ضحاياها 70 قتيلاً.. مجزرة إسرائيلية في غزة    القيادة تهنئ ملك مملكة البحرين بذكرى اليوم الوطني لبلاده    السعوديةالأولى بالعالم بنيلها أكبر عدد من ميداليات مسابقة الذكاء الاصطناعي العالمية للشباب من بين 129 دولة    «الإحصاء»: 66.1% من الولادات في المستشفيات الحكومية و32% في الخاصة عام 2024    (No title)    دارة الملك عبدالعزيز تطلق مختبر التاريخ الوطني    لمسة وفاء.. الدكتور طامي بن هديف البقمي    إمارة القصيم تحقق المركز الثاني في التحول الرقمي    استضافة المملكة لكأس العالم تعزز فرص الاستثمار الرياضي    المملكة تدين قرار حكومة الاحتلال بتوسع الاستيطان في الجولان    «الجمارك»: أتحنا للأفراد استيراد المركبات إلكترونياً    جلوي بن عبدالعزيز يكرّم مدير شرطة المنطقة السابق    سعود بن بندر يستعرض إنجازات توعية الجاليات بالأحساء    توقف العمل في مصفاة نفط رئيسية في ليبيا جراء اشتباكات    مقتل ثلاثة مدنيين في هجوم غرب السودان    سورية والدعم العربي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع المجلس المحلي في رفحاء    عبدالله العلي النعيم في ذمة الله    ل«الدوري والكأس»«وديتا» الخليج والنصر تجهزان النمور    الفعاليات العالمية وتعزيز القوة الناعمة للمملكة    أمير جازان يرعى انطلاق ملتقى جمعيات التوحد    وزير العدل يدشن إدارة الجودة القضائية    «هيئة الشورى» تعقد اجتماعها السادس    اختبارات منتصف الفصل الثاني الأحد القادم    طريف تسجل 3 درجات تحت الصفر    "الأرصاد": موجة باردة وتكون الصقيع في الرياض    أمير الرياض يسلم الوحدات السكنية للمستفيدين    10 مليارات لإنشاء 18 منطقة لوجستية في الموانئ.. وزير النقل: إضافة 30 خطاً بحرياً للشحن    محافظ الخرج يستقبل رئيس سفراء التراث    «الجوازات» تستعرض مراحل التطور    3 أطعمة تُبطئ نمو سرطان البروستاتا    5 أسباب رئيسية وراء برودة القدمين    الأهلي يطرح تذاكر مواجهة الشباب    "النصر لله" تهدي مربط أجمل كأس بوابة الدرعية    منصات الخدمات    في افتتاح الجولة ال 14 من دوري" يلو".. نيوم وجدة في أقوى اللقاءات… والطائي يواجه العربي    2 % معدل التضخم    السعودية هكذا.. لا تقنع بما دون النجوم    «يوتيوب» ترفع أسعار اشتراكات خدمة البث    احتفالات ثقافية    معرض جدة للكتاب يعود    «نور الرياض» يحصد لقبين عالميين من «غينيس»    الأخضر يواصل تحضيراته لخليجي 26    أخضر المبارزة يتوج ببرونزية كأس العالم    دواء جديد لإبطاء تطور العمى الوراثي    القطاع الصحي العام والخاص والخدمات الافتراضية    سورية.. دمي ودموعي وابتسامتي    الأمير سلمان بن سلطان.. عام من الإنجازات والعطاء    أنواع نادرة    #كيف_نستثمر_أحلام_النوم    نقل حي لكاميرات المراقبة    السعودية تستنكر توسع إسرائيل في الاستيطان بالجولان المحتلة    اليوم الدولي لمكافحة الفساد    هل أنت منهم؟    محفظة وقفية لجمعية بنيان للخدمات الاجتماعية    الدحض    أطعمة تقصر العمر وأخرى تطيله    المملكة تسهل إجراءات العمرة.. والهدف 30 مليون معتمر من الخارج سنوياً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر :استخدام الإضاءة لإبراز جماليات مبانيها التاريخية
نشر في الوكاد يوم 25 - 05 - 2021

توسعت السلطات المصرية حالياً في إضاءة المباني الأثرية والتراثية بالقاهرة لإبراز جمالياتها وطرزها المعمارية الفريدة، عبر أنظمة تكنولوجية حديثة، على الرّغم من تراجع الحركة السياحية بسبب وباء كورونا.
وبعد الانتهاء من تركيب أنظمة إضاءة متخصصة في ميدان التحرير (وسط القاهرة)، تواصل الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بوزارة السياحة والآثار تنفيذ مشروع تركيب أنظمة الإضاءة النوعية في المناطق الأثرية الشهيرة، وفي مقدمتها حواري وأزقة منطقة القاهرة الفاطمية، كما يجري تزويد مسجد الظاهر بيبرس التاريخي بهذه التقنية ضمن مشروع ترميمه الذي يُنفّذ حالياً.
يأتي ذلك بعد الانتهاء من إضاءة عدد من البنايات الأثرية والتراثية الإسلامية على غرار قبة الإمام الشافعي، وقباب مقابر حوش عيسى، المدفون فيها أحفاد محمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية، وشارع المعز التاريخي، الذي يُعد أكبر متحف مفتوح للفنون الإسلامية، حيث يضم عدداً كبيراً من البنايات الأثرية الفريدة التي تحول بعضها إلى مراكز للإبداع الفني والثقافي، منها بيت السحيمي ومجموعة السلطان قلاوون التي تضم مسجداً ومدرسة وقبة على الطراز الإسلامي المملوكي، وباب الفتوح أشهر بوابات القاهرة التاريخية، ومسجد الحاكم بأمر الله، وجامع السلطان المؤيد، وجامع الأقمر.
ويقول شريف فوزي، المشرف العام على شارع المعز، ل«الشرق الأوسط»، إنّ «أنظمة الإضاءة الحديثة منحت كل بناية تراثية بطاقة هوية جديدة تحدد شخصيتها انطلاقاً من مفردات تميزها، وتُبرز تكويناتها الفنية العميقة، ويمكن لمس الفرق الكبير في إبراز مواطن الجمال بشارع المعز بمعالمه وبناياته كافة خلال تألقه ليلاً كأنه بانوراما ضوئية تُعيد صياغة مفهوم الجمال».
وتختلف أنظمة إضاءة المعالم الأثرية عن الأماكن الأخرى، سواء بالنسبة لأدوات الإضاءة بتصميماتها التراثية، أو الرؤى الفنية بما تتضمنه من تفاصيل دقيقة توظف قوة السطوع ودرجات الألوان بما يتناسب مع طبيعة الأثر، كما توجد الكثير من الاختلافات الفنية بين إضاءة الميادين والشوارع التراثية وبين الحواري والأزقة، في الوقت الذي تحتاج فيه واجهات المساجد والبنايات التراثية إلى رؤية مختلفة عن صحنها الداخلي، وعن قبابها ومآذنها، وفقاً للمهندس إيهاب طلخان، المشرف على مشروع أعمال الكهرباء وأنظمة إضاءة معالم القاهرة التاريخية.
ويقول طلخان ل«الشرق الأوسط»، إنّ «إضاءة المناطق التراثية تتطلب مواصفات خاصة تختلف تفاصيلها حسب طبيعة المعالم الأثرية، ففي الشوارع التاريخية استخدمنا الفوانيس الكلاسيكية لتعطي درجة إضاءة صفراء مثلما حدث في شارع المعز وبعض الشوارع المجاورة له، وفي واجهات البنايات التراثية ركبنا كشافات غاطسة في الأرض أسفل الجدران بدرجات مختلفة من اللون الأبيض كي لا تُوضع الكشافات على الواجهات، فكل بناية يكون لها خصوصيتها خلال وضع رؤية أنظمة الإضاءة».
وعقب وضع الرؤية الفنية لإضاءة قبة الإمام الشافعي من الخارج، شكلت إضاءة صحنها الداخلي تحدياً كبيراً للخبراء؛ لأنّ القبة خشبية ومطعّمة بالذهب ومبطنة بطبقة من الرصاص، كما أنّها تحتوي من الداخل على الكثير من النقوش والزخارف على الحوائط يجب إبراز جمالياتها، بجانب ارتفاعها الشاهق.
ويشير طلخان إلى أنّ «بهو قبة الإمام الشافعي متسع، ومرتفع، ومليء بالتفاصيل الفنية؛ لذلك وضعنا أدوات الإضاءة في الأركان، كما ركبنا 4 كشافات كبيرة الحجم و8 من الحجم الأصغر مخفية في النجفة التي تتوسط سقف الصحن، وتعطي هذه الكشافات إضاءة قوية، لكنّها غير ظاهرة للعين، حيث يشعر الزائر بالضوء، لكن لا يمكنه رؤية مصدره، وقد قمنا بثماني تجارب كي نصل إلى وضع رؤية فنية كاملة لإضاءة القبة، وكل تفصيلة فيها شكلت تحدياً كبيراً لإبراز جمالياتها».
وتطلبت إضاءة الحواري والأزقة التاريخية بالقاهرة الفاطمية وضع رؤية مختلفة تتناسب مع طبيعتها وضيق مساحتها، وفق المهندس إيهاب طلخان، الذي يقول «استخدمت فوانيس كلاسيكية بتصميمات تراثية وذات أحجام صغيرة وقوة سطوع أصغر، ورُكّبت أعلى البنايات بنظام الإضاءة العلوية، وبدت ألوان الإضاءة ودرجاتها أقرب إلى حالة الشعلة أو الفتيل الذي كان يستخدم قديماً؛ وذلك لإبراز شخصية الحارة التاريخية وعبقها التراثي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.