تقمَّص الفنان محمد الطويان شخصية أستاذٍ جامعي في إحدى حلقات «طاش»، وكان يعمل في جامعة أجنبية كباحث متمرّس، حدث خطأٌ جسيمٌ في قواعد البيانات الحكومية بموطنه نفى عنه الحياة وجعله من الأموات، حينها عانى من المرارة والعلقم حتى يثبت أنه لا يزال على قيد الحياة، المهم أنه قدم للبلد واستطاع الدخول وعالج وضعه المتأزم، ولكن عندما أراد العودة ووصل إلى استقبال الجوازات في المطار، نظر إليه العسكري وقال إن البيانات تشير إلى أنه لا يزال ميتاً!!، حينها اشتعل الطويان غضباً وقال: إنه صحح وضعه في كل الدوائر!..، ولكن قاطعه العسكري قائلا: إن التحديث لم يصل إليه، حينها جلس الفنان الطويان على أقرب كرسي، ونبهه العسكري إلى أن ألوان الجوارب مختلفة، نظر إليه ورد قائلاً وهو يشير إلى ملبسه: بدلاً من أن تركزوا على المظهر ركزوا على العقل!!. مقال صالح زياد حول محاضرة البليهي القصة الواردة هي شبيهة بأسلوب التركيز الذي مارسه الدكتور صالح زياد في مقاله المنشور في «الشرق» يوم 31/10/2013م بعنوان «البليهي في جامعة اليمامة» حين انتقد الدكتور الفيزيائي بن حراث بوتو بسبب لبسه البنطال وكانت تهمة من لا تهمة له، مفسراً على أن الدكتور بن حراث مأسور للثقافة الغربية بسبب لباسه «العادي»، وزاد عليه بقول آخر إن بن حراث قال في نهاية كلامه كلمة: «باي» فكانت تهمةً أخرى بعيدة عن لب الموضوع وقشرته، فلم تشفع عندهم لابن حراث لغته العربية التي كان يتكلم بها حين طرح أسئلته على الأستاذ البليهي، فأزيحت تلك الحروف والكلمات العربية ووضعت الدائرة الحمراء على «باي» لتكون تهمة تجر العواقب أو صيداً يُظن أنه ثمين. وأيضاً فكك شفرة الإشارة التوديعية التي تزامنت مع الكلمة الاتهامية «باي» بأنها كانت تحمل تحريضاً للطلاب على الخروج والانسحاب، رغم أن استنكار الطلبة واندفاعهم للانسحاب لم يأت من هذا التفسير الذي أعتبره، مع احترامي، غير منطقي، إنما من الشعور أنهم أشركوا في الوصف الذي ملأ القاعة كما فهموه، والاتهام الآخر أن العواطف كانت سبباً آخر في انقيادهم للانسحاب وقبلها للتصفيق، ولكن أؤكد أن الغالبية لديهم القناعة ولديهم العقل، فليس العقل أو نعمة التفكير صكوكاً مثيلة بصكوك الغفران تعطى لمن يتفق معكم و تسحب ممن لا يوافقكم (مع احترامي لكم)، أما الهتاف الذي انتقده الدكتور الكريم صالح، فهو موجودٌ حتى في المناظرات الفكرية عندما يتفق مجموعة مع مفكر ما أو مع أحد المداخلين، وأيضاً تهمة قالب البرمجة الذي تذكرونه الذي أُطلق على الطلبة والمراد منه أنهم أقل تعقلا، فهو ليس سوى نظرية قد تسقط، وما يؤكد تلك التهمة الكلمة الأخرى التي تبعتها وهي لفظ «القطيع»؛ فهذا لا ينم إلا عن تشخيص خاطئ بعيد عن الواقع، مثيلٍ بتشخيص الطبيب الذي يستخدم البريد الإلكتروني لعلاج الحالات، فالممارسة الجماعية أو ردة الفعل لا تعطي إشارات يستطيع الشخص بها تشريح العقل أو التفكير ويمرر للناس على أنه عقلٌ جمعي، لأن لكل عقل أسبابه الداعية للقيام بذلك الفعل أو السلوك، فعند سؤالي الطلبة، كانت آراؤهم مختلفة بالنسبة للخروج، منهم من قال إن البليهي خالف مبدأً دعا له أول المحاضرة وهو قبول الرأي الآخر، ومنهم من قال إنه أخطأ حينما أشركهم في الوصف، ومنهم أيضاً من قال إن الأسلوب كان فجّاً وفيه غلظة فلم يطق هذا الأسلوب! إذن فمفاهيم القطيع والبرمجة فيها شيءٌ من التعالي والنظر من فوق وهذا بالطبع يعتبر خيالاً فردياً يحتمل تصوراً خاطئاً بنسبة كبيرة، لأن من يطلقه يبتعد عن الأفراد ولا يقترب منهم ليكون التصور أكثر واقعية وصحة، وبالنسبة لانتقاد حضارتنا لا مانع من ذلك بعدل، ولكن يجب ألا نلغيها أو نجلدها ونلقي عليها الويلات والثبور، بينما ننظر للغرب على أنه الحضارة النقية التي تشبه القصر الواسع والفسيح والجميل، تكون فيه الأخطاء كسلة قمامة عند بابه، وهذا ما قاله الأستاذ البليهي عن أمريكا في أحد لقاءاته في برنامج «إضاءات»!. بالطبع تحدث بن بوتو عن الحضارة الإسلامية لإنصافها ولتنبيه الأستاذ البليهي أن لها دوراً لا يُغيّب بل هو أساسي في سلسلة الحضارات المتعاقبة، فهي كانت منسية في المحاضرة ولم يتم الإشارة إليها، فكان القفز من الحضارة الإغريقية إلى المعاصرة، وهذا يجعل المرء مستدركاً للفراغ الزمني بين الحضارتين، الذي كان لا بد له من حضارة تكون وسيطة بينهما!. أعود لأقول إن كرة الثلج التي جعلت من الحدث الجامعي حراكاً مجتمعياً هو الوصف الذي لم يكن مقبولاً، لا سيما أن الأستاذ البليهي بدأ محاضرته بمبادئ منها مبدأ قبول الرأي الآخر، وليس تحجيمه أو توصيفه بأي وصف يكون فيه استفزار. وكان توقعي من الأستاذ الكريم البليهي أن يقدم اعتذاراً على ذلك، ولكن أتى الدكتور زياد فزاد الطين بلةً حين بدأ بالبحث عن تبريرات أرفقها بأوصاف للمخالفين أي من كانوا حاضرين. وختام مقالي العذر للأستاذ البليهي والدكتور زياد إذا تخلل ما قلته ما قد يفهم خطأ أو قد يكون تعدياً، وشكراً للبروفيسور معجب الزهراني لإدارته الحوار، ولرأس هرم الجامعة الأستاذ خالد الخضير على دعمه النابع من حلم الريادة والطموح للسفر بالجامعة نحو آفاق التقدم والتطور وأيضاً للبروفيسور حسين الفريحي.