النزاعات الفكرية مدعاة لخنق الدين ومحاصرته وتشويهه، وما تفرق المسلمون عبر تاريخهم إلا حين فُرضَ التشريع الاجتهادي على المناخ الاجتماعي العام، إضافةً إلى عوامل سياسية فاعلة واقتصادية وثقافية أجّجتْ الخلاف المذهبي حتى غدا عقدياً كما هو عليه اليوم، ومن البداهة أن يتحمّل الانقلاب السلطوي على مدنية الدولة مسؤولية التعصب للمذاهب الفقهية أولاً ثم الفكرية لاحقاً لتكون جذوة تأجيج الصراعات وافتعال الأزمات، وإخراج المجتمع من فضاء البناء الفكري والمنهجي لجسد الدولة الحديثة إلى بؤر التوترات والتشنج والتأزيم، ولم نستفد من دروس الماضي برغم وضوح عناوينها، وتجاهلنا قدرة العقل في تعامله مع آي التنزيل بأدوات التأويل، ليبقى كثير من أتباع الدين الإسلامي اليوم، المُسلِّمين بجدوى الصراعات والأزمات يجهلون أن التشريع الموثق في كتب تراثهم ومراجع مذاهبهم استنباطي وبشري لا وحيٌ إلهي، وتكييف دنيوي لا تكليفٌ ديني، فمصادر التشريع متناهية بألفاظها، والعقل البشري لا متناه، وبذا يمكنه في كل عصر استنباط مفردات تؤهله للعيش والتعايش، دون تزكية لذات، أو إعلاء لجهة على حساب بقية الجهات، وما قرار تأسيس مركز لحوار المذاهب إلا نواة خير من رجل خير عرفنا منه وعنه ما يُعزز ثقتنا به وبرؤيته وتطلعاته، ونؤمل ونتطلع إلى تأصيل منهج حواري وفضاء تشاوري تصالحي وغير متعصب، ومن سُبل نبذ التعصب إقصاء الخطابات المستعدية والمستفزة، فحين تنعتني وأنا المسلم بالكفر لأني أخالفك الرأي فأنت تُعزز الحواجز، وتوثق عرى الانفصال وتسعى إلى مزيد من الفرقة والتشتت تحت مظلة سياسات بائسة تاريخها دموي وتعسفي ولا إنساني، ومهما تكن دواعي الاختلاف بيننا كمذاهب فقهية إسلامية، فإن بيننا قواسم مشتركة ذوّبتها قرارتُ سياسية لإضفاء صبغة إسلامية ومقدّسة على عاداتنا وتقاليد آبائنا وأجدادنا، علماً أن كل الأطياف الإسلامية تقبل التشريع المنسجم مع طبيعتها البشرية، دون تعسف ولا نعت بالدونية أو وصم بالخروج من دائرة الإسلام، فكل اجتهاد فقهي له ظروفه ودواعيه ويرتبط بزمانيته ومكانه دون حتمية استصحابه في كل أزمنتنا وأماكننا، وسيظل لحماقات السياسيين ظلالها على واقع الناس حد الممانعة والرفض لكل ما يخالف انتماءاتنا المذهبية، فالثقافة التقليدية ثقافة استهلاكية تقدّس الموروث القيمي للمجتمع البدائي، وعدم قابليتها للانفتاح وإصرارها على الانغلاق أمام كل الفضاءات المفتوحة يُعرضها للتعرية والفضح وكشف السوءة الفكرية والمذهبية الموغلة في تعصبها وتمجيد مقولات مُنظّريها، وحينها يتعذر عليها أن تستدعي أطرافا أخرى للحوار معها وهي مُغرقة في تزكية الذات والنظر إلى واقعها المأساوي على أنه مثالي، مع تجاهلها أو جهلها بأننا نتعبد الله بجدل غير المسلمين وبخطاب الشيطان ضمن السياق القرآني المجيد، تأكيداً على شفافية النص الإلهي وقصديته توثيق الأحداث وإثباتها كما هي ولو كان القرآن متعصباً لحذف كل الآيات المتضمنة معارضة توجيهات الرحمن بدءا من الشيطان وانتهاء ببني الإنسان.