محمد بن إبراهيم فايع حينما يعترض أحد أفراد الأسرة على عدم وجود «كبسة» في الغداء تكون بانتظاره ليلتهمها كعادة يومية، تجد رب الأسرة يرد عليه «يعني لازم كبسة كل يوم» فمعظمنا تعّود على أن تكون على مائدته يوميا في الغداء وفي العشاء، وربما قد لا يمانع بعضهم أن «يفطر كبسة»! والكبسة لا تعد إلا باللحم، واللحم من عند «الجزار» والجزار يشتري الأغنام من تاجر الأغنام، دائرة لا يعرف أين أطرافها،عموما رحم الله جيلاً مضى لم يشبع من أكل اللحمة لصعوبة الحصول عليها، لشظف العيش، وقلة ما في اليد، ولعل ذاك الجيل يذكر أن اللحمة كانت وجبة ليوم واحد في الأسبوع، تشترى من «محلات الجزارة» إذ إنها تباع بالكيلوجرام، ونصف الكيلو وربع الكيلو، بل يذكر جيل الخمسينيات والستينيات الهجرية أنها كانت تباع (بالأوقة) أو كما تلفظ بالعامية (الوقة) وبالفصحى «الوقية» وهو المتعارف عليه آنذاك كميزان لبيع اللحم، وهي تساوي مائتي جرام تقريبا، وقد يختلف وزنها من بلد لبلد، واليوم يحصل عليها الناس من محال المنادي «بالذبيحة والذبيحتين» بل لعل «كبار السن» يذكرون أنه كان الناس في المناسبات يعمدون إلى «تقسيم» اللحم على الضيوف، بعكس ما نشهده من إسراف في المناسبات اليوم، وما يحدث عقب كل مناسبة –مع الأسف- من رمي لكميات اللحم والأرز في الحاويات، إذا يُقَدم خروف كامل لضيف واحد وضيفين فقط اليوم! لنقل نحن في زمن قدرنا أن نكون من أهله، أصبح الناس فيه لا يشبعون من لحم الأغنام، أكلوا حتى أسرفوا، وأكلوا حتى أصيبوا بالتخمة، واستنزفوا الأغنام حتى قيل إننا نحتل المرتبة الثالثة في استهلاك لحوم الأغنام! وإن كنت أشك في هذه المعلومة إذ أتوقع أننا في المرتبة الأولى!! بدليل أن الغلاء في أسعار الأغنام لم ينجح في وقف هذا العبث والإسراف الذي يسمى «كرم» ولم يدفع الناس للترشيد في مناسباتهم، فهم يشترون رغم أنف الغلاء حتى رفع كثيرون شعار «لا غداء بدون لحمة» ولو جرب أحدنا أن ينوّع في وجبات الطعام لقامت مظاهرة في بيته «يا ناس شوية رحمة.. اللحمة اللحمة اللحمة» الحقيقة أشفق كثيرا على من أصابتهم من كثرة أكلهم اللحم، أمراض السكري، السمنة، الكولسترول، النقرس، حتى إن بعضهم أصبح يشكو على بعض في المجالس حين يعّدد أوجاعه، ويتساءل عما يحس به، «والله أحس بتعب في المعدة، عندي مشكلات في الهضم ما أدري ليه؟! وزني زائد!»، وينسى أن كل هذا وذاك من «ضربه للخمس»! وهذا رأس البلى والبلية، ثم يريدون حلولا عاجلة، يريدون خفض أسعار الأغنام التي لحقت بها أسعار الدجاج، بعد أن تخطّت أسعار الأغنام المحلية كل حدود المعقول، فأصبح الرأس منها من 1500 حتى 2000 ريال، وقد يزيد السعر في مواسم الزواجات، وموسم عيد الأضحى، وانسحب الغلاء على الأغنام الخارجية المستوردة، ولم يتبق إلا أن يجرب الناس شد الحزام، وتطبيق نظرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه «أرخصوه بتركه لهم» أو يجربون الخضراوات «وش فيها إذا كنا نباتيين» أم اعتادت معد الناس على اللحمة؟! أحد الأصدقاء قلت له: جرب ألا تأكل لحمة إلا يومين في الأسبوع، منها ترشيد ومنها صحة، كان مستلقياً، فجلس ثم صاح قائلاً «تبغاني أموت»؟!