وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    الشركة المؤمنة ل«سوق جدة الدولي»: بدء تقييم خسائر الحريق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بخش: عمل شركات الإنتاج المحلية لا يقدم نجم شباك
نشر في الشرق يوم 08 - 09 - 2012

يطرح غياب النجم السعودي ك»نجم شباك» يضاهي الفنانين الخليجيين، أو العرب، تساؤلات عدة في الشارع الفني السعودي عن كيفية معالجة هذه الإشكالية في الدراما السعودية كي تتعدى حدود الإقليمية إلى آفاق أرحب.
«الشرق» استطلعت آراء عدد من المنتجين والفنانين حول هذا الموضوع:
حسن عسيري
حسن عسيري
قال الفنان والمنتج حسن عسيري «أعتقد أن السبب المهم هو ارتفاع أجور الفنانين السعوديين، ولهذا لا تستطيع أي دراما خليجية استقطابهم، ولاسيما الكويتية التي أصبحت تعاني من تكرار الوجوه في الأعمال، ولأن النجوم السعوديين خلفهم سوق إعلانية قوية لا يستطيع أحد أن يستقطبهم بسهولة، على الرغم من أن هناك فنانين سعوديين يشاركون في أعمال كويتية وإماراتية، مثل الفنان عبدالمحسن النمر، الذي أقدره وأحترمه، إلا أنه بجانب هاتفه دوماً، وبمجرد تلقيه اتصالاً يوافق. ولكونه من المنطقة الشرقية «ينط في أي عمل كويتي دون تردد».
وأضاف عسيري «استعنا في فترات ماضية بممثلين من الكويت، وكانت لأدوار معينة، وسبق أن استدعيت الفنان الراحل غانم الصالح في بعض الأعمال، لأن الفنانين الذين يؤدون هذه الأدوار في السعودية معدودون على الأصابع، ومن الطبيعي الاستعانة ببعض الأسماء».
وأكد عسيري أنه تلقى عروضاً من شركات إنتاج كويتية، وقال «عرضت علي أكثر من ثلاثة أعمال كويتية. كذلك تلقى الفنان فايز المالكي عروضاً. والفنان ناصر القصبي تنهال عليه الطلبات للمشاركة. فالسعوديون مطلوبون بكثرة، ولكن ما يعرض علينا من أشقائنا الكويتيين، أو الإماراتيين، لا يتفق مع حجم تطلعاتنا».
وأضاف «لابد أن نجزّئ الدراما الخليجية، فهناك عمل سعودي وعماني وقطري وإماراتي وكويتي. وفي السابق، كان العمل الكويتي هو الذي تطلق عليه تسمية عمل خليجي، ومن صدَّر هذه الكلمة هم الأشقاء العرب، وحالياً انتهت تسمية العمل «الخليجي» نهائياً. أما من حيث صناعة النجم، وحضوره عربياً، أو خليجياً، فلا يوجد نجم خليجي مطلوب في العمل السعودي، إلا في حالات نادرة، وأكبر دليل أن السعودية هي الأقوى إنتاجياً، إلا أن أحداً من المنتجين لم يفكر باستقطاب الفنان حسين عبدالرضا من أجل أن يسوق عمله من خلاله».
محمد بخش
محمد بخش
وقال الفنان محمد بخش «أعتقد أن الأمر له جوانب عدة، من أهمها عدم وجود شركات إنتاج تعمل على صنع النجوم وتبنيهم بالشكل المطلوب، ومن ثم تصديرهم إلى الخارج. وما تقوم به شركات الإنتاج من المستحيل أن يقدم نجم شباك عربي، أو حتى خليجي». وأضاف بخش «هناك نقص في الكوادر التمثيلية التي تمثلنا خارجياً، ولا يوجد إلا فنان وحيد هو الفنان عبدالمحسن النمر الذي يعتبر نجم شباك بمجهوداته الشخصية، ونتج ذلك من مبدأ التخصص في التمثيل فقط، ولم يشغل نفسه بمسألة الإنتاج».
واستدرك «دخول الفنان غمار الإنتاج أدى إلى فقدان هويته، فتشتت ما بين الإنتاج والبطولة في العمل، فهو كل شيء في المسلسل، وهذا أمر خاطئ وقع فيه كثير من الفنانين، وأصبح الأمر تجارياً أكثر مما هو فني، وساهم هذا الأمر أيضاً في غياب بعض الأسماء التي كانت متوهجة في فترات ماضية، بل أدت إلى غيابهم نهائياً».
وأضاف «تسويق الأعمال لدينا ضعيف جداً، ولا يوحي بمنافسة شرسة مع أشقائنا الخليجيين، أو العرب، ولذا نحتاج إلى إعادة بلورة العمل الإنتاجي الفني، والرؤى والأفكار لتقديم دراما سعودية منافسة بشكل قوي».
خالد المسيند
خالد المسيند
من جهته، أكد المنتج خالد المسيند أن السبب الرئيسي في عدم وجود نجم شباك سعودي يمثل الدراما السعودية خارجياً هو المبالغة في الأجور من قبل الفنانين السعوديين. وقال «الأرقام التي يطالب بها بعض نجوم التمثيل السعودي فلكية، وهو ما أعاقهم كثيراً عن الحضور الخليجي، أو العربي، كما أن الفنانين الخليجيين يتقاضون مبالغ أكبر في الدراما السعودية، ولذا فهم يرغبون في الحضور في الأعمال السعودية بشكل مستمر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.