سلطان مبارك عبد الرحمن البوعلي علم الفلك موغل في القدم فهو من أقدم ما عرفته البشرية من علوم على الإطلاق إذ نتج عن الدافع الطبيعي للإنسان لاكتشاف المحيط الذي يعيش فيه ومحاولة فهم وتفسير الظواهر الكونية التي قد تبدو لنا طبيعية في وقتنا الحاضر: كديمومة الحركة الظاهرية لشروق وغروب الشمس في السماء، التي اُستلهمت منها وحدة قياس الزمن وظاهرة اختلاف الفصول الأربعة على مدار السنة وغيرها كثير من الظواهر الكونية الأخرى التي أشغلت العقل البشري في غابر الأزمنة. وعلى الجانب الآخر تقف حاجة القدماء للتنقل من مكان إلى آخر في البر والبحر للاستعانة بمواقع النجوم في السماء للاهتداء بها فألهمته معرفة الجهات الأصلية الجغرافية الأربعة ( الشمال والجنوب، الشرق والغرب ) فحفظتهُ عن التيه والضياع ويتبادر إلى ذهني مثل جميل قاله القدماء يصف تلك الحاجة: السماء خارطة الأرض. ومما يجدر ذكره اعتقاد كثير من الناس في حقب زمنية متتالية أن الفلك علم من علوم التنجيم فشتان بين الإثنين. -1 فعلم الفلك: يختص بدراسة كل ما يتعلق بهذا الكون الفسيح من أجرام سماوية كالمجرات والكواكب والنجوم والسدم فيبحث في نشأتها وتطورها ونهايتها بطرق علمية حديثة تعتمد على الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والرصد والملاحظة والتجربة. -2 أما التنجيم فهو يحاول إيجاد علاقة ويربط بين العالم السفلي من بلدان وأفراد بالعالم العلوي من خلال حركة الكواكب والنجوم في السماء معتمدا على التكهنات والتنبؤات والخرافات والأساطيل والفلسفات فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن نعتبره علماً وإن كان سبباً من أسباب تطور علم الفلك كان ذلك قبل أن يوجه العالم الفلكي (جاليليو) تلسكوبه إلى السماء وظهور النظريات العلمية، وعندما جاء الدين الإسلامي الحنيف ورفض كل المضاربات الفلسفية والتكهنات والخرافات وخلص العقول من الإيمان بالأبراج والأساطيل والفأل بالأنواء وحرمها كما ذكر في محكم كتابه الكريم قال الله تعالى (لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن ). الآية 37 سورة فصلت ودعا إلى فهمه على أساس منهج تجريبي قائم على التأمل والملاحظة مستمداً حوافزه ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى فربط بين إقامة الفرائض الإسلامية التي هي العبادات التي تمثل ركن من أركان الإسلام؛ فالصلاة لها زمن وحساب، وللزكاة حولٌ ونصابٌ، وللحج مواقيت وأهلة وأشهر معلومات، وللصوم شهر محدد، بحركة وظهور ورؤية بعض الأجرام السماوية، وعليه واصل علماء وفقهاء وفلكيو الأمة الإسلامية البحث قدما في إثبات مطالع الشهور والأزمنة في ضوء النصوص الشرعية على أن تكون العلاقة بين علماء الشريعة وعلماء الفلك محكومة بتلك النصوص الشرعية فهي الأصل وما يثبت من حقائق علمية في الفلك والحساب مرتبط بهذا الأصل وليس معارضاً له، وخير شاهد على تلك الجهود انعقاد مؤتمر إثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي يوم السبت من شهر ربيع الأول الموافق 19/3/1433 ه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك: عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، الذي نظمه المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي في مكةالمكرمة.