انبعاث الكراهيات يدلّّل على أن معظم المثقفين في الوطن العربي لم يأخذوا وصايا «اليونسكو» لوأد العنصرية على محمل الجد. حتى إعلان الأممالمتحدة العام 1996 عاماً للتسامح، لا يبدو حاضراً في أذهانهم، فبمجرد انفجار أحداث ما يُسمى بالربيع العربي تحول غالبهم إلى عوام. إذ باتوا يتصرفون بغوغائية محيّرة وعنصرية منفّرة، أدت إلى انقسام المجتمع بشكل عمودي، لأنهم باختصار لم يتلقوا ما يكفي من التربية الأنسنية التي تضع الإنسان فوق كل اعتبار. لقد كشفت الوقائع المعاشة عن وجود مثقف عدواني النزعة إزاء الآخر، لأنه أبعد ما يكون عن مستوجبات العصر، ويعيش حالاً من العداء المزمن مع لحظة الديموقراطية، فهو نتاج تربية دينية منحرفة، استغنت عن العناصر البنيوية للتربية الأخلاقية، الأمر الذي يفسر انفضاح الذات العربية، وتهاوي العقائد، وانفراط الأحلاف التلفيقية. في ظل المنعطفات التاريخية تنفصم الذات على حافة الخيارات التي تفصح عن جوهرها، وفي هذا الصدد يلاحظ أن المثقف الديني المتلبس بلبوس الحداثة والعصرانية ارتد إلى آخر خطوطه الدفاعية، أي إلى طائفيته وعنصريته، لأنه لم يفرق بين الدين الذي يمثل الدافع الحيوي بكل معانيه الروحية والعاطفية والإيمانية، وبين التديّن الذي يعني الشكل الاجتماعي الذي يسعى للاستحواذ على تفكير وعاطفة الإنسان، وهذا هو ما يؤكد أننا بصدد حاجات ثقافية مستلبة ومصوغة دينياً، فالذوات الثقافية التي اعتدنا وجودها في الحقول المعرفية والفنية زحفت بسرعة ناحية الحدث السياسي، متنازلة عن كل ما بشرت به من محاربة الأصولية والمستعمر على حد سواء، بعد أن اُستدمجت في مشروع طائفي له ملمح الثقافي، وصارت جزءاً لا يتجزأ من حال عنفية شاملة وقودها التخوين والتأثيم. وهكذا تحول المثقف العربي إلى حال تعبوية للعنف تحت مظلة وشعارات الحرية والديموقراطية، وصار هو بدوره يرحّل قاموسه التبشيري بالعنف الذي بات في متناول الطبقات الاجتماعية، والمعبّر عنه بلغة سياسية محقونة بكراهية الآخر وإقصائه. * محمد العباس