نعى الناقد الدكتور سعيد السريحي حال النقد في الوقت الحالي، واقفاً على أطلال جيل نقاد الثمانينات في أربعة نصوص، لمحمد الدميني، وعلي الدميني، وأحمد الملا، ومحمد الثبيتي، في محاضرة “لغة جديدة ونقد جديد”، التي أدارها الشاعر محمد الفوز في منتدى حوار الحضارات في القطيف، مساء أمس الأول، وسط حضور رجالي كثيف، ونسائي فقير. وأكد السريحي ل”الشرق”: لم يعد لدينا نقاد نصوصيون، وهذا لا يعني أنه ليس لدينا نقاد. هنالك نقاد حقيقيون لا ننكر دورهم، غير أني تساءلت أين هم النقاد الذين بشروا بقراءة النقد، النقد النصوصي الذي يستهدف فتح مغاليق النص. وأضاف أن إعادة بريق النقد لا تستلزم وقتاً، بل إرادة، والقفزة التي تمت في الثمانينات تمت في سنتين، أو ثلاث. وأوضح أن أبرز ما يلزم النقد في عصرنا الحالي “العمل والإرادة المؤسساتية والوعي بأهمية هذا العلم”. وعن اختيار السريحي لجيل الثمانينات، أوضح “أزعم أن حال النقد لدينا اليوم ليس أحسن حالا مما كان عليه قبل ثلاثين عاماً، يوم أن هبط على الساحة الثقافية ثلة من النقاد راحوا ينعون على من سبقهم ما انتهى إليه حال النقد آنذاك”. مؤكداً “لو مضيت لما بعد جيل الثمانينات، لنقضت الورقة نفسها. وحينما وقفت على ذلك الجيل، أردت أن أؤكد المأزق من خلال الأمثلة”. مضيفاً “أردت بالعودة إلى تلك النصوص أن تكون الورقة ممثلة للمأزق، ولو ذهبت لجيل التسعينات، وما بعده، لأصبحت الورقة إعلاناً للخروج من المأزق”. واعتبر السريحي أن أولئك النقاد الذين هبطوا في الثمانينات على الساحة الثقافية بشروا بنهج يعتد بالشعر باعتباره لغة، واللغة باعتبارها تجلياً لوعي الإنسان من حولها”. واستعرض السريحي حال النقاد في ذلك الوقت “كانوا يعيبون على الجامعات مناهجها التقليدية المنغلقة التي حالت بين أساتذتها، وتفهم ما كانت تمر به ساحة الإبداع من تجربة شعرية، كما يعيبون على الصحافة آنذاك ضحالة التناول التي حالت بين كتابها، وسبر أغوار تجربة الإبداع، وانتهت بالكتابات آنذاك إلى ألا تتجاوز أن تكون ضرباً من التقريب الذي لم يكن مبنياً على أسس علمية، كما لم يكن خالياً من الميل والهوى، أو ظهراً من النقد والقدح الذي يشهد على جهل كاتبه به”، مؤكداً انتهاء تلك الجامعات “إلى ضرب من التوافق أصبح معه معلمو البلاغة نقاداً ومدرسي أدب وأدباء، واكتظت الساحة اليوم بالأشباه والنظائر”. ويرى السريحي أن المسافة شاسعة “بين واقع النقد الأدبي اليوم، وما كان يحلم به، ويدعو إليه أولئك النقاد، بين ما تحمله الصفحات الأدبية في صحف اليوم، وما بشرت فيه صفحات مماثلة في صحف الأمس. المسافة شاسعة بين نصوص إبداعية تكتب، ودراسات نقدية تسطر، فإذا ما نظرت إلى هذه وتلك اكتشفت أن “كل في فلك يسبحون”. ووقف السريحي على النصوص الأربعة لشعراء الثمانينات الأربعة ليستعيد بهم ذلك الأفق “الذي كنا نترامى إليه”، يقول “وقفت وقفة تأن لأقول هذا هو النقد الذي كنا نحلم به، والذي هجرناه”. وتناول للثبيتي قصيدته من ديوانه الثاني “تهجيت حلماً تهجيت وهماً”، ولأحمد الملا “النافذة خيانة للجدار”، ولمحمد الدميني قصيدة “الحارس”، ولعلي الدميني “وتحبني وأحبها”. مؤكداً “في الأربعة النماذج قراءة لما كنا نحاول أن نؤسس له في تلك الحقبة”، مضيفاً “انتهينا اليوم إلى نقاد منشغلين بغير ما كان ينبغي لهم أن ينشغلوا به، يذهبون بأمور ليست من غاية ما كانوا يريدونه لأنفسهم”، ومنتهياً “أصبح النقد هامشاً، وأصبح النص هامشاً على الهامش، وعادت العزلة مرة ثانية بيننا، وبين نصوص تكتب، ودراسات تكتب ثم لا ينتمي هذا إلى ذلك، ولا ذاك لهذا”. ويعمل السريحي في الوقت الحالي على خاتمة لكتابه عن “العشق والجنون”، الذي سيصدر خلال أشهر، حسبما أفاد، وهو يتحدث عن العلاقة الشائكة بين العشق والجنون، وقوانين السلطة المتمثلة بالسلطة الزمنية وسلطة العقل، ولم يضع عنواناً للكتاب بعد، لكنه “في حساب المنجز”. حضور الأمسية (تصوير: محمد الزهراني)