الدمام – علي العائد مفاتيح الكتابة وأنت مقبل على النص لا تفعل شيئاً تعرفه أكثر الأمم وضعاً للقواميس تخفق في التفاهم اُكتبْ مكبوتك أشفق على الذين يحتاجون النوم لرؤية الأحلام أحسن حالاً مني هذه الشجرة تنام واقفة ولا تتوقف عن العمل فوائد السفر السبع لم تعد كافية لاستيعاب ما يتوفر عليه رحيلك لا تفرط في صمتك. تخسر حرية الكلام بعد ذلك في الاستحمام، لا تدخل جسدك خلال الماء فقط، لكن دع الماء يتخلل روحك، وانظر ماذا يحدث لك بعد ذلك يتقفى قاسم حداد في كتابه «سماء عليلة» الصادر عن دار مسعى 2013م، شذر الكلمات في مجرى النسيم، محاذراً من ريح السموم أن تمحو طاقتها، ملتذاً بمضغ الحروف حتى عصارتها، قاصداً الحكمة من بابها، يطرقه وينتظر وإن لم تفتح له خزائنها يعود إلى كانون وحدته دون أن يعتزل. هي شذرات إذن، عاشها، أو فكر بها، أو فكرت به، وإن لم يعرفها بالأمس سيعرفها غداً، هي في انتظاره في ظل شجرة، أو نهر يبترد به، أو كأس ماء تطفئ عطشه، أو في ماء الاستحمام الذي يتخلله. هي حكاية السفر وفوائدها السبع، ولن يجديه أن يستمع إلى شرح عن فوائد السفر السبع؛ عليه أن يسافر ليعرف فوائد السفر، ويعدها، فقد تكون سبعا، أكثر من ذلك أو أقل ربما، هو نهره الذي يسبح فيه في كل مرة ليعرف في كل مرة أن النهر يتبدل. غلاف الكتاب لا يكتب قاسم حداد مكبوتاً، وإن دعا إلى ذلك، ولا يلامس من صريح الكلام إلا ما شك فيه، فلا يقين في الكتابة الحرة، لا القافية المقيدة تنتج شعراً حراً، ولا القافية الحرة، وحدها الكتابة الحرة التي تكتب كاتبها وتتخفى لتلبس الشاعر تلك النرجسية التي يحبها الشاعر في نفسه، ويحبها القارئ في شاعره. والأحلام في سماء قاسم حداد لا تذهب إلى النوم، بل تتلبث في قشرة العين السريعة، بين اليقظة والصحو، وفي صندوق النفس تمور سراباً يندى على الأوراق دون أن يبلل الجفنين، يقطف الزهرة ولا يقطفها، ويحاذر شوكها لكنه يجرحه. لم يقل الشاعر إن كان يقصد بالأحلام أيضاً صنف الكوابيس، بل أظنه قال ذلك، دون أن يشفق على الذين لا «يستمتعون» إلا بكوابيس أحلام النوم، ولمَ التشدد في الأحلام ما دام واقع الأرض يعج بكوابيس الصحو حقيقة، ودون أن تكون أضغاث أحلام. يَقبل الشاعر النصيحة دون أن يهدي نفسه جملاً، ويُقبل على النص ورقة بيضاء ليهدر أقل الحبر و»يلوث» بياضها. لا يعرف شيئاً، ولا يريد، وأمامه خياران إما أن يسرق من نفسه، أو من غيره، إما أن يقلد ما قاله هو نفسه سابقاً، أو يسرق مما قال غيره، سلفه في الإنسانية أو معاصره، وفي الحالين هو مخيرٌ، أحدهما أصبح شاعراً، وآخر نظاماً في أحسن الأحوال، الأول من سرق عارفاً عامداً، والثاني معتد دعي يكرر نفسه في كل يوم. والقاموس في اللغة هو قاع المحيط، ومنه جاء القاموس المحيط للفيروز آبادي، ولا أعلم إن كان العرب الأكثر وضعاً للقواميس، لكن معاينة الأذن والعقل تقول إن العرب أقل من شعوب كثيرة إتقاناً لفن الكلام، حتى في مجال الأدب والشعر، وإن كانوا الأكثر اعتداداً بالنفس في هذا المجال. لماذا؟ لأن اللغة جذور تحتاج للماء كي تنمو، وللهواء كي تتنفس، وتحتاج إلى مجالها الحيوي على الألسن كي تتلاقح الكلمات وتلد المعاني للإفهام والتفاهم، ولطرح الأسئلة أكثر من انتظار أجوبتها. والصمت حرية الكائن الشاعر، به يبحر في نفسه، ويتفكر في ما تنقله حواسه، قبل أن يدير عجلة لسانه، أو يسمع صرير قلمه، هو شرنقة عالمه الخاص، وكنزه الدفين الذي لا يُعرف إن كان ذهباً أو فضة، هو نفسه يعرف ما تكنزه نفسه، ينظر في مرآة فكرته فتتفجر عيون الضياء. شذرات قاسم حداد مفاتيح كلام، بداءات قصائد، عناقيد حكمة، دوال وخواب، وينابيع ماء، هدر حولها كثيراً من البياض في كتاب تحتضنه وتقبله بعد أن تقرأه لأنه لم يهدر وقتك سدى.