من مفارقات المرحلة الماضية انطالق مشروعين من مشروعات اإلسالم السياسي في سبعينيات القرن الماضي،فكانت ثورة الخميني اإلسالمية في إيران، وكان الخطاب الصحوي السني في الجزيرة العربية، واستمر الأول وما يزال، أما الثاني فقد أعلنت الحقبة السلمانية في السعودية نهايته منذ 2015م. ومنذ توسع خطاب الصحوة قارعه المثقفون إلى جوار مقارعة خطاب جماعة الأخوان المسلمين، ودفع بعضهم أثمانا باهظة في سبيل ذلك، أما الخطاب الشيعي، فإن نبرة أعتى ليبرالييه وتنويرييه تخفت حين ينفتح موضوع المراجعة، ويتبدى في هذا الخفوت الأشتباك المعقد بين المذهبي والسياسي والوطني، لكن مع ذلك يجب االأحتفاء بإشراق نماذج من المثقفين الأحرار المنعتقين من هذا الإلتباس. أرفع عقالي عاليا لعدد من مثقفي الشيعة الشجعان، الذين أدركوا خطورة المخطط الأيراني على الوطن والمنطقة العربية، ورفعوا أصواتهم بجرأة وشجاعة داعين إلى ضرورة مراجعة الخطاب الشيعي، واعتبار مصلحة وطنهم المملكة العربية السعودية فوق كل انتماء، وأعلنوا أن شعارات المشروع الأيراني وأكاذيبه لا تنطلي عليهم، ولن يكونوا دمى وأدوات كما كان بعض مثقفو شيعة العراق وسوريا ولبنان واليمن، فاستيقظوا من خدر الشعارات بعد أن أثخنهم الجوع، واستبيحت كرامتهم، ودمرت أوطانهم. على سبيل التمثيل لا الحصر، أرفع عقالي للإعلاميمي القدير حسن المصطفى، الوطني الحر الذي لم يصمت حين تجرأ حسن نصرالله على مهاجمة خادم الحرمين الشريفين، فانبرى بتقريره المثبت بالوقائع والأسماء )سعوديون في معسكرات حزب الله!( وقال: »هو غيض من فيض« فإرهاب حزب الله اللبناني أكبر من أن يحتويه تقرير واحد، وكذلك تقريره الأخير في جريدة النهار اللبنانية )»لقاء« الضاحية الجنوبية هل يعيد »العنف الثوري«؟(، ولا غرابة، فمثل المصطفى لا يختار الصمت والحياد المريب( حين يكون هدف الأعداء )الملك والوطن(؟! أرفع عقالي للشاعر محمد الحرز، الذي دبج مقالته )الحراك السياسي الشيعي وضرورة المراجعة( وبجرأة المثقف الحقيقي، والوطني الحر، تحدث بصراحة عن المشروع الايراني الخطير، وعن محاوالاته استمالة المكونات الشيعية في السعودية والخليج، وانجرار قلة منهم منذ الثمانينيات إلى المشاركة في الثورة الخمينية وحرب إيرانوالعراق، لكن بعد أن ذاقوا الويلات تراجع بعضهم وعاد إلى دفء الوطن. أرفع عقالي للاستاذة كوثر الأربش، المثقفة الشيعية الحرة التي لم تستسلم للتنمر والضغوطات التي تعرضت لها داخليا وخارجيا، بل قدمت وطنها ومضت تضيء الطريق للاجيال الشيعية الشابة، المتطلعة إلى المستقبل بعيون صافية، لا يلونها مكر أقطاب )الإسلام السياسي( والا تقتمها دهون مقوالات المللالي الرابضين في ظلمات الماضي السحيق. أرفع عقالي للشاعر علي النحوي، الوطني الأبي الذي لون حبره بخضرة الوطن، ومضى يمزق سجف الظالم بفكره النير شعرا ونثرا، ويجمع حوله المضيئين، ويسقط كل المكاسب التي جناها )الصامتون( من حسابات خسائره، فإن كسبوا بعض حطام المال والجاه والفرص، فقد كسب )الوطن(، وبرئ من عار الصمت على ما يحاك ضد أرضه وعروبته. أرفع عقالي للاديب والاعلامي القاص هاني الحجي، الذي تغيظه الاعتداءات الارهابية على وطنه، فعبر عن استنكاره معتزا بوطنيته، ودافع ونافح عن وطنه وقيادته بجرأة وشجاعة لا تستغرب من أحرار الوطن، وأجزم أن أمثاله من أبناء المذهب كثيرون، وستنطلق أصواتهم الحرة التي تعبر عن مشاعرهم الوطنية الحقيقية. أحيي كل الشرفاء وهم كثر، لا يعبر غياب أسمائهم هنا إلا عن )تقصيري(، ولا ينقص ذلك من أقدارهم شيئا، وما أزال أرفع عقالي لكل مثقف شيعي حر شجاع، رفع صوته عاليا بالتنوير، وسلك طريق مراجعة الخطاب، حين أدرك إعلاء بلده لقيم المواطنة، ومحو كل الفوارق المذهبية والعرقية والمناطقية بين مواطنيها، وإرساء موازين العدل والمساواة، واعتبار الكفاءة فيصال لنيل الفرص، وبعد أن قرأ بوعي الحصيف خطورة المشروع الفارسي القائم على تدمير الأوطان لترسية قواعد إمبراطوريته )الحلم(، فامتطى المذهب لتحقيق مآربه، وألقى بشيعة الوطن العربي نيابة عنه وقودا في أتون حروبه المدمرة، فإن كسب فهو السيد، وإن خسر المعارك فبدماء عربية يمقتها منذ سقوط عرش كسرى تحت حوافر خيل الفاتحين العرب نقلا عن مكة