نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    جيش الاحتلال يهجر 6 مناطق في ضاحية بيروت    كتب و روايات في معرض الشارقة تحولت لأفلام عالمية    رئيس جمهورية تشاد يصل إلى المدينة المنورة    النقل تُوقف 3 تطبيقات عن مزاولتها لأنشطة النقل    في 100 لقاء ثنائي.. قمة الرياض للتقنية الطبية تبحث توفير فرص ذهبية للمستثمرين    الدولار يحافظ على استقراره قرب أعلى مستوى في ستة أشهر ونصف    وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الهندي علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    الأرصاد: الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة    الأمم المتحدة : ندعم جهود وقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان وكافة مناطق النزاع    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هم العلماء ومن هم العامة..؟؟ سؤال لمن يملك الإجابة
نشر في الوكاد يوم 28 - 03 - 2011

بعض خطباء الجمع تحدثوا في خطبهم يوم الجمعة الماضية عن أهمية احترام العلماء، وتوقيرهم، وأحدهم وبطريقة غير مباشرة صنف المجتمع فئتين.. فئة العلماء، وفئة العامة، أي أن كل من ليس من العلماء فهو من العامة، وقال ما معناه.. هم الذين يعرفون الفتن عندما تقبل، أما العامة فلا يعرفونها إلا بعد أن تدبر وبعد أن يكون قد فات الأوان، أي أنه ينبغي على العامة كما يفهم مما قال أن يتركوا القضايا الهامة للعلماء، لأنهم – أي العامة – قد يظنون الشر خيراً، ولا يعرفون أنه شر وفتنة إلا بعد أن يعم الخراب، ولهذا لا بد أن يكون العلماء هم قادة الرأي وأهل الحل والعقد لا صوت يعلو فوق صوتهم لكونهم هم وحدهم من يعرف الخير من الشر عندما يقبل وهم من يستطيع القضاء على الفتن وهي في مهدها.
هذا كلام جميل لا اعتراض عليه أبداً.. ولكن الذي لم يتضح لي وأظنه لم يتضح للكثيرين هو تحديد من ينطبق عليه مصطلح العلماء، فتحديد المصطلح طالما أن الأمور وصلت إلى هذا الحد في غاية الأهمية، لأن كل من يعتبر (عالماً) يجب عليه أن يشارك ولا أقول (يجاهد) في الدفاع عن الأمة والوطن ومقاومة الفتن طالما أنه هو المؤهل لذلك وغيره قد تكون مشاركته دمارا وهلاكا لأمته ووطنه بل ولنفسه، وأيضاً من الضروري أن يعرف هذا كل من يجعله التصنيف من فئة (العامة) حتى يعرف (قدر نفسه) ولا يساهم في قضايا الأمة ولا حتى بالرأي طالما أن مساهمته ستكون وبالاً لا أقول على أمته ووطنه بل وعلى نفسه لأنه لن يعرف الفتن إلا بعد رحيلها عندما يكون قد حل الخراب وفات الأوان.
هل مصطلح (العلماء) يقوم على التخصص في العلوم الدينية، بحيث إن كل من تخرج من كليات الشريعة وما في حكمها يعتبر عالماً، وإن كل ما عدا ذلك فهم من (العامة) وإن كل معلمي العلوم الدينية المنتشرين الآن في المدارس الابتدائية والثانوية هم من العلماء طالما أنهم متخرجون من كلية الشريعة..؟ أم إن هؤلاء (طلبة علم) والعلماء طبقة أعلى من خريجي مرحلة البكالوريوس بحيث لا يكون عالماً يعرف (الفتن عندما تقبل) إلا حامل الماجستير في العلوم الدينية، أم إن الماجستير لا تكفي ولكن لا بد كي يصبح الإنسان عالماً أن يكون قد اجتاز مرحلة الدكتوراه..؟
أم إن المرحلة الدراسية ليست هي المعيار، وإنما طبيعة العمل بحيث يصبح (عالماً) كل من تم تعيينه قاضياً أو خطيب جمعة أو مفتياً أو داعية ولا يعتبر عالماً حتى من يحمل درجة الدكتوراه في العلوم الشرعية إذا كان مجال عمله لا يرقى إلى ذلك..؟
أم إن (العلماء) هم العالمون بشرع الله المتفقهون في دينه العاملون بعلمهم على هدي وبصيرة، الذين وهبهم الله الحكمة، أم إنهم هم أئمة الدين الذين نالوا هذه المنزلة بالاجتهاد والصبر، أم إن (العالم) هو من درس العلوم الدينية بمثابرة وإخلاص وتتلمذ على (العلماء) وأصبح قادراً على (الاجتهاد)..؟ كل هذه التحديدات الثلاثة الأخيرة يقول بها البعض، فهل هي واضحة؟ وهل يستطيع الإنسان بناء عليها أن يعرف هل هو من فئة العلماء أم من فئة العامة..؟ وهل هناك من تم تفويضه بالحكم على غيره وفق هذه التحديدات ويستطيع ذلك.؟
إنني يا أصحاب الفضيلة خطباء الجمع ومثلي غالبية أبناء الوطن خلال دراستي الابتدائية التي دامت ست سنوات كنت أدرس المواد الدينية بواقع أكثر من حصة كل يوم، وفي مرحلة المتوسطة التي دامت ثلاث سنوات كنت أدرس المواد الدينية بشكل مكثف أيضاً، وكذلك في المرحلة الثانوية، وخلال تلك المراحل الثلاث التي بلغت اثني عشر عاماً تكررت علي المعلومة الواحدة مراراً عديدة مما يدل على أن هناك تركيزا في دراستي للمواد الدينية، وبعد ذلك واصلت دراسة المواد الدينية حتى في المرحلة الجامعية التي درست فيها الأدب العربي والماجستير والدكتوراه ولكن بشكل أخف وهناك كثيرون تخصصوا مثلي في الأدب العربي وآخرون تخصصوا في العلوم الطبيعية، أي أن هناك كثيرين بعد أن أنهوا دراستهم الجامعية ودرسوا العلوم الدينية بذلك التركيز في المراحل السابقة أكملوا الماجستير والدكتوراه في الفيزياء النووية أو الكيمياء أو الهندسة أو الاجتماع أو غيرها من العلوم المهمة، فهل يعتبر هؤلاء (علماء) لكونهم قد مكثوا يدرسون المواد الدينية بتركيز لفترات أطول من فترات دراسة بعض علماء العصرين العباسي والأموي وربما عصر النبوة، أم إن كل هؤلاء مع كل هذا يعتبرون من (العامة) ولا يرتقون لمرتبة العلماء..؟
إني واحد من ملايين المواطنين الذين يريدون منكم يا أصحاب الفضيلة خطباء الجمع أن تتكرموا بتحديد تعريف واضح يستطيع كل واحد من خلاله معرفة ما إذا كان هو من العلماء الذين يعرفون الفتن عندما تقبل ويستطيعون التعامل معها، أم إنه من (العامة) الذين لا يعرفون الفتن إلا عندما تدبر ويفوت الأوان، لأن العالم – كما فهمت - مطلوب منه أن يكون له رأي ومساهمة في معالجة المشاكل الكبرى التي تتعرض لها الأمة، بخلاف (العامة) فمطلوب منهم – كما يبدو - أن يعرفوا قدر أنفسهم ويتركوا الشأن لأصحاب الشأن حتى لا يكون لهم جهد يلحق الضرر بالبلاد والعباد.
ولا يكفي أن يدرك الإنسان أنه من (العامة) بل لا بد أيضاً أن يدرك من تنطبق عليه مواصفات العالم حتى يتجه إليه وينضوي تحت علمه ويستمع إلى توجيهاته ويستفيد من إرشاداته، إذ إنه بدون أن تتضح الأمور للجميع فقد تكون العواقب وخيمة.. فمن هم العلماء ومن هم العامة..؟؟ وحتى أضع مزيداً من النقاط على الحروف أسأل هل وزير العدل الحالي والسابق ووزير الشؤون الإسلامية ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي من أهم الأجهزة الدينية، أقول هل الوسط الديني يعتبر هؤلاء من العلماء، وهل جميع أعضاء هيئة كبار العلماء الحاليين والسابقين قبل تعيينهم في عضوية الهيئة كان الوسط الديني يعتبرهم من العلماء..؟؟ وما هو المعيار إذن..؟؟ من هم العلماء ومن هم العامة..؟؟ سؤال لمن يملك الإجابة.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.