سيف الدين سبيعي بيروت – أ ف ب وصف المخرج السوري سيف الدين سبيعي فوز مسلسله “طالع الفضة” بالجائزة الذهبية في مسابقة الأداء المتميز في “المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون”، الذي اختتم أخيراً في تونس ب”الإنصاف الكبير”، معرباً عن سعادته “لأنه قد تم أخيراً تمييز تاريخ دمشق الحقيقي، بعيداً عما يسمى مسلسلات البيئة الشامية التي لا تمت لدمشق ولتاريخ ولأصالة دمشق بأي صلة”. واعتبر سبيعي في حديث لوكالة فرانس يرس أن منح الجائزة لمسلسله “إنصاف لتاريخ دمشق الذي جرى تشويهه بالأعمال المصنفة تحت عنوان أعمال البيئة التي قدمت صورة غير صحيحة، ولا تشبه دمشق”. وانتقد المخرج مسلسلات “البيئة الشامية” التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وقال “دائماً ينظر إلى هذه الأعمال على أنها من أعمال البيئة الشامية، تجدهم يحارون في تصنيفها، مرة في الإطار التاريخي، وأخرى في الإطار الاجتماعي، هذه المرة بكل وضوح تذهب جائزة ذهبية إلى عمل تاريخي”. وقال سبيعي إن مسلسله “طالع الفضة” هو “عمل تاريخي، صحيح أن حكايته متخيلة، ولكنه وضع في إطار مكان وزمان تاريخيين، موثقين بشكل صحيح”. وكان المخرج قدم عدداً من الأعمال التلفزيونية إلى جانب “طالع الفضة”، والتي يصنفها في باب “تاريخ دمشق”، من بينها ثلاثة أجزاء من “الحصرم الشامي”، وجزءين من مسلسل “أولاد القيمرية”. ولدى سؤاله إن كان يعتبر المسلسل السوري الدمشقي الأشهر في السنوات الاخيرة “باب الحارة” من بين تلك الأعمال التي يشير إليها ب”أعمال البيئة” قال سبيعي “مسلسل باب الحارة لا علاقة له بتاريخ المدينة. لم يكن لدمشق يوماً حارة لها باب يغلق، ولم يكن هناك حارة اسمها حارة الضبع، كل هذا غير موجود”. وأضاف “أشبه مسلسل باب الحارة بمسلسل قديم لدريد لحام هو “وادي المسك”، حيث بالإمكان أن يقول المسلسل إنه يجري في مكان ما يسميه مدينة، غير دمشق، وحينها فقط يصبح مقبولاً”. ويتناول “طالع الفضة”، وهو من تأليف عباس النوري، وعنود الخالد، شخصية أبو مصطفى الخال (يؤديها الفنان عباس النوري)، الذي يعود إلى مسقط رأسه بعد صرفه من الخدمة، ليعيد ارتباطه بحارته التي عاش طفولته فيها من دون أن يرضخ لأهواء أصحاب السلطة والمتنفذين فيها. لكن وراء حكاية الخال هناك مشهد تاريخي، يبدأ من العام 1914، حيث يصفه المخرج بصوته في مطلع الحلقة الأولى قائلاً إنها “اللحظات التاريخية لانهيار الخلافة العثمانية، ورسم حدود للعرب في دويلات مقسمة”. ويضيف “كان في الشام حياة جمعت كل الثقافات والانتماءات العرقية والدينية والطائفية والمذهبية”، ليصل إلى القول “طالع الفضة هو مكان صغير في قلب الشام اتسع العالم أجمع”. يذكر أن طالع الفضة، وهو حي موجود إلى الآن في دمشق القديمة، هو في الأساس اسم نبع كان يشبه بالفضة لبياض مائه. ويعود المخرج سبيعي ليطل بصوته في مشهد ختامي من المسلسل يقول فيه “في العام 1918 دخلت القوات العربية بقيادة الأمير فيصل إلى دمشق بمساعدة الإنكليز، منهية بذلك أربعة قرون ونيف من الاحتلال العثماني لبلاد الشام. تخيل العرب في ذلك الوقت أن حلم الدولة العربية قد تحقق، ولكنهم لم يكونوا مدركين أن هذه الثورة لم تكن سوى بداية النهاية لمشروع الحلم العربي، الذي تجلى لاحقاً بوعد بلفور، واتفاقية سايكس بيكو”. ويختم المخرج “كانت تجربة الحياة المشتركة بين الأديان، والتي عاشها طالع الفضة فريدة من نوعها. تغير العالم كثيراً بعد هذه الأحداث، ولكن الحارة في طالع الفضة في قلب الشام بقيت كما هي. حيث استطاع الحي أن يجمع العالم كله في قلبه”. أ ف ب | بيروت