«ما أشبه اليوم بالأمس»، لم أجد عبارة أدق لوصف المسلسل السعودي «طاش ما طاش»، وهو يعود للمرة ال18 هذا العام، تابعت أعمالاً مثل «مرايا» و«بقعة ضوء»، ولمست تطورهما عاماً تلو عام، على رغم ضعف عائدهما المادي، لكن الحال مع «طاش» تختلف، تتطور الأعمال، ويبقى الأخير ثابتاً في محله، يراهن كل عام على جمهور يبحث عن عمل يشبهه، يفرغ عبره 30 دقيقة من عطشه الكوميدي. اليوم يشبه الأمس في فقر «طاش» الإنتاجي والإخراجي، لكن الأمس يختلف عن اليوم في ثقافة جماهير اطلعت على كل شيء، وعرفت كل الأعمال والقدرات، وميزت الفروقات، تابعت العربي والخليجي وحتى الأميركي والأوروبي من الإنتاجات التلفزيونية لتعود مع كل موسم رمضاني لمتابعة «طاش» عبر عدسات كاميرات أثرية وعقلية إخراجية لا تتغير وإن تغيرت على نهاية التتر أسماء المخرجين. لم يبهرني في «طاش» شيء بقدر ما أبهرتني سخرية أبطاله من جماهيرهم ببخلهم الإنتاجي، يتقاضى منتجو العمل 18 مليون ريال سعودي عن كل جزء، وبكل سخرية يقتصر تصوير العمل بكامله على مدينة الرياض بين مزارع يملكها السدحان والقصبي ومكاتب شركتهم المنتجة ومنازلهم، تزيد السخرية من المشاهدين عندما يقررون «أمركة» النص ويصورون حلقات «مؤكشنة» بأسلحة نارية تم شراؤها من محال بيع لُعب الأطفال تعجز عن إقناع الأطفال أنفسهم بحقيقتها. قال لي صديق ذات مرة إن كلفة أفضل عمل سعودي لا تتجاوز المليون دولار وقبلت بالرقم حينها، لكن بحثت عنه في «طاش» كثيراً ولم أجده فإن لم تكن «اللحى» الاصطناعية باهظة الكلفة فما من شيء آخر في هذا العمل مكلف، فالكومبارس هم نجوم قارعة الطريق يكفي أن يختار أبطال العمل أياً من العمالة الشرق آسيوية القريبة من موقع التصوير لإشراكهم في العمل السعودي «الأغلى»، وليس مهماً إن كانت هذه المشاركة هي وقفتهم الأولى أمام الكاميرا أم لا. ففي النهاية مصيرهم إلى «مقبرة ما ترد ميتاً» - كما يقول المثل الشعبي - أما لاعبو أدوار البطولة المساعدة فهم أصغر الأسماء الفنية ليس عمراً وحسب ولكن شهرة وخبرة أيضاً، ممثل فشل عشرات المرات ولم يجد فرصة للظهور سوى في «طاش»، ولا مانع من إشراكه في رأي منتجي العمل ما دام في اختياره توفير مادي. انهار سوق الأسهم السعودي بعد أن لامس مؤشره حاجز ال22 ألف نقطة، قبل أن يكتشف مستثمروه أن قيمته الحقيقية لا تتجاوز ثلث هذا الرقم، فهل يتطلب الأمر قراراً إدارياً من «إم بي سي» بخفض الموازنة الممنوحة لمسلسل «طاش» ليدرك القائمون عليه فعلاً أن خروجهم بهذه الصورة الهزيلة قادهم نحو الفشل أو الإفلاس. حلقة واحدة كانت كافية ليكتشف هواة «يوتيوب» من أصحاب التجارب الحديثة أخطاء جوهرية في العمل أخطاء يستحيل أن تغيب عن عين مخرج حقيقي، ومع ذلك ظهرت هذه الأخطاء على الشاشة، أعجبت بتجربة سمير عارف في «37 درجة» وانتظرت رؤية إخراجية شبابية مختلفة، وبالعادة السنوية نجح منتجو «طاش» في قتلها قبل أن ترى النور، يبدو أن فشل المخرج لا يتطلب أكثر من وقوف خلف كاميرات هذا العمل وما ينطبق على عارف ينطبق على هشام شربتجي طبعاً. على مدى أعوام تغذى «طاش» على الصراعات الفكرية تجنب التعمق في القضايا اليومية ليطرحها كما هي، نقل الواقع باحثاً عن الجدل الإعلامي تعليقاً على ما يطرح من دون أن يبحث كتابه أومنتجوه عن رؤية جديدة عن استخدام الجدليات اليومية الفكرية والاجتماعية لخلق صورة مختلفة تصور المشكلات وحلولها بعيداً عن التقليدية المملة. على أي حال، تعاني الأعمال السعودية في مجملها من عجزها عن الابتكار وفقر كتابها وسطحيتهم الحادة، لكن التكرار وكما يقول مثل دارج «يعلم الشطار» لكن ناصر وعبدالله لم يكونا شاطرين أو على اﻷقل هذا ما تقولوه تجربتهما الطويلة. على مدى 30 يوماً استنزف من يومي 45 دقيقة تلفزيونية مع نهايتها يدور في ذهني السؤال نفسه: لو لم تكن متابعة هذا العمل واجباً مهنياً ألن أجد مساحة أفضل لاستهلاك هذا الوقت؟