مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    25 طنا من التمور لبلغاريا    التقديرات الأولية تشير إلى تقدم ملحوظ للاتحاد المسيحي في انتخابات البرلمان الألماني    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يمنحها ضمانا للأمن الاقتصادي    نتنياهو يهدد باستئناف القتال في غزة    نمو تمويلات المصانع    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    500 لاعبا يتنافسون في السهام بجازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مذكرة تعاون عربية برلمانية    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الشيعية السياسية" في "الليوان"… هل من مُستهدف؟!
نشر في الوكاد يوم 26 - 04 - 2022

ضمن دورته لشهر رمضان هذا العام، كنتُ ضيف برنامج "الليوان" الذي يقدمه الإعلامي عبد الله المديفر، على شاشة "روتانا خليجية"، وهو أحد البرامج الأكثر مشاهدة في السعودية ضمن الموسم الرمضاني.
لم تكن حلقة اعتيادية، لأنها تطرقت لخارطة التيارات الدينية التقليدية والحركية في أوساط السعوديين الشيعة، تناولتها بالتفصيل والأسماء، ودخلت في مناطق غائرة حول أحداث مفصلية: مظاهرات محرم 1400 ه في القطيف شرق السعودية، أحداث موسم حج 1987، تفجيرات المنطقة الشرقية 1988، تفجير أبراج الخبر 1996، تظاهرات العام 2011 وأحداث العنف والإرهاب التي تلتها في بلدة العوامية... وسواها من الملفات الشائكة، سياسياً وأمنياً ومذهبياً.
كانت الحلقة أشبه بسيرة شريحة واسعة من السعوديين الشيعة الذين جايلوا هذه المحطات وتأثروا بها، وغيرت في مجرى حياتهم، وساقتهم نحو خيارات لم يكن كثرٌ منهم يودون ركوبها أو الانصياع لها، إنما السياق التاريخي كان متفجراً: عودة السيد الخميني إلى إيران 1979، احتلال جهيمان العتيبي للحرم المكي، الحرب العراقية – الإيرانية، صعود تياريَّ "الصحوة" و"السرورية" ونشاط "الإخوان المسلمين" في الداخل السعودي، "الجهاد الأفغاني"، دون إغفال نشوء تنظيمي "منظمة الثورة الإسلامية في الجزيرة العربية" و"حزب الله الحجاز".كل ذلك وسط خطاب مذهبي، وصل حد "التكفير" و"التفسيق" و"العنف الرمزي"، الأمر الذي أفرز الكثير من الأمراض المجتمعية، وجعل الخطابات الدينية المتشددة هي المتسيّدة، وسط ممانعة من بعض الأصوات المدنية والليبرالية، التي بقيت متحصنة في بعض الصحف والمجلات أو المناسبات الثقافية والمحاضرات، هنا وهناك!
من هنا أتت حلقة "الليوان" لتضيء على تلك الحقبة، وعلى ما أنتجته من مشكلات تحتاج لعلاج ناجع، يشترك فيه الجميع، ويكون أساسه المواطنة الشاملة، وتكافؤ الفرص، وسيادة القانون، وإدماج مختلف المواطنين في كافة مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية، وتجريم كافة أشكال التمييز الطائفي والمناطقي والقبلي.
الحديث الصريح الذي اجترحته حلقة "الليوان"، كان أمراً ضرورياً للتشافي من أسقام أكثر من 40 عاماً، عاث فيها المتشددون الدينيون فساداً وتمييزاً وتكفيراً وقهراً لشركائهم في الوطن، ليس تجاه المسلمين الشيعة وحسب، بل تجاه كل من يختلف معهم، سنياً كان أم شيعياً، أو حتى وإن كان أباً أو أماً أو أخاً. كما اختطفت فيها حركات الإسلام السياسي أجيالاً من السعوديين، وجعلتهم ينخرطون في مشاريع عبثية، كانت نتيجتها أن تورط بعضهم في أعمال عنف وإرهاب!
هل تلك الصراحة التي اتسم بها الحوار كانت موجهة ضد تيار محدد، بغية التحريض عليه، أو التمهيد لحملة أمنية أو اغتيال معنوي له؟
سؤال مشروع، لأن ليس من سؤال يجب أن يحظر عليه، إنما هو سؤال ينم عن نية مضمرة، لا تريد لأحد أن يتفوه بكلمة تراجع الماضي أو تحاججه، أو أن يطرح الملفات الشائكة للنقاش حول تاريخ الحركيين الشيعة، خوفاً من تداعياتها الاجتماعية، التي نتيجتها المنطقية: فقدان السطوة والحظوة والنفوذ على الجمهور، وبالتالي خسران الزعامة!
لقد بات السعوديون الشيعة أكثر وعياً واستقلالية، وبعداً عن الانقياد الأعمى خلف رجال الدين، بل باتوا يرون المستقبل من منظور وطني أشمل، يتجاوز الطوائف والتقسيمات الضيقة الأقلوية.
من جهة أخرى، إن من يعي المشهد الحالي في السعودية، يعلم أن "الدولة" ليست كائناً غرائزياً يخضع للتحريض، وليس من وظيفة "الدولة" الانتقام وزج المواطنين في السجون أو البطش بهم أو تصيد العثرات، لأن "الدولة" كيان جامع، لا يسره أن يفقد أحدٌ من المواطنين حياته في درب العنف، بل مصلحة الجميع تقتضي أن تعالج القضايا المختلفة بحكمة وروية، بما يجلب المصالح ويدرأ المفاسد، وبأقل الاكلاف، مع الحفاظ على سلامة وأمن المجتمع، ودون تعريض مقدراته للخطر.
ما أفهمه شخصياً من سياق "رؤية المملكة 2030" أنها مشروع يروم تصحيح أخطاء الماضي، علاجها بشكل جذري، والقطيعة التامة مع حقبة التشدد الديني والتحريض المذهبي؛ وهي بذلك تبتغي علاج الأسقام من خلال حلول مدنية، غير تقليدية، بعيدة عن المناكفة أو التقريع المرضي.
إن "الأجهزة الحكومية" ليست وظيفتها الذهاب للتفتيش عما في نيات الناس، وشقِ قلوبهم التي لا يعلم ما بها سوى الله، وإنما ما يهمها التزامهم بالنظام والقانون، وعدم التورط في أعمال عنف وإرهاب أو تحريض على العصيان والفوضى.
من هنا، فالقول بأن حوار "الليوان" حول "الشيعية السياسية" وظيفته التحضير لضرب تيارات محددة داخل أوساط السعوديين الشيعة، إنما هو رجمٌ بالغيب، وقولٌ لا يخلو من تكاذب وخبثٍ سياسي، وفي أحسن الحالات سذاجة وقلة كياسة. وهو في حقيقته اتهام باطل يريد إسكات الأصوات الوطنية التي تقوم بمراجعات علنية للتاريخ السياسي والفكري للسعوديين الشيعة.
إذا كان من شيء يستهدفه حوار "الليوان" فهو تحذير الجيل الجديد من السعوديين، من تكرار أخطاء بعض من سبقوهم، والقول إن هذه التيارات الحركية المتأسلمة، كانت تجاربها فيها الكثير من الثغرات القاتلة، وأنها جلبت المشكلات التي أخرت التقدم المأمول.
حوار "الليوان" هو جرس إنذار للسعوديين جميعاً، بأنه لا بديل لهم عن "الدولة" وعن "سيادة القانون" واحترام التنوع المذهبي والثقافي، وأن الانخراط في التنمية والبناء، هو الطريق القويم الذي يقود إلى الاستقرار ولدولة مدنية حديثة ومتقدمة، وأن الإصلاح الحقيقي يكون من خلال أجندة وطنية خالصة، بعيداً عن إملاءات الخارج ورغباته ومصالحه.
وحدهم المتأسلمون سنة وشيعة من أزعجتهم صراحة حوار "الليوان" وبدأ بعضهم يتحسسون رقابهم، معتقدين أن ثمة سيوفاً مسلطة عليها! فيما الحق، أن ليس ثمة سيوف تشحذُ، وإنما هي دعوة صادقة لشحذ الهمم والعقول، والمراجعات الشفافة، والعبور بسلام نحو المستقبل، والانخراط التام في تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، لا أكثر ولا أقل. إنما من "يحسبون كل صيحة عليهم"، فأولئك ك"الخشب المسندة" التي لا تريد أن تتغير، ولا تريد أن يشارك أحدٌ في التغيير، ولا تريد للتغيير إلا أن يمر
عبرها، وبالطريقة التي تعتقد أنها الأقوم، وهذا زمنٌ ولى وانتهى، فلا وصاية لرجل دين أو لتيار حركي على السعوديين بعد اليوم!
اصل المقال في النهار العربي - وارسله الكاتب للوكاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.