الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استحداث قسم جديد للفن الحديث من القرن العشرين
نشر في الشرق يوم 24 - 09 - 2013

بعد مشاركة ثمانية فنانين سعوديين في معرض «آرت دبي» في نسخته السابعة (2013م)، لم تؤكد إدارة المعرض بعد مشاركة الفنانين السعوديين في الدورة الثامنة، رغم إيضاحها أن عدد الصالات المشاركة في المعرض عام 2014م، سيصل إلى نحو ثمانين صالة فنية. وقدم كل من إبراهيم أبومسمار، ناصر السالم، صديق واصل، سامي التركي، أحمد ماطر، مها ملوح، عبدالناصر غارم، وهلا علي، أعمالاً في النسخة الماضية، ضمن أعمال صالتين إحداهما سعودية «أثر» والأخرى نمساوية «كرينسينجر». ويفتتح «آرت دبي» في نسخته المقبلة، قسما جديدا مخصصا للفن الحديث من القرن العشرين تحت اسم «آرت دبي مودرن»، يستضيف مجموعة من الصالات الفنية ستقدم كل منها معرضا منفردا أو ثنائيا لأساتذة الحداثة من الشرق الأوسط وجنوب آسيا، ويتراوح عدد الصالات المشاركة فيه بين عشر و15 صالة فنية، تشكل في مجملها امتدادا لقسمي معرض «آرت دبي» الرئيسين المخصصين للفن المعاصر «آرت دبي كونتيمبوراري» و«ماركر».
ويتضمن القسم الجديد مجموعة من الفعاليات المرافقة والمتمثلة بالمشاريع البحثية، والحورات، والجولات التفقدية، والمبادرات التعليمية المتنوعة. وبهذا يتسع المعرض ليغطي الفن الحديث والمعاصر معا، ويضم في قاعات عرضه بأقسامها الثلاثة نحو ثمانين صالة، ومساحة فنية من جميع أنحاء العالم. وتشرف لجنة تقييم فني مؤلفة من أربعة قيمين ومؤرخين متخصصين بالفن الحديث في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، باختيار الصالات المشاركة في القسم الجديد، وهم: المؤرخة المختصة بالفن الحديث والمعاصر من جنوب آسيا، سافيتا آبتي، والمتخصصة في تاريخ الفن الحديث في العالم العربي، كريستين خوري؛ والمؤرخة صاحبة الخبرة في الشرق الأوسط، كاثرين دايفيد، ومؤرخة الفن المتخصصة بالفن الحديث من العالم العربي والعراق، ندى شبوط. وقالت مدير «آرت دبي»، أنتونيا كارفر: «نسعى عبر هذا القسم إلى تمكين الزوار من الربط بين الحداثة والمعاصرة في الفن عبر دفعهم لإدراك حقيقة مفادها أنه وبالرغم من اختلاف الأساليب الفنية التي يستخدمها فنانو المنطقة العاملون في مدن وسياقات مختلفة، فثمة قاسم مشترك كبير فيما بينهم على صعيد الأفكار»، مضيفة: «نتطلع لأن يعرض (القسم) أعمال أؤلئك الفنانين الذين أثروا بشكل كبير في الأجيال التي تلتهم».
من جهة أخرى، يتابع معرض «آرت دبي» تقديم النسخة الرابعة من برنامج «ماركر»، وهو القسم المخصص للفن المعاصر، والمؤلف من صالات ومساحات فنية تركز كل عام، بإشراف قيم فني، على موضوع أو منطقة جغرافية محددة. ويتمحور برنامج العام المقبل حول منطقة آسيا الوسطى والقوقاز؛ وستخاطب الأعمال المشاركة فيه مفاهيم الهوية، الإيمان واللغة، بالإضافة لاستكشاف تعقيدات تلك المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.