محمد خيري آل مرشد الخوف ردة فعل طبيعية على كل مصدر خطر يتعرض له الإنسان، وردة الفعل هذه تتناسب طرداً ونوعاً وحجماً وقرباً، وكذلك مصدر هذا الخوف المحدق به وبحياته وماله وأهله، بل حتى بيئته التي يعيش فيها وهو شعور طبيعي، له ردة فعل دفاعية إيجابية جيدة بأشكال مختلفة بالحيطة والحذر أحياناً أو الهروب أو المواجهة أحياناً أخرى. إلا أن خطورة هذا الشعور بالخوف تزداد إذا ما تعدّى هذا الشعور فهم حقيقة مصدر الخوف نفسها، التي قد تكون مشروعة أو أن هذه المصادر فعلاً تهدد بطريقة أو بأخرى حياة الإنسان أو جزءاً مهماً من مكونات حياته بطريقة غير مشروعة، مما يؤدي إلى فرط إحساس بالخوف وارتفاع درجة التوتر عند الشخص يقود إلى زعزعة استقرار النفس الذي يمكن أن ينتهي إلى صراع داخلي نفسي، ناهيك عن الانعكاسات السلبية المتوقعة في التفاعل المجتمعي. ولقد امتدت ثقافة التخويف على طول وعرض أمصارنا، واستمرت على اختلاف عصورنا وازدادت وتيرتها على مر مراحل تاريخنا، ونتيجتها خوف مزمن تتوارثه الأجيال من جيل لآخر، حيث أصبح الخوف والتخويف بالممنوع وبغير المسموح أحد مكونات ثقافتنا، نتدارسها ونعيشها ونتوارثها بكل مآسيها دون أن نلاحظ أنها شيء غريب وغير طبيعي ودخيل على حياة الإنسان السوي والنتيجة فشل ذريع في إدارة ونقل المجتمعات إلى صفوف المجتمعات الحضارية المتقدمة كنتيجة حتمية لثقافة الخضوع والخنوع المطلق المفروضة على الإنسان. والأمر لا يتوقف هنا، بل الخطر عندما يصبح الخوف ممارسات وحالة يومية يعيشها الإنسان، الكل يخاف من الكل، فتخاف من الشرطي الذي يجب أن ترتاح لوجوده، وهو بدوره يخاف من مرؤوسيه والموظف يخاف من مديره لأتفه الأسباب، فالعقوبة هي أول وأبسط الوسائل المستخدمة لتطويع من هو أقل منك شأنا لإخضاعه لإرادتك. إنها سياسة الخوف والتخويف التي نتناولها طول الوقت وباتت أحد مكونات ثقافتنا، بل أصبح الخوف أحد مكونات الدم في عروقنا، لينعكس ذلك ويتضح في إيجاد أجيال خائفة يائسة تأكلها الشيخوخة قبل الأوان نتيجة الشعور بالهوان والضعف. حدثني صديق لي من مدينة هارون الرشيد في سوريا يعيش في الرياض أنه فزع وارتعب جداً عندما وقفت سيارة جيب لاندروفر قديمة بسرعة أمام مكتبه ظناً منه أنها سيارة الشرطة السورية التي عادة ما تستخدم هذا النوع من السيارات، ناسياً لوهلة أنه في الرياض وأن السيارة التي توقفت للتو ليست سيارة الشرطة المرهبة التي اعتاد أن يراها هناك.. بل سيارة خاصة وفي مدينة ودولة أخرى.. فالخوف مغروس في نفوس الناس.. وقد عملت مثل هذه السلطات الإجرامية على زرع هذا الرعب في نفوس الناس، فتجد الشخص ترتعد فرائصه بمجرد ذكر اسم هذه السلطات وفروعها المجرمة التي واجبها الحقيقي والرئيس أن يحس الإنسان بالأمان منها لا بالخوف منها. علينا إدراك أهمية تنظيم وعي الأجيال بصورة تكون أساس ألوانها شخصية الإنسان الحر، التي تمكنه من لعب دوره الذي يليق بأمة علمت الناس الجبر واللوغاريتم وغيرها، وهذا يعني تماماً التخلي عن التنظير السطحي والدعائي . نحث وندعو المفكرين والعلماء والمثقفين والمهتمين أن يبدأوا بدراسة هذه الحالة الخطرة والملازمة لحياتنا منذ قرون، والعمل على تفكيك هذه العقدة المزمنة في تركيبتنا النفسية والثقافية والمجتمعية والسياسية وطرح وإرساء الحلول المناسبة للفرد والمجتمع وتحرير كل الأفكار والطاقات للبناء، وهو السبيل الوحيد للانتقال بالأجيال من موقع الخوف والتردد والحيرة إلى أجيال فاعلة مشاركة مبادرة تبني الأوطان وتحميها تحت ظل قانون فاعل وعادل.