القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة العقل المتطرف في المجتمع السعودي
نشر في الوكاد يوم 18 - 02 - 2013

يردد العرب كثيراً أن الاختلاف لا يُفسد للود قضية، ولكنهم في حقيقة الأمر أبعد ما يكونون عن ذلك، فقد أثبتت الأحداث السياسية والأطروحات الدينية والثقافية والاجتماعية أنهم لا يحترمون إلا ما يؤمنون به، وأن الآخر هو العدو الذي يجب إقصاؤه مهما كلف الأمر، وينطبق ذلك على مختلف التيارات، ولا توجد صورة أوضح مما يجري في دول ما بعد الثورات العربية، فقد كان الجميع يغني من أجل الحرية، لكنها لم تكن حرية كما يقدمهما الفكر الإنساني عبر التاريخ، لكنها تعني حرية محدودة بفهم العقل المسيطر على السلطة.
أحيانا أستغرب من لغة البعض عندما يريد أن يعبر عن اختلافه، وذلك عندما يفاجئك بالسؤال الأكثر تكراراً في مجتمعنا «يا أخي لماذا لا تكتب فقط في تخصصك وتترك عنك تخصصات الآخرين»، وكأنه بذلك التساؤل يريد أن يمسح الفكر عن بكرة أبيه، وأن يلغي حق التفكير عند الإنسان، وأن الشأن العام في مختلف التخصصات حق للجميع، وأن أياً كان له حق الكتابة والتعبير عن رأيه في أي قضية عامة، وللمخالف أن يعبر عن رأيه بدون قيود، ولكن ليسه له حق أن يهضم المخالفين له.
أرى أن مجتمعات الشمال العربي لها تاريخ في الاختلاف والتعددية أكثر من جزيرة العرب، لأسباب لها علاقة بالعصور الذهبية للعرب والمسلمين، فقد كانت شعوب الجزيرة العربية خارج تلك الحقبة الذهبية بسبب الجغرافيا وأحادية التفكير الديني، ومع ذلك لا زالت شعوب الشمال العربي تعاني من تطرف نسبي قد يعطل نوعاً ما قبول الديمقراطية والتعددية واحترام الآخر، وما يحدث في مصر وتونس فيه أمثلة حية على ممانعة العقل العربي للتسامح، ورغبته في السيطرة الفكرية على عقول الناس، لكني أعتقد أن أزمة الاختلاف في المجتمع السعودي أكثر انقساما وتشدداَ ضدا الآخر، وتشكل أحد مصادر الخطر على المستقبل في الوطن، ومن خلال خبرتي غير القصيرة في الكتابة والتعبير عن الرأي أجد أن العقل في هذا البلاد لا يزال حاداً ولا يقبل الاختلاف، ويعبر عن أرث عميق في الإقصاء والتطرف.
نحن أمام معضلة كبيرة، قد تؤدي إلى كوارث في المستقبل، ولا يمكن تجاوز أزمة التعليم الموجه في المدارس وإشكالية صياغة الأخبار في الإعلام إلا بمشروع ثقافي جبار، ولا بد من إعادة النظر في توجيه العقول من خلال الأفكار القطعية، التي كان من نتائجها الإرهاب الديني، الذي قدم صورة في غاية الإقصاء الذي قد يصل إلى حد الدعوة للقتل والتصفية الدموية، وسيكون من الخطأ أن نعتقد أن ثقافة الإقصاء والتطرف قادمة من الخارج، لأن ذلك في حد ذاته هروب من تحمل المسؤولية تجاه المجتمع، ولا بد من الاعتراف ضمناً أن العقول في المجتمع السعودي مصبوغة بوجهة نظر متطرفة تجاه الاختلاف، بل إن بعضهم لا يتردد في إصدار إيماءات عنيفة تجاه المختلف.
الإيمان بحق الاختلاف فضيلة يجب أن ندرك معانيها السامية، وهي كما عبر عنها علماء الدين المتنورون والمفكرون والفلاسفة أن الإنسان له حق تشكيل هويته، وأن يعبر عن اختلافه، وأن تحترم الأغلبية حقوق الأقليات، وأن لا تفرض عليهم أفكارهم قسراً، وقبل ذلك أن نؤكد على المعاني السامية التي ورثناها عبر الأزمان من الأجداد، فالعربية ليست عرقية، بل ثقافة وعاؤها اللغة العربية والدين الإسلامي والعلم والفكر الإنساني الذي ورثناه من غيرنا وشاركنا في تطويره عبر التاريخ، كذلك كان المسلمون في العصور الذهبية يحترمون الاختلاف في كثير من صوره، وكان ذلك يمثل إحدى صور المجد الإسلامي قبل اختطافه من قبل المتطرفين في عصور الانحطاط.
في نهاية الأمر تقع بعض من المسؤولية على عاتق وزارة التربية والتعليم، وعلى مسؤوليها أن يطوروا المناهج وتخفيف نبرة التطرف والإقصاء فيها ضد الفكر الإنساني، وأن تبدأ مرحلة يتعلم خلالها الطالب احترام الثقافات الأخرى، كذلك أطالب بعض علماء الدين الذي كانوا خلال أزمنة قريبة دعاة للتطرف أن يعتذروا للمجتمع عن حلقات التطرف الذي كانوا نجومها في عقود مضت، فقد أفسدوا عقول الشباب السعودي بفكر دموي عنيف، ثم غادروا تلك الحلقات إلى حيث المجد والجاه دون تقديم مراجعات لما فعلوه بالفكر الديني، كذلك من المفترض أن تُنشر مراجعات المتطرفين في السجون، وأن يطلع عليها المجتمع بكل أطيافه، وذلك لإعطائها بعداً ثقافياً كما حدث في مصر، فقد خرجت منها كتب وحوارات كان لها الأثر في تغيير وجهات النظر المتطرفة في المجتمع المصري إلى حد كبير.
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.