اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير الحملة السعودية لإغاثة السوريين: قدمنا 100 مليون دولار للاجئين في الأردن ولا تسييس للمساعدات
نشر في الشرق يوم 04 - 05 - 2013

بلغت قيمة المساعدات السعودية للاجئين السوريين في الأردن 100 مليون دولار، شملت المساعدات الإيوائية والغذائية والطبية والخيم المضادة للحريق والكرافانات والخدمات الطبية التخصصية.
وقال مدير الحملة الوطنية السعودية في الأردن سعد السويد ل «الشرق» إن الحملة السعودية تقدم الخدمات الإنسانية والإغاثية بعيداً عن السياسية وتسييس العمل الإنساني.
وأكد السويد أن قيمة المساعدات الإيوائية والغذائية والطبية التي قدمتها الحملة الوطنية السعودية لنصرة اللاجئين السوريين في الأردن وللتخفيف من الانعكاسات السلبية التي نجمت عن لجوئهم إلى الأردن منذ حوالي عام، بلغت 100 مليون دولار.
وأشار إلى أن عمل الحملة الوطنية السعودية في الأردن لإغاثة اللاجئين السوريين يأتي على 3 محاور، الإيواء الطبي والغذائي: حيث وصل عدد الشاحنات التي وزعت على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري واللاجئين في المدن الأردنية 238 شاحنة تحمل مواد غذائية بواقع 30 طناً في الشاحنة أي بواقع 11 ألف طن مواد غذائية منذ نحو عام.
وتابع السويد، قامت الحملة السعودية بتوريد 2500 كرافان لإسكان الأسر اللاجئة فيها، إضافة إلى 2000 خيمة مضادة للحريق ذات مواصفات خاصة.
وعن قيمة الكرافانات، قال مدير مكتب الحملة السعودية في عمان إنها بلغت نحو 28 مليون ريال سعودي، وقيمة الخيم الخاصة 21 مليون ريال، بالإضافة إلى الحرامات والبطانيات وسلات الغذاء التي بلغت نحو 90 ألف سلة غذاء وزعت داخل المخيم وعلى اللاجئين السوريين المقيمين في المدن الأردنية.
أما بالنسبة للإغاثة الطبية: أوضح السويد أنه يوجد 10عيادات طبية متخصصة يقوم على إدارتها استشاريون من أطباء الاختصاص، حيث يبلغ عدد المراجعين اليومي من اللاجئين من 800 إلى 900 مراجع.
وتعليقاً على سؤال حول ما يشاع عن تسييس العمل الإغاثي للاجئين السوريين قال السويد، نحن لجنة شعبية ولسنا تحت مظلة الحكومة السعودية، ونقدم هذه الإغاثات ونخبرهم بأن هذا واجب ديني.
وتابع، نؤكد لهم أننا مشتركون في الدين والعروبة، ولا يوجد أي أهداف سياسية وراء هذا الدعم الإغاثي.
واستطرد بقوله، حتى أننا لا نسألهم ما هي ديانتهم ولا نعرف إن كان اللاجئ مسلماً أو مسيحياً.
ويشير السويد إلى تجربته الشخصية في العمل الإغاثي بأن لديه خبرة في هذا المجال 37 عاماً، وأنه تعرض للخطف في الصومال ودارفور وعمل على حدود رفح في قطاع غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني.
وقال السويد: إن السعودية تسعى جاهدة إلى تخفيف حدة اللجوء على السوريين الذين عبروا الحدود الأردنية طلباً للأمن والأمان في الأردن إثر الأحداث العنيفة التي تشهدها سوريا منذ ما يزيد على عامين، معتبراً أن مساعدات الجانب السعودي جاءت لتخفيف الكلفة على الدولة الأردنية من جهة ومساعدة اللاجئين السوريين من جهة أخرى.
وأشار السويد إلى أن عمليات توزيع المساعدات على اللاجئين السوريين داخل المخيم وخارجه ستجري وفق برنامج محدد من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل دخولها وتوزيعها على المخيمات والمواقع التي يوجد فيها اللاجئون السوريون.
يشار إلى أن مخيم الزعتري للاجئين السوريين يضم حالياً نحو 176 ألف لاجئ ولاجئة من بين نحو نصف مليون لاجئ في الأردن، حيث وصل عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الأراضي الأردنية منذ بداية الأزمة السورية ولغاية اليوم الخميس نحو 517 ألف لاجئ، بحسب الناطق الإعلامي لشؤون مخيمات اللاجئين السوريين أنمار الحمود.
وقال الحمود: إن عدد اللاجئين الذين دخلوا اليوم بلغ 2500 لاجئ، بينما تم تكفيل 55 لاجئاً، وعودة 280 آخرين طوعاً إلى بلادهم.
وأوضح أن عدد اللاجئين في الزعتري بلغ 176 ألف لاجئ، وفي مخيم مريجيب الفهود 2300 لاجئ.
ويؤكد الأردن أنه استقبل أكثر من 500 ألف لاجئ سوري منذ بداية النزاع في مارس 2011، بوتيرة 1500 إلى 2000 يومياً في الوقت الحاضر.
وتتوقع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن يرتفع عددهم إلى مليون و200 ألف مع نهاية العام 2013، أي ما يوازي خمس التعداد السكاني الأردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.