تدور رحى حرب خطابية وحرب مسيرات يتخللها أحيانا العنف في الغرب مادتها الإسلام والمسلمين. في السويد هناك حزب يميني متطرف لا يزال صغيرا، ولكنه ذو تأثير كبير له نزعة علنية ضد الأجانب بصورة عامة والمسلمين بصورة خاصة. في ألمانيا هناك تظاهرات ضخمة منظموها لهم توجه معاد للمسلمين. وفي فرنسا هناك تيار يميني متطرف له ثقله ووزنه له أجندات ضد المسلمين. وكذلك لا يخلو ربما أي بلد غربي اليوم من إعلان مبادئ لمجموعات كبيرة وصغيرة في الاتجاه نفسه ولا تخلو صفحات بعض الصحف وشاشات القنوات التلفزيونية من مقالات ولقاءات وأخبار تظن السوء بالمسلمين. ودخل ساحة معترك معادة المسلمين أكاديميون وكتاب يتنبأون بأن سيطرة المسلمين على مقدرات الدول الغربية ما هي إلا مسألة وقت وسيأتي اليوم الذي يفقد السكان الأصليون إدارة دفة الدولة التي سيغتصبها منهم المسلمون إن لم يضعوا حدا لزيادة أعدادهم وتوافدهم إلى هذه الدول. وآخر نتاج يحذر من سطوة المسلمين في الغرب هو كتاب جديد رائج بعنوان Submission أي "الاستسلام" يقول فيه كاتبه المعادي للإسلام أصلا، ميشيل هوليبك، إن فرنسا سيحكمها زعيم مسلم لأحد الأحزاب في عام 2022. وأنا أعيش في الغرب وقريب من مكانته الإعلامية العملاقة أقول إن كل هذه التوجهات المعادية للمسلمين لا تمثل الاتجاه السائد في المجتمع الذي يمثل غالبيته الساحقة رغم ما تقترفه بعض المجموعات التكفيرية الظلامية من جرائم وعنف باسم الإسلام إن داخل الدول العربية أو الإسلامية أو الدول الغربية كما حدث في الهجوم الوحشي على جريدة "شارلي إيبدو" الفرنسية الأربعاء الماضي. في السويد تظاهر سويديون كثر وشنت حملة إعلامية واسعة شارك فيها خيرة الكتاب والمثقفين والسياسيين والفنانين السويديين ضد المد المعادي للمسلمين من أي أتى وطمأن أركان الحكم هنا كل الأجانب ومن ضمنهم المسلمون أن حقوقهم مصانة وحريتهم جزء من حرية المجتمع برمته. والشيء ذاته حدث في ألمانيا، حيث جرت مظاهرات معاكسة للمظاهرات المعادية للإسلام والمسلمين ونشر كبار مثقفي المجتمع وسياسييه وفنانيه من النخبة بيانا شديد اللهجة يدينون التطرف ضد الأجانب. وفي فرنسا شنت الصحافة والإعلام والنخبة من المثقفين والكتاب والفنانين حملة ضد كتاب Submission لمؤلفه ميشيل هوليبك. الغرب ليس كله فضائل كما هو شأن أي مجتمع آخر، ولكن للإنصاف أقول إن الدساتير والقوانين برمتها إنسانية التوجه وتسمو على الخلافات المذهبية والطائفية والعرقية والدينية. ولهذا لا ترى ذكرا لكلمة المسلم أو المسلمين أو الإسلام عندما يتحدث السياسيون والإعلام الرصين عن آلاف الغربيين من جنسيات مختلفة من الذين انضموا إلى صفوف "داعش". الإعلام هنا مثلا يتحدث عن السويديين الذين غادروا بلدهم إلى سورية والعراق للقتال وليس عن "مسلمين سويديين". وهكذا بقية الدول الغربية والغاية هي أن الوطن والهوية التي يحمل المرء جنسيتها تأتي قبل الدين والمذهب والطائفة والعرق. وللإنصاف أقول إن الأجانب المهاجرين إلى الدول الغربية رغم اختلافهم تقريبا في كل شيء عن المواطنين الأصليين لهم الحقوق والواجبات ذاتها شأنهم شأن أبناء البلد ذاته ولأن التأقلم يأخذ زمنا وجهدا يرى بعض الأجانب أنهم مهمشون، وقد يكون الأمر كذلك ولكن هذا ليس القاعدة بل ربما الشواذ. والأجانب هنا هاجروا أو بالأحرى نفذوا بجلدهم من بطش واضطهاد تعرضوا له في بلدانهم الأصلية التي كما نرى ينخر بعضها الفساد والمحسوبية والوصولية والطائفية والمذهبية والمخاصصة وإلغاء وتكفير الآخر. وإن قارنا واقع الأجانب في الغرب مع واقع المهاجرين العرب والمسلمين ضمن البلدان العربية والإسلامية ذاتها لرأينا فرقا وبونا شاسعا في طريقة الاحتضان وتقديم الخدمات والرعاية وكذلك التجنيس. ولنا في مثال الملايين من السوريين الذي يهيمون على وجوههم في بلدان عربية إسلامية دون أن تقدم لهم أبسط المستلزمات الإنسانية، بينما مئات الآلاف من السوريين الذين تقاطروا إلى السويد هربا من جحيم يبدو أنه لن ينتهي جرى توطينهم كمواطنين ويتنافسون اليوم مع أقرانهم السويديين على كل الخدمات العامة التي توفرها دولة الرفاهية هذه. هناك الكثير مما يستوجب أن يقال في هذا المضمار وقد نعرج عليه في رسالة قادمة. نقلا عن الاقتصادية