تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تطالب باسترداد جدار عثماني من الخزف معروض في اللوفر
نشر في الشرق يوم 04 - 11 - 2012

أثار جدار عثماني من الخزف معروض في قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر اهتمام السلطات التركية التي طالبت باستعادة أجزاء من هذا العمل، لكن المتحف الباريسي يقول إن هذه القطع دخلت إلى فرنسا بموجب عمليات شراء قانونية.
ورفعت صحيفة “راديكال” التركية الصوت قبل أيام متهمة متحف اللوفر بعرض “قطع خزفية مسروقة في قسمه الجديد المخصص للفنون الإسلامية”، الذي افتتح في نهاية سبتمبر.
وقام ممثلون عن وزارة الثقافة التركية بالتقاط صور خلسة لهذا الجدار العثماني الذي يبلغ طوله 12 متراً، والذي قام المتحف الفرنسي بتجميعه.
وبعد تحليل هذه الصور، قالت الوزارة إن جزءاً من هذه القطع “سرقت” من مسجد بيالة باشا في اسطنبول في نهاية القرن ال19، وفق ما نقلت للصحيفة.
وذكرت الصحيفة أن وزير الثقافة التركي، أرطغرل غوناي، بدأ باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة القطع من اللوفر، وهو معروف بسعيه المستمر لاستعادة القطع الأثرية التي يعتبرها سرقت من بلاده، وهي تعرض اليوم في متاحف عدة في العالم.
وقال مسؤولون في متحف اللوفرإنهم لم يتلقوا “أي طلب رسمي من السلطات التركية” لاستعادة قطع الخزف هذه.
وذكر المتحف بموقف السلطات الفرنسية في قضية مماثلة وقعت قبل سنوات، عندما طالبت السلطات التركية باستعادة قطع زخرفية كانت تزين ضريح السلطان سليم الثاني.
وبحسب اللوفر، فإن “السلطات الفرنسية أجابت حينها بأن القانون الدولي والقانون الفرنسي لا يلزمان فرنسا بأي حال من الأحوال بإعادة هذه القطع” إلى تركيا.
وصدقت فرنسا في 14 نوفمبر من العام 1970 على اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ضد الاتجار غير المشروع للقطع الأثرية، لكن هذه الاتفاقية لا تنطبق على الحالات التي وقعت قبل إبرامها.
والجدار العثماني هذا الذي تطالب به تركيا هو عبارة عن قطع خزفية مجمعة دخلت في الملكية العامة في فرنسا “بموجب تبرعات، أو وصايا، أو عمليات شراء” بين العامين 1871 و1940، “بما يراعي القوانين المعمول بها في تلك الأوقات”، وفقاً للمتحف الفرنسي.
وقال اللوفر إن اثنين من القطع التي تطالب بها تركيا قد اشتراهما المعرض في العام 1889 من المؤرخ الفني جيرمان بابست.
وفي العام التالي، اشترى الاتحاد المركزي للفنون الزخرفية لوحة مماثلة من أليكسيس شورلين دورينيي الذي أقام لوقت طويل في أراضي السلطنة العثمانية، حيث كان يعمل في مجال ترميم القطع القديمة، بحسب ما تذكر قائمة المعروضات في قسم الفن الإسلامي التي يشير إلى وجود قطعتين مماثلتين أيضاً تعرضان في متحفين أوروبيين آخرين.
وتنسب هذه القطع إلى الأميرال بيالة باشا، الذي عاش في القرن ال19، وهي كانت معروضة في المسجد الذي بناه في قصره العائد للقرن ال16.
غير أن أبحاثاً معاصرة في المسجد لم تسمح بتحديد المكان الذي كانت توضع فيه هذه القطع.
واعتبر اللوفر أن “الجواب الأفضل على هذه المسألة يقوم على سياسة انفتاح وتعاون في المجال العلمي، تتطلع إلى المستقبل مع احترام اعتبارات الجهتين والالتزام بالقوانين المرعية الإجراء”.
أ ف ب | باريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.