فكرة الانتخاب تعادل تماما فكرة الاصطفاء، إذن فهي مسألة تتنازعها قوتان اثنتان، قوة العقل الكفء المحايد وقوة الثقافة الغالبة، ومن الخطأ الظن أن العقل يغلب الثقافة الغالبة، إنه يقع بكل أسف أسيرًا لها في كثير من الأحيان، وإذا حدث هذا فإن فكرة الانتخاب تتحول إلى فكرة معادلة تماما لفكرة السطوة أو الغلبة أو الديكتاتورية على وجه التحديد، لا تكون عند ذلك معادلة لفكرة الاصطفاء. ولذلك فإن الفكرة النزيهة تتحول إلى فكرة مخادعة شديدة الخطورة لأن الفكرة المخادعة تتخذ غير جلدها الحقيقي لباسا لها، إنها تتخذ الحياد غطاءً للانحياز وتتخذ العدل غطاءً للحيلة، هذه معضلة ثقافة ومعضلة عقل مأسور لثقافة الغلبة، وثقافة الحيلة، وثقافة الاحتشاد الشخصي. ومن المؤسف أن تشيع هذه الصفة في ثقافة إنسانية ما. إنني لا أعمم بطبيعة الحال غير أنني وكذلك المراقب نلاحظ هذا، وليس هناك تبرير إلا أننا نحول الثقافة إلى تنازع ونحولها إلى استعلاء اجتماعي أكثر من كونها مسؤولية اجتماعية. هذا واقع أزمة في الحقيقة، وهو بحاجة إلى معالجة وإلى مبضع ثقافي شديد الوعي بهذا الجرح الثقافي العجيب. نعم، الثقافة أحيانا تمرض وتنجرح وتحتاج معالجة، هذا يعني أن عقول المثقفين في الواقع هي التي تمرض وتنجرح وتحتاج إلى مشرط ثقافي قانوني يعيدها إلى سوائها وعافيتها. مثل هذه الثقافة حال وجودها لها أثر سلبي لأنها تكرس لنوع من القبلية الثقافية. إنني آمل أن نتنبه إلى مسألة مهمة، هي أنني لا أعمم ولكني أصف شيئا من الواقع وشيئا من الاحتمال، وإذا أردنا أن نتحول الآن إلى الوقوف عند انتخابات الأندية الأدبية في جمعياتها العمومية فإنني لن أختلف مع أحد على فكرة الانتخاب بوصفها معادلة لفكرة الاصطفاء ولن أختلف مع أحد على فكرة النزاهة، نزاهة الطريقة ونزاهة الإرادة، إنما الإشكال في الآليات على مستوى الأداء والتنفيذ في مستوى الأفراد أنفسهم. وأنا قلت إن الخطورة في تحول الفكرة من المثالية إلى نقيضها حين لا يكون العقل المثقف وفيا لفكرة الانتخاب ذاتها من حيث هي فكرة أمينة عادلة. هناك روح حتى للأفكار، روح الأفكار هي نزاهتها ومشروعية مبتغاها وعلى ذلك فروح أي نظام هي أن نحترمه بشكل كامل وأن نرعى إملاءاته بشكل كامل أيضا. العقل أحيانا يحتال على نفسه، بالقدر الذي يلح فيه على الحياد والعدل يقع في الانحياز والجور وهو بحاجة إذن إلى رقابة نزيهة على نفسه. الخلاصة التي أريد التأكيد عليها : أن نعلم أن المثقف لا يمكن أن يكون عقلا مثقفا إلا حين يكون هو نفسه أشد رقيب على نفسه. وزارة الثقافة والإعلام فتحت الباب لفكرة الانتخاب في الأندية الأدبية لأنها تثق في عقول مثقفيها، والذي أظنه أنهم في مستوى هذه الثقة. ينبغي أن يكونوا كذلك.