لا يوجد بيننا مشايخ سوء، ولا وجود في خطابنا الديني لمنطق القتال والتكفير والشحن والبغضاء بل هو يجنب الإقصاء ولا يغلّب تملك الحقيقة التامة على منطق التسامح والاعتراف بالآخر في النص الديني، ومن لم يؤمن بهذه الجمل فهو ليبرالي مأزوم ساذج مستخف بعقول الناس. عانينا - ولا نزال - من المتشددين الراغبين في ألا نقول إلا ما يعجبهم، وعانينا أكثر من المنظّرين والملقنين والمحترفين للصمت، حين لا يكون ثمة بد من الكلام، الصمت المغلّف تارة بالتكاسل والمختلط بروائح استغلال، وتارة أخرى بالرضا. بماذا يمكن أن نصف من يصمت، ويبتسم «سراً» على أحداث الداخل وينتفض دوماً ويبكي على أحداث الخارج؟ وماذا نسمي من يضع عدسات لاصقة على مخططات الداخل؟، وعينين بمقياس نظر كامل على فوضى الخارج، لماذا لا يحق لنا أن نتساءل عن سر هذا الصمت؟ وهل هناك كلمة أخرى عن المتخاذلين الصامتين ليمكن وضعها غير « السوء»، وإن كانت مشاكساتنا طوال أعوام الصمت منحصرة في الانفعالات اللحظية وتبادل التهم المعلّبة وحراج الأفكار العامة نزولاً عند رغبة «ما يطلبه المتابعون». مصيبتنا تتركز في المتخاذلين الذين لا يحبون أن يقال عنهم ذلك وينفون هذه الحقيقة، معضلتنا تتربع في عقول الذين لا يرون الوطن إلا سطراً ثانياً، وأقولها مرة وثانية وثالثة، لكونهم مفتونين في سطر أول ضائع بين تجارة بالدين، وحمل لعباءته لمآرب أخرى، وجعنا في المتلونين ومرتادوا أكثر من وجه فإن صافحهم الوطن خذلوه، وإن صارحهم تجسسوا عليه وطعنوه، مأساتنا في أنّ الصمت تربع بيننا أعواماً طويلة من دون أن نعرف حتى الآن لماذا كان؟ ومن أجل مَن؟ خطأنا كان في مسامحة الذين لا يعرفون ما معنى المسامحة! ويفكرون دوماً وأبداً في صناعة الجمهور وتصدّر قائمة نجوم الشباك أكثر من أي أمر آخر. لم نكن نجرؤ على القول أن تقصير علماء الدين حقيقة فقد ندخل بذلك عش الدبابير، ونفتح بوابة غلقُها أعنف من خطوات فتحها، وتحمل تبعات الفتح ليس بمقدور كاتب أو طارح رأي، بيننا المتطرفون والمتخاذلون والمتشددون والمتجسسون والناقمون والصامتون والمتنكرون والمتراخون والنائمون محلياً الثرثارون خارجياً، هؤلاء ومخرجاتهم شوهت الوجوه ونكّست الرؤوس، قدمتنا بما لا يليق بنا، أشعلت أعواد الكبريت وهي تقول لا نريد لكم سوى الدفء، فيما هي تضمر إحراقنا، لم تكن قدراتنا ماهرة بالطبع لقراءة هذه النوايا واستكشاف ما ورائها من الخبث والربط بين موقف وموقف، كان مبدأ إحسان النوايا هو المتسيد، لكن نتاج هذا الإحسان أثبت بأن تخاذلنا عن الصامتين لن يجلب لنا سوى مزيداً من الحرائق، ولا نسأل عن الكسالى فالكسول لم يفد حتى نفسه، لكن لنلاحق الذين ظلمونا بصمتهم وكأنهم أرادوا إيصال رسالة مفادها أن أرباح الصمت عن الكلام أرباح شخصية ولأهل الباطل أن يمارسوا ما يريدون شريطة ألا تهتز الأرباح الشخصية الشعبية نقلا عن الحياة اللندنية السعودية