محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصل السابع.. "عزل" سورية
نشر في الوطن يوم 03 - 06 - 2012

لجأ العرب إلى حل جديد يقضي إلى "عزل" نظام الأسد بسبب تفاقم الأزمة السورية وتساقط آلاف الضحايا، بعد أن طالب المجلس الوزاري العربي خلال اجتماعه بالدوحة أمس، مجلس الأمن بتطبيق خطة المبعوث المشترك كوفي عنان عبر اللجوء إلى "الفصل السابع" من ميثاق الأمم المتحدة بما يتضمنه من وقف للعلاقات الاقتصادية وقطع للعلاقات الدبلوماسية ووقف لكافة سبل المواصلات والاتصالات.
ميدانيا واصلت القوات السورية عملياتها في حمص وريفها، إذ اندلعت اشتباكات بين الجيش ومنشقين في ضواحي دمشق، وشنت هجمات بمروحيات لقصف مواقع للمعارضة في محافظة اللاذقية، فيما أوصى معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بتطبيق خطة على مراحل تؤدي في نهاية المطاف لإسقاط نظام بشار الأسد.
------------------------------------------------------------------------
طالب المجلس الوزاري للجامعة العربية أمس مجلس الأمن بتطبيق خطة المبعوث الدولي والعربي للأزمة السورية كوفي عنان عبر اللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، دون الإشارة إلى عمل عسكري. ونص البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في الدوحة على دعوة "مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليته طبقا لميثاق الأمم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة المبعوث المشترك في إطار زمني محدد"، مشيرا إلى أن اللجوء إلى الفصل السابع يكون "بما تضمنه من وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل الاتصالات وقفا جزئيا أو كليا وقطع العلاقات الدبلوماسية".
ومن جهته أكد عنان أن المخاوف من اندلاع حرب طائفية شاملة جراء العنف في سورية تتعاظم يوما بعد يوم، محملا النظام المسؤولية الأولى عن وقف العنف. وحذر عنان أمام اجتماع اللجنة الوزارية من أن الأزمة بلغت "نقطة التحول" مشيرا إلى أن اللاعبين الرئيسيين في المجتمع الدولي متفقون على عدم إمكانية بقاء الوضع الراهن في سورية على حاله. وأشار إلى أن للأزمة السورية "تداعيات إقليمية على شكل توترات وحوادث عبر الحدود، وعمليات خطف لمواطنين وأجانب وتهجير سوريين إلى دول مجاورة". وذكر عنان أنه سيقدم في السابع من يونيو تقريرا للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول مهمته في سورية. وأكد أنه يتعين على جميع الأطراف في النزاع السوري "العمل بمسؤولية لوقف العنف" إلا أنه قال إن "المسؤولية الأولى تقع على عاتق الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد". وقال "إن الوقت آت، هذا إن لم يكن قد آن، من أجل إعادة نظر جدية" في الوضع في سورية. واعتبر أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يقرر "ما الخطوة المقبلة". وأشار إلى أنه التمس لدى محادثيه من اللاعبين الدوليين في الأزمة السورية "توجها واضحا بأنه لا يمكن أن تستمر الأمور على ما هي عليه".
كما طالب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بتحديد سقف زمني في ظل استمرار القتل من قبل النظام السوري. وقال في الكلمة التي ألقاها في افتتاح أعمال الاجتماع "لا يمكن القبول باستمرار العنف في سورية والوضع كما هو عليه ومهمة كوفي عنان مستمرة". وتمنى أن تنتهي محنة سورية بأسرع وقت ممكن، وأوضح بأن اجتماع اللجنة الوزارية العربية يستهدف متابعة الوضع المحزن في البلاد. وقال "إننا في الجامعة العربية على أتم الاستعداد للاضطلاع بمسؤولياتنا والبحث عن حلول لكيفية الانتقال السلمي للسلطة في سورية إذا كانت هنالك جدية من قبل النظام هناك". وفي سياق متصل قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إنه طلب من الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن التحرك لتأمين حماية الشعب السوري في وجه القمع الدامي.
إلى ذلك عقد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل اجتماعاً مشتركاً في الدوحة ضم الشيخ حمد بن جاسم والمبعوث كوفي عنان. وتم خلال الاجتماع طبقاً لوكالة الأنباء القطرية بحث آخر تطورات الأوضاع في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.