأنباط أو معركة ذي قار. لقد أصبح هذا الجيل بتجلياته كافة، مدرسة ثقافية فريدة لا يمكن استنهاضها من المؤلفات أو المؤرخات البالية، بل من قدرته الحرة على التفكير، وصارت نقاشاته تحدث التغيير حتى في مناهج التعليم، وهو جيل معلم فعلا لجيل طويل من المثقفين السعوديين القدامى، من الفئات التي تورطت في أزمة الاعتقاد بأن العمل الثقافي هو الهراء المنهجي الذي استمر عقودا في تدمير العقل العربي، بحجة إنقاذ العقل العربي.