المفاهيم ليست مجرد كلمات. إنها علامات عليا تسمي قضايا كبرى ولذا تظل مجال رهان على المعنى وعلى المواقع والسلطات. مفهوم العلم من هذا القبيل. العلم الحديث هو الذي يقف وراء منجزات الحضارة الحديثة بكل تجلياتها الفكرية والمعرفية والعلمية والجمالية. وكبار العلماء في هذا المجال هم من يعمل كل لحظة أجل تحقيق المزيد من المنجزات حتى يوشك وجه العالم أن يتغير كليا من سنة لأخرى. وحين أتساءل عن دور علمائنا من هذا النوع في تغيير الوعي وأساليب العمل والحياة فلن يخلو التساؤل من إدانة مبطنة. نعم، لا شك أن لدينا «علماء كبار» في الهندسة والفيزياء والكيمياء والطب واللغة والتاريخ والجغرافيا والقانون والتربية والاجتماع والسياسة وفي كل المجالات الأخرى. ويكفي دليلا على ذلك أن يزور الواحد منا بعض الجامعات ومراكز البحث وأرامكو وبعض المؤسسات الاقتصادية الحكومية والأهلية حيث سيجد مئات الأسماء التي تستحق هذا الوصف وبكل جدارة. ولو عددنا حملة الشهادات العليا في هذه التخصصات «علماء عاديين» لتضاعف الرقم عشرات المرات. لكن تأثير هؤلاء وأولئك في المجتمع لا يساوي شيئا أمام تأثير واعظ بليغ يتبع منطق «افتح فمك يرزقك الله». وربما يقال إن السبب هو انحياز الدولة إلى ما يعرف بالعلم الشرعي الذي يمثل «العلم الحق» عند أصحابه ويجله مجتمعنا المحافظ. ولن نعترض على قول كهذا إلا حين يبرر انسحاب العلماء الآخرين من المشهد أو للعمل بحذر في هوامشه. فنحن هنا أمام موقف ذهني ونفسي خطير، بل غاية في الخطورة، على الجميع. فالدولة التي تريد منافسة الغرب أو اليابان أو الصين أو حتى سنغافورة تحتاج إلى هؤلاء «العلماء الدنيويين» قبل غيرهم. والجامعة التي تريد منافسة هارفارد وأكسفورد والسوربون وكامبردج تحتاج إلى هؤلاء «العلماء الباحثين» قبل غيرهم. والشركة التي تريد حصتها من أسواق فورد وتويوتا وميرسدس ونوكيا وسوني وسامسونج تحتاج إلى هؤلاء «العلماء الفعالين» قبل غيرهم، وقس على ذلك. ولن ينكر هذا الأمر إلا مكابر يتجاهل حقيقة يعرفها العالم كله، أو غافل جاهل لا يفقه شيئا من رهانات العصر وتحدياته. هناك إذن خلل عميق يعانيه مجتمعنا ولا بد من الاعتراف به ثم المبادرة إلى إصلاحه. لقد تضخم المعنى التقليدي لمفهوم العلم فانتشر وطغى على المعنى الحديث للمفهوم ذاته. بل لقد حدث ما هو أسوأ. فهناك عدد كبير من الباحثين المؤهلين في كافة المجالات يشعرون هم أنفسهم بالدونية أمام ممثل العلم التقليدي لمجرد أن بضاعته رائجة وسلطانه قوي. هكذا تجدهم يعملون داخل الجدران المغلقة بطريقة جدية حديثة تماما وما أن يخرجوا منها حتى يتحولوا إلى صامتين أو مشايعين للخطاب السائد مثلهم مثل عامة الناس!. كأنهم علماء متعاقدون يؤدون واجبات مهنية ليضمنوا المردود المادي العالي ثم ينتهي الأمر. وإذا ما خرج بعضهم عن هذا الإطار فشارك بمقالة في صحيفة، وبكلمة في برنامج إذاعي أو تلفازي فذلك هو النادر العابر الذي لا يقاس عليه. السبب الحقيقي إذن عميق وهو ما يجب أن نبحث عنه ونبرزه. إنه كامن في الذهنية الفردية لهذه الفئة التي تعاني نقصا فادحا في شيء اسمه الوعي النقدي، وبمعناه الحديث. وهذا النقص، هو الذي يجعل أثر العالم السعودي محدودا أو مفقودا في حياتنا. وسأضرب مثلا واحدا فقط. كان الدكتور زهير السباعي رحمه الله يمتلك وعيا اجتماعيا يضاهي وعيه العلمي وهذا ما جعله يقدم برامج مشهورة في وسائل الإعلام المحلية أكاد أجزم أنها تركت أثرا إيجابيا قويا في ملايين المتلقين. واليوم لدينا مئات الأطباء الكبار حقا وفي كل المجالات الطبية لكننا لا نجد لهم أثرا يذكر في تنمية الوعي الصحي العام. حتى في المستشفى الذي هو مجال خطابهم الأمثل ستجد مئات النشرات التي لا تمت إلى العلم الطبي بصلة. ولو أن نصف الأطباء في هذا المستشفى أو ذاك قرروا نشر الوعي المناسب في المكان الأنسب لما أصبحنا في مقدمة المجتمعات التي تعاني أمراضا فتاكة سببها الأول جهل الناس بأهمية النظافة والتغذية والرياضة. فعلا أتمنى لو نظل نصرخ «أين أنتم يا علماءنا فنحن جميعا في أمس الحاجة إليكم»!