سئل الرئيس الفرنسي الأسبق «جيسكار ديستان» ذات مرة: هل في الجمهورية سلطة تخشاها تعلو فوق سلطتك؟ فقال: أجل إنها سلطة أهل الفكر! إذا كنت ممن يعشقون سماع شقشقة الشعارات وطنطنة الهتافات فلا عليك سوى تسليط الضوء على ما يدعى «إنجازات» بعض وزارات الثقافة في الوطن العربي التي أتعجب من حمل بعضها لهذا المسمى الذي ربما هو الآخر قد طنطنت قواماته دعواتها المتهالكة للنهوض الثقافي المزعوم.. أتساءل في نقاط مختصرة كي لا أطيل المقال: – ما الدور الذي أدته هذه الوزارات في تقريب الفجوة بين أقطاب السياسة وأقطاب الفكر الذين يشكلون عماد النهضة إذا تأخوا على البر والتقوى؟! – هل من الممكن أن نستبشر من أدوار هذه الوزارات تبطينا ودمجا للفكر في الحياة السياسية والاجتماعية في الوطن العربي أم إنها ممارسة الضد العازلة للفكر من سياقه؟! حينما نتحدث عن الفكر والثقافة فإن علينا بالضرورة أن نعي أنهما فاعلية إبداعية تنويرية لا يحققان تأثيرهما إلا في المناخ الاجتماعي الداعم والذي لا يكون في شكل الأضداد المختلقة في الوطن العربي التي باتت تصور الثقافة بالنسبة «للسياسي» على أنها (أفيون) وتصور السياسة وممارساتها بالنسبة للمثقف على أنها «مخدرات اجتماعية». إن التفعيل الأمثل لدور الفكر والثقافة في السياق الاجتماعي ليقتضي في المقام الأول توليد القناعة الحقيقية لدى الطرفين بأن للثقافة جانبها الإيديولوجي الذي يجب أن يضع بصمته في أي عملية تغيير أو تنمية مجتمعية وأن ما يخرج من إطار تلك البصمة لمآله الحقيقي للفشل المزمن والممقوت.. إن الوعي الجلي بأن الثقافة ليست مفردة فارغة مفرغة من مردوداتها السياسية والاجتماعية لهو أمر يقودنا لتبين مصدر الخلل الذي حتم استبعاد القطب الثقافي للبعد السياسي في أطروحاته، وجنوح الآخر إلى استبعاد الأول في ممارساته وخططه فإذا كان المثقفون مطالبين بالخروج من أبراجهم العاجية ومناقشة شتى أبعاد الواقع الاجتماعي بمحركاته سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو ثقافية أو اقتصادية فإن علينا تجسير تلك الفجوة القائمة بين أهل الفكر وأهل الأمر لتكون الثقافة أفقاً للمعرفة المنبثقة من الواقع المعيش وتشكل بالنسبة للسياسة جانباً أساسياً في بؤرة الفعل ومؤثراً على صنع القرار حتى لا تكون أفيونا تمقته السياسات فحسب، وهنا يأتي دور وزارات الثقافة اليوتوبي الذي لابد أن تضطلع به لتكون حلقة الوصل بين محركات القرار السياسي ورؤى الوسط الثقافي وهي الحلقة المفقودة التي غطتها هذه بعض هذه الوزارات في مجتمعنا العربي بمظاهر «الجوائز الأدبية والتظاهرات والمعارض الثقافية» التي يتوهم القائمون عليها أنها تشكل بؤرة أساسية لدعم الحراك الثقافي. يقول نيتشه: «هل يمكن لحمار أن يكون مأساويا»؟.. لكون الواحد ينوء تحت حمل لا هو قادر على حمله، ولا هو يستطيع أن يلقي به ؟.. إنها حالة الفيلسوف». سأقول وأمضي: أخشى أن تكون بعض وزارات الثقافة العربية ذلك الفيلسوف الذي سخر منه نيتشه!