أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام حركة حضرية تقدمية... ضد البداوة
نشر في الوكاد يوم 27 - 02 - 2014

لأن الإسلام ظهر في بيئة صحراوية، فقد تصور بعض الباحثين أنه دين بدوي، ولكن الإسلام - بعد الدراسة المتأنية - يتضح أنه لم يكن ديناً بدوياً على الإطلاق، فقد تضمن القرآن الكريم عدداً من الآيات الكريمة التي تنعى على البدو عنفهم ونفاقهم ومنها: الأعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (التوبة: 97)، والأعراب هم البدو.
وقد ميّز ابن خلدون بعد قرون بين العرب والأعراب، فقال نقلاً عن «لسان العرب» لابن منظور: ان العربي إذا قيل له: انت عربي هشّ لذلك. وقال القرآن الكريم عن نفسه في عدة مواضيع «وانزلناه قرآناً عربياً»، فلا يعقل أن يشتم نفسه!
لذلك فإن قال: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً ...» فإنه يُميز طبقاً لذلك بين العرب والأعراب، والعرب هم الحضر، والأعراب هم البدو. وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، لا يؤمّر أحداً من أهل الوبر (أي البدو) على أحد من أهل المدر (أي الحضر).
وكان مالك، فقيه المدينة، يقول: لا يسمح لبدوي أن يكون إماماً، ولو كان الأفقه...لأنهم لا يحسنون القراءة.
وكان كل فقيه أو مؤلف يأتي بأسباب من عنده ولا يصل إلى الجوهر (بأن الإسلام حركة حضرية) في الأصل والأساس.
إلى أن جاء ابن خلدون فوجد نصاً لغوياً في «لسان العرب» لدى ابن منظور فأحياه ووضعه في سياقه التاريخي، لأن ابن خلدون كان فيلسوفاً للتاريخ.
وقد وضع ابن خلدون: «العرب» - وهم الحضر- في مواجهة «الأعراب» وهم البدو الرُحّل. وذكر ان من رحل الى البادية من العرب، أي الحضر، والتحق بالبدو .. لم يعُد مسلماً، فقد خرج عن دينه، وعُدَّ جاهلياً.
والجاهلية، بهذا المعنى، مرتبطة بالحياة البدوية - ولو احتفظ بإيمانه - فلا إيمان مع الجاهلية، أي الحياة البدوية.
وكان الخليفة الثالث عثمان بن عفان - رضي الله عنه، يقول لأبي ذر الغفاري - رضي الله عنه، تعود الى المدينة، في كل عام، حتى لا تعود جاهلياً. فقد اختار ابو ذر الغفاري أن يلجأ الى البادية بعيداً عما اعتبره فساداً في الحاضرة.
ولو نحن تأملنا في فرائض الاسلام وعباداته .. لوجدنا أنها مناقضة لحياة البدو في البادية.
فالأذان لا يمكن أن يسمعه في البادية إلا إثنان من الرعاة. والصلاة لا يمكن أن يحضرها مثل ذلك العدد.
والمحكمة الإسلامية لا يمكن أن تصدر أحكامها إلا على حضر ليس للبدو عليهم سلطان.
«والدولة» التي دعا إليها الإسلام، لا يمكن أن تقوم على أساس التشظي أو التفرد البدوي. لذلك لم ينشئ البدو دولاً. وإذا اكثرت العصائب في دولة، تسلل اليها عدم الاستقرار كما لاحظ ابن خلدون. «والعصائب» هي العصبية للقبيلة التي يتصف بها البدو.. وجميع مفسري القرآن الكريم ذهبوا انه مقصوداً ب «الأعراب» البدو الذين لا يفقهون.
ونحن إذا تأملنا في شروط الحياة البدوية، وجدناها مضادة لحركة التقدم، والاسلام تقدم بالعرب الى الأمام، فالتنقل والترحل عند البدو لا يسمح ببقاء الانسان في مكان واحد ليعلم أبناءه، وهو لا يسمح له بالبقاء حتى يؤسس دولة .. وهكذا...
* أكاديمي وكاتب من البحرين
نقلا عن الحياة اللندنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.