محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار خاص وحصري عبر صحيفة " التميز " مع المؤرخ السعودي إبراهيم أحمد كنداسة
نشر في التميز يوم 20 - 05 - 2018

ضيف الليلة هو المؤرخ إبراهيم أحمد كنداسه من مواليد مدينة جدة عضو رابطة لاعبي ومحبي نادي الإتحاد ..
حدثنا كيف بدأت تأليف الكتب ؟
مسألة الكتب هي عشق وهوايه عندما كنت صغير أجمع أي شيء يخص نادي الاتحاد أقص الجريده لغاية ماجاء عصر التكنولوجيا بدأت أعمل أرشيف فتكونت معي ماده ..فبدأت عمل التصاميم والألبومات للعيبة اللي أحبهم .
كم سنة إستغرق تجميعك للمواد والتوثيق ؟
سنين ماهي فترة بسيطة وأي مجهود له فترة ولابد تستشهد من المؤرخين اللي عاصروا هذا التاريخ والحمد لله علاقتي وطيده مع بعض المؤرخين منهم أستاذنا الدكتور أمين ساعاتي والأستاذ الكابتن فريد زاهد وفيه كباتنه عاصروا اللعب وإتجهوا للكتابة منهم فؤاد قمري الذي إتجه للتحرير والكتابة والاستاذ صالح العمودي ومن الرياض المؤرخ عبدالإله وهو مطلع شبه يومي على الارشيف وأي
معلومه أحتاجها بيساعدني فيها .
كم عدد الكتب التي قمت بتأليفها ؟
ما يقارب 42 كتاب ليس كلها للإتحاد منها 38 كتاب لنادي الإتحاد منها خرج للنور ومنها في الدُرج
ماهو أشهر كتبك لنادي الإتحاد؟
للأسف أنا كنت مسلمها لرابطة لاعبي ومحبي نادي الإتحاد إنهم يقوموا بترويجها ودعمها وكنت أعمل الكتاب وبعد كذا سافرت لأمريكا كمرافق لإبنتي في الخارج وجلست 4 سنوات وكان عندي وقت فراغ كبير وإستغليت هذا الفراغ وقمت بتأليف بعض الكتب..من الكتب التي رأت النور تقويم الإتحاد عام 2016 حدث في مثل هذا اليوم تقويم أسبوعي وتقويم يومي .التقويم الأسبوعي أخذ 52 صفحة والثاني بعدد ايام الاسبوع كلها .
كيف جاءت فكرة تأسيس رابطة لاعبي ومحبي نادي الإتحاد ؟
يرجع الفضل لله سبحانه وتعالى ثم للاعب الكابتن الخلوق جمال فرحان ..الكابتن جمال فرحان راودته الفكرة مع بعض اللاعبين منهم عبدالله غراب وأحمد بايزيد وإسماعيل حكمي كانوا سبعه لعيبة وبعد ذلك إنضم لهم محبي الاتحاد فخلال الخمسة أشهر الأولى كان هناك إجتماعات دوريه كان هدفهم عمل رابطة لدعم كيان الإتحاد واللاعبين القدامى مهمة إنسانية وبعد هذا المجهود جاني الكابتن عيسى القرني في زيارة وقال تعال معي عند الكابتن جمال فرحان عندنا رابطة وحضرت معاهم المناقشة الأولى والثانية والثالثه ودخلنا معاهم كمحبين وهم كلاعبين فتم تسمية الرابطة رابطة لاعبي ومحبي نادي الإتحاد وقام الكابتن جمال فرحان بعمل الهيكل الإداري وإنطلقت الرابطة في 1 محرم 1434 فإنطلقت الرابطة وإستمرت بعد ذلك أصبح المستشار غسان مناع رئيس الرابطة بالإنتخاب لأن الكابتن جمال فرحان كان رئيس الرابطة لديه ظروف لابد يكون متفرغ لظروفه ولازلنا نساند الرابطة ...
بما أننا في ليالي الشهر الكريم حدثنا عن ذكرياتك الرمضانيه ؟
رمضان له ذكريات دائماً تبقى في القلب دائماً تبقى محفورة وأي حدث في رمضان يبقى محفور في الذاكرة رمضان شهر عبادة وشهر إجتماعي شهر تتبادل فيه الصحون تشعر بأن نهارك ليل وليلك نهار .
من هي الشخصية التي تحرص على تناول الإفطار معها ؟
الله يرحمهم الوالده والوالد كنا في رمضان حريصين نكون عندهم والبركه في أخواننا وأخواتنا نجلس معاهم .
وجبتك المفضلة على الإفطار؟
شوربة الحب والفول .
هل يوجد فرق بين رمضان في الماضي والآن ؟
زمان تشعر إنه في البلد لكن الآن رمضان مع توسع جده ..في البلد تشعر فعلا بليالي رمضان فيه روحانيه وأنا أستمتع فيه وتشعر إنك في رمضان .
كلمة أخيرة ؟
أولا شكرا لصحيفة التميز الالكترونيه على هذا اللقاء وأشكر الإعلامية عائشة فلاته وأشكر الأستاذ المتميز ابو غيداء اللي ما شفنا منه إلا كل خير صاحب الإبتسامة والوجه البشوش .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.