جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية أعمق
نشر في الشرق يوم 14 - 01 - 2013

جغرافياً، القصيدة هي خليط من المعالم والإيحاءات الفنية التي ترتكز على أسس ثابتة، وهي البحر والقافية والوحدة البنيوية للقصيدة في النص العامودي.
وهنالك متغيرات، ومنها ما يكون بمثابة البصمة للشاعر، أو لنقُل هي الهوية للقصيدة، كتكرار بعض المفردات في نصوص الشاعر، وهي تأتي كمفتاح للخريطة النفسية له، ومن خلال هذه المفردات يدخل الناقد إلى النص الشعري، ويكوِّن الصورة التي يريدها عن هذا النص، وأيضاً تحدد هذه المفردات للناقد نوع القراءة التي يجب أن ينتهجها، إن كانت قراءته عن شاعر، وليس عن نص شعري، بحيث إن المتلقي باصطياده لهذه الكلمات، ومعرفة دلالاتها النفسية، يستطيع وبكل سهولة أن يتجوّل في نفسية الشاعر، وعادة ما تكون هذه المفردات تراكمية، إما تراكماً مكانياً، أو زمانياً، وهي ك»المسحراتي» يضعها الإنسان لنفسه دون أن يدركها، لكي يقفز من عليها، ولكن هذه العوائق ثابتة في ذاكرة الروح، أي – العقل الباطن -، وهذا يقودنا إلى أن الشعر حالة، حالة كحال الفرح والبكاء والغضب، فلكل حالة من الحالات السابقة طريقة للتعبيرعنها، وكذلك الشعر نعبر عنه بقصيدة، ولكن هذه الحالة خاصة، فهي لا تأتي لكل الناس، بل لقلة منهم، وهؤلاء هم من يطلق عليهم الشعراء.
إن احتاج الشاعر، أو الكاتب، لمحفز، أو لنقل شرارة، حتى يخرج ما بداخلة هو أمر ضروري، ويعتبر حجر الزاوية لبناء النص الشعري، وتختلف هذه الشرارة من شخص لآخر، فمثلاً هنالك من يكون محفزه سيكولوجياً، وهناك من يكون محفزه فيسيولوجياً، ولعل أشهر محفز للشعراء والكتّاب هو (النص الشعري)، فكثيرٌ من الشعراء تتلبسه الحالة الشعرية عندما يقرأ نصاً شعرياً يلامس في داخله شيئاً من الماضي، أو واقعه المعاصر، ولعل هذا ما دفعني أن أكتب، فبعد أن قرأت ما كتبه الناقد «محمد مهاوش الظفيري» في قراءة رقراقة تحمل عنوان «ذاكرة المكان في نص الجهراء» للشاعر عبدالله الفلاح قفزت إلى مخيلتي أشياء كثيرة، وأحاديث الطفولة، وذكريات المراهقة، وأشياء كانت مخبأة في ذاكرتي، فإن كانت هذه هي حالتي بعد أن قرأت النص، والقراءة، فمن الأولى أن الذي حدث معي أيضاً حدث مع الأستاذ محمد، فالحاجة للمحفز هي: ما يحتاجه الشاعر، أو الكاتب، ولكن من أين يأتيه المحفز، وهل يصنعه هو، أو أن غيره يتكفل به، المحفز من صنع الآخرين، والإبداع أنت من تصنعه، فنص عبدالله لم يكن له الخروج لو أن صديقه لم يسافر، وقراءة محمد لم يكن لها أن ترى النور لو أن عبدالله لم يكتب النص؛ خلاصة القول إن النص كان فيه الحديث ذو شجون ما بين الزمان والمكان، والقراءة أخرجت لنا هذا الحديث بصورته النقية، وهنا التقت روحان بشكل استثنائي، وهما روح كاتب النص، وروح كاتب الموضوع، فالأول احترف الصحافة، ووجّه طاقته الإبداعية في اتجاهها، فنجح وتفوّق فيها، فتوقفت روح الشاعر في مكانها تتطور مفردته وشاعريته ثابتة، وكذلك كاتب القراءة يعاني من الحالة نفسها التي يعاني منها الأول، فاحترافه للنقد كان على حساب الشاعرية لديه، فكتابته تثري الساحة، وتعطي المجال للشعراء بالتطور، وهنا يلتقيان، فكلاهما ضحّى بالشعر من أجل الشعر، ولذلك لا نستغرب هذا التطرف في ذائقتيهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.