موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    الفتح يستعير نواف العقيدي    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    ضبط هندي ومواطن في القصيم لترويجهما مواد مخدرة    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    هل يعود «بيكيه» ل«شاكيرا» ؟    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    ارتفاع أسعار الذهب متجهة لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألم ضرورة وقتية
نشر في الشرق يوم 17 - 11 - 2013

ما زال حديثنا عن السعادة موصولاً، ومازال بحثنا واستكناهنا الطرق الموصلة إليها قائماً، فالسعادة الأبدية مطلب عظيم يستحق التدقيق والتحقيق والتفتيش والتنبيش. إنها أعظم المطالب فلا بأس بالعناء والتعب والبحث.
اختلف الناس: هل ينظرون إلى السعادة واللذة كشيء واحد، أم يعتبرونهما مفهومين مختلفين. ثم إنهم انقسموا لقسمين، قسم حسيّ تجريبيّ، وقسم حدسيّ عقليّ. فالحسيّ أنكر الروح والعقل، والحدسيّ أنكر الجسد، وكلاهما مخطئ فيما ذهب إليه، بل الإنسان يحتاج للجسد والعقل، وهما يعملان جنباً لجنب متعاونين (صنع الله الذي أتقن كل شيء). هذا إن قلنا إن الروح تتبع للعقل، فتكون لذة الإيمان بالله ومناجاته والصلاة له ودعاؤه جزءاً من لذائذ العقل، أما إن قلنا إن الروح طرف ثالث له لذائذه الخاصة التي تختلف عن لذة الجسد الحسية، ولذة العقل المعرفية، فإن الروح تضاف إليهما ليكمل الإنسان بذلك سعادته. على كل حال، فالإنسان كلٌ واحد وليس أبعاضاً متفرقة. والسعادة أكبر من اللذة، لأن للسعادة صفة الامتداد وعدم الانقطاع، وهي قد لا تكون بنفس شدّة اللذة القصيرة وعنفوانها، لكن يكفيها هذا الامتداد المتمثل في راحة البال. وإذا تأملت حال أكثر البشر -وكذا الحيوانات- لوجدتهم يأكلون ويشربون ويمارسون أصناف اللذة الحسيّة. ومع ذلك نجد أن التعاسة هي سمة أكثر البشر، لأنهم لم يعرفوا طريق راحة البال. فالسعادة الأبدية تمتاز بالثبات والدوام، وهي الخير الأسمى المقصود. وهذا الخير الأسمى لا ينتهي بالموت كما عند الفلاسفة الماديين، بل يستمر لمن اختار طريق السعادة لما بعد الموت إلى جنة الخلود، عند الرحمن الرحيم الذي لا يعادل النظر إلى وجهه سبحانه لذة أخرى.
في هذا الدمج المتناغم يتم قبول الألم نفسه، فالمعادلة هنا، لا تعني الإلغاء الكامل للألم، وإن كان هذا ممكناً. إلا أن الجاهل الذي لم يعرف طعم الألم، لن يعرف أبداً معنى الراحة التي تعقب الألم، كما أنه سيحرم من الحكمة التي تتشربها الروح بعد السلامة، ولن يعرف المعنى الحقيقي الكامن في العافية. كما أنه لن يعرف معنى التعاطف والرحمة والشفقة، فالألم يقشر غلاف الروح فتصبح هشّة رقيقة تستشعر معاناة الآخرين من أول وهلة، وفي سرعة لا يجاريها الآخرون.
الألم بلا شك ذو أهمية كبرى في هذه القضية، فالحياة ستبدو عند أول نظرة، عبارة عن صراع بين الواجب والرغبة، وستبرز الحاجة إلى التضحية باللذات الشخصية، فينشأ عن ذلك الألم، وعنصر الألم في التضحية لا يقلل من السعادة التي تتحقق عن طريقها. لأن السعادة وجدان يشعر به الإنسان، يصاحب تحقق الذات ككل. وإذا كان الهدف هو تحقيق الذات ككل، فيجب ألا نهمل أي لحظة أو جزئية من لحظات الوعي بهذا التحقق. والنظر إلى هذا الوعي باعتباره لذة النفس موحدة في كلّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.