خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    إسرائيل تكشف عن خطتها لتسهيل «المغادرة الطوعية» للغزيين    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    دوريات الأمن بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    القادسية يكسب الرائد بهدفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    عمل إنساني تخطى الحدود    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    فرص متكافئة للإسهام في التنمية    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    هيئة الفنون تنظّم "أسبوع فن الرياض" للاحتفاء بالمشهد الفني في المملكة    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    خطة لترمب لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.. وفرنسا تسلم أول مقاتلة لأوكرانيا    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الشريف والمزين يزفان محمد    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجربة الثقافية ومسؤولية المنهج لدى البليهي
سالم بن محمد العمري
نشر في الجزيرة يوم 24 - 01 - 2013

يقدم الأستاذ إبراهيم البليهي نفسه للمتلقي بوصفه مفكراً نهضوياً مهتماً بنقد بنية التخلف وإعادة صياغة المجتمع، ولقد ترك مادة ثقافية غزيرة في هذا المجال.
وللوفاء بهذه المهمة الثقافية الفكرية توسل الصحافة والكتاب لإيصال الرسالة، وأخيراً ساير المستجد الحضاري من خلال موقع التفاعل الإلكتروني التواصلي (تويتر)؛ باعتباره نافذة جديدة نافست غيرها من الوسائل، واستهوت عدداً كبيراً من كبار المثقفين محلياً وعربياً وعالمياً.
ولأن هذا المنتج أحد مخرجات الحضارة الحديثة فقد جاءت شروطه وضوابطه وأعرافه متناغمة مع البُعد الحضاري الإنساني القيمي، المبني على قيم حضارية إيجابية، كالتفاعل والحوار والتفاهم والتعايش، وكلها مبادئ وقيم تؤكد على المشاركة التي تسهم - وفق إمكاناتها - في تحليل وتفكيك بنية الجهل من خلال مجتمع افتراضي يؤمن بالرأي المخالف، بل يضمن له الوصول ما دام ملتزماً بضوابط الاختلاف.
في هذا الإطار، وفي حدود هذا الضابط، يأتي تعاطي المنتمين لهذا الموقع المنبري الحضاري المفتوح وتفاعلهم معه، ومن خلاله أيضاً يتم تناول مختلف القضايا وفق التوجُّه العام للمهتمين بكل فن.
وتمثلاً للمبادئ الحضارية المثالية التي تمثل العمود الفقري لمشروع البليهي الفكري الذي يشير إليه حول (تأسيس علم الجهل وحصون التخلف)، والذي بدأه منذ عام 2003، رغبت في مد جسر حواري مع البليهي عبر تويتر من خلال عدد من الأسئلة الإثرائية - في نظري - تركزت حول مدى التزام البليهي بالبُعد المنهجي البحثي - تحديداً - فيما يتصل بمدى إفادته ممن سبقوه في بعض الموضوعات التي يتناولها في مشروعه. فأرسلت التغريدات الثلاث الآتية:
1 - في رأيي أن البليهي عالة على الغذامي فيما يسميه البرمجة التلقائية للمجتمع؛ فقد أصّل الغذامي ذلك من خلال كتابه النقد الثقافي.
2 - تعليقاً على تغريدة تالية للبليهي قال فيها: (الشعر فن أصيل ورفيع لكن الخطأ كيفية استخدامه؛ فنحن العرب قديماً استخدمناه لتأكيد العصبية وتبرير العدوانية والفخر والمدح الكاذب والهجاء الفاجر)، قلت: (وهذا مؤصل مفصل في كتاب النقد الثقافي للدكتور الغذامي، والإحالة شرط توثيقي وأخلاقي يا شيخنا. فهل قرأت الكتاب؟).
3 - وفي تغريدة له في السياق نفسه قال: (الشعر العربي ينبغي أن يدرس، ليس كفن بل لتحليل موقف ثقافتنا العربية من الحقيقة الموضوعية؛ فهو فننا الأوحد، وهو سجل قيمنا وديوان تاريخنا).
وقد علقت على هذا بقولي: (هذا استنساخ للفكرة بتصرف يا شيخنا).
بهذا انتهى التعليق على كلام الأستاذ إبراهيم البليهي، وبدأ معه (موقف ثقافي)، ولا أدري هل لي أن أصفه أيضاً بالأخلاقي؟؟ حيث ظهرت لي العبارة الآتية حالما حاولت الاطلاع على ما يطرحه في تويتر (You have been blocked from following this account at the request of the user) تم منعك من التواصل مع هذا الحساب بناء على طلب صاحبه.
قام البليهي بحظر شخصي لي بحيث لا يمكنني الاطلاع على تغريداته مباشرة، أو التفاعل معه بوصفي تابعاً له تويترياً!!
هنا لن أفتح مخزون الأسئلة الهائل في ذهني حول هذا الموقف، وما يحمله هذا الإجراء من دلالات متعددة، كلها تتنافى مع المبادئ القيمية التي ظل ينادي الأستاذ إبراهيم البليهي بها.
ولكن هذا لا يعفي من السؤال المعرفي الذي سيظل قائماً: (إلى أي مدى كان البليهي منهجياً - على مستوى الكتابة والبحث - فيما يتصل بالإشارة المرجعية أو الإحالة؟؟).
في تقديري أن تأثر البليهي في هذا الشأن يرجع لعاملين رئيسين:
الأول: العمر الزمني لتجربة البليهي الثقافية مقارنة بعمره الشخصي، التي لم يكن لها حضور قبل عام 2003، أي بعد أن أحيل نظاماً إلى التقاعد من العمل الحكومي، وهذا يتيح لنا معرفة العمر الزمني للتجربة الثقافية للبليهي، حيث لم تكن تجربته حاضرة على مستوى النشر على الأقل قبل هذا التاريخ.
الثاني: يتمثل في عدم تعاطيه مع المجال الأكاديمي؛ حيث لم يتح للبليهي فرصة العمل الأكاديمي، التي تمثل المنهجية فيها شرطاً لا يمكن تجاوزه أو التنازل عنه.
وعطفاً على العاملين السابقين، تتجلى المفارقة في هذا الشأن إذا قيس ما أتيح للبليهي بما تهيأ لغيره من مخضرمي الثقافة ممن يصغرونه سناً، الذين مروا بتجارب وسجالات ومعارك ثقافية تفوق تاريخ البليهي الثقافي بمراحل، منحتهم مزيداً من الحصانة، وهيأتهم للتموقف الثقافي المتوازن بين ما يتبنونه من فكر وما يترتب عليه من التزام أدبي يتجسد في (الموقف الثقافي) النافي للتناقض؛ ما جعل ردة الفعل ممن عمل على قراءة الأنساق الثقافية العربية بمنهجية علمية - استثمرت عمق التجربة مضافاً إليها الأثر الأكاديمي - تأتي على هيأة (موقف ثقافي أيضاً)، وذلك عندما علقت (عبر تويتر نفسه) على وصفه لنفسه بالمفكر الحر بعشر تغريدات تناقش مفردة (حر)، مفادها أن الحر يحتاج إلى حرية، وإلا فإنها حرية موشومة، فجاء التفاعل والمثاقفة: (سأتطلع لرؤيتك في هذا التساؤل المحق)، ثم زاد بأن صار أحد المتابعين تويترياً.
إن هذه المفارقة تؤكد - في رأيي - أن هذين العاملين بما يحملانه من دلالات يمثلان أبرز الأسباب التي تجيب عن سؤال مفاده: لِمَ لم يقم البليهي وزناً للإحالة باعتبارها إحدى مسلَّمات منهجية الكتابة والبحث؟ ولِمَ يضيق البليهي ذرعاً بمن يختلفون معه؟
قال في تغريدة لاحقة: (هذا حساب خاص أريد فيه الإسهام في تصحيح ما أراه خطأ، فمن يصر على الرفض ويسيء الأدب فمن حقي حجبه؛ فلم أسئ لأحد، وإنما أنا مسالم، ولا أقبل الشغب)
فهل ما طرحته عليه يتصف بالسبب الذي أشار إليه؟
لا شك لدي أن المؤمن بجدية الفكر والثقافة وفاعليتهما لا ينتظر من يؤمن على فكره ويصفق له، بل هو أكثر الناس احتفاء بالأسئلة الفاعلة في جميع الاتجاهات، الباعثة على مزيد من الأسئلة التي تثري الفكرة، وتسهم في تعدد قراءاتها، وهو ما آمل أن يتسع صدر الأستاذ الجليل إبراهيم البليهي له مستقبلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.