المملكة تشارك في معرض (IPM Essen 2025) للبستنة بألمانيا    الموارد البشرية تصدر عددًا من قرارات التوطين ل 269 مهنة في القطاع الخاص    وزارة الخارجية: السعودية تدين وتستنكر استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر في السودان    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    مربو المواشي ل«عكاظ»: البيع ب«الكيلو» يمنع التلاعب.. نحتاح «توضيحات»    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    وصول الطائرة الاغاثية ال 13 إلى دمشق    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    أدب المهجر    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    ممشى النفود    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفاق ظاهرة معاصرة
نشر في الوكاد يوم 06 - 05 - 2013

تكاد تعصف أزمة التصنيف في الثقافة الإسلامية المعاصرة بالمجتمعات المدنية، ومن أسباب الانقسام الحاصل كثرة المصطلحات التي نجحت في نسف أحقيةكافة فئات المجتمع في العمل في القطاعات التشريعية والقضائية، ومنها تقسيم المجتمع إلى إسلامي وغير إسلامي ومتدين وغير متدين وشرعي وغير شرعي، وقد أدى ذلك إلى خلق فئوية، لم يكن لها تشريع في الدين الحنيف..
ظهرت مثل هذه التصنيفات في عصور الظلام، واكتسبت شرعية غير مستحقة بسبب الأمية والجهل الذي كان عليها المسلمون في عصورخلت، لذلك يتصرف البعض على أن لهم الأحقية المطلقة في احتكار المصطلحات واختزال الفضيلة في جماعات دون أخرى، وتحاول هذه الجماعات أن تقدم تعريفاتها الخاصة بفئات المجتمع، وأن تجعل من التدين ظاهرة لها علامات مثل اللباس المختلف والهيئة المختلفة.
على سبيل المثال احتاجت ظاهرة التدين في المجتمع السعودي لعقود للوصول إلى الهيئة الحالية من التميز، والتي تتصف ظاهرياً بعلامات منها عدم الاهتمام بالمظهر، وعدم لباس العقال، وتقصير الثياب، وعدم تهذيب شعر الوجه، لكن تتسم بالنظرة السلطوية للآخرين، وبالجرأة في خصام الناس في حياتهم الخاصة، ولذلك لإضفاء نوع من الاختلاف على بقية فئات المجتمع، كما تحاول أن تقدم نفسها على أن لها وحدها الحق في إطلاق الأحكام على سلوك الناس، وأن لهم حق مراقبة وملاحقة المخالفين عما تعتقد أنه الحق، برغم من أن الإسلام لم يفرق في رسالته بين الناس، بل كان خطابا عاماً، لم يهب الله عزَّ وجلَّ فيه أحداً في أحقية الحكم على الناس في إيمانهم وأهليتهم.
كان من آثار ذلك أن سادت ثقافة النفاق في السلوك، وكثر الذين يظهرون التدين المظهري ويبطنون غيره، والدين الحنيف حارب ظاهرة النفاق، والتي اختزلتها هذه الفئه في جزئية من السلوك غير السوي، في الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر، بينما كانت دعوة الإسلام ضد النفاق لتقويم السلوك الشاذ، كما جاء في الحديث الصحيح (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر).
الموقف من النفاق كانت موجهة لتقويم سلوك الذين يكذبون إذا تحدثوا، ويخلفون عهودهم إذا وعدوا، ويفجرون إذا خاصموا، ويدخل في ذلك كل فئات المجتمع، بما فيهم المتدينون، وتعد هذه الفئه الأكثر عرضة للوقوع في هذا المأزق السلوكي، لحديث (أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها)، وكأن هذا الحديث قد ورد لتذكير الأمة إن النفاق ليس محصوراً في فئة الكفار، بل يدخل في أكثره القراء والمتنطعون بالدين.
أتساءل على أي خلفية دينية تم اختزال هيئة المتحدث باسم الدين في نمط معين، هو أقرب فيه للفئوية التي تكاد تصل إلى الكهنوتية، وفي ذلك فتح لأبواب الرياء والنفاق والتمثيل من أجل الصعود إلى مراكز أعلى في هذا الاتجاه..، من آثار هذا النهج غير القويم أن ظهر على السطح فئة متسلطة جداً تحتكر خطاب الدين، أخطاؤهم مستورة، وأخطاء غيرهم مثل الجبال، وأن لهم دون غيرهم الحديث باسم الله عز وجل، بينما لا يخفى على البسطاء أن الإسلام الحنيف منه براء، كان من أخطر آثاره انتشار ظاهرة النفاق في المجتمع.
لا يختلف اثنان أن الإسلام رسالة إلهية جاءت لتبشر بالمدنية وتحارب الكهنوتية، لكن ما يحدث في زمن المسلمين المعاصرين يخالف أحياناً ما جاء في قرونه الأولى، بل يتضارب مع مقاصده التي لا تفرق بين أفراد المجتمع على أساس مظهري، لأنهم سواسية كأسنان المشط في الحقوق والواجبات، والله وحده عزَّ وجلَّ يعلم ما تخفيه الصدور.
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.