حسين بافقيه الباحة – علي الرباعي كثيراً ما اشتغل المثقفون بأوراقهم وأقلامهم في ظل خصوصية تعزلهم عن حياة الناس ويومياتهم ،مؤثرين الانسحاب من الصخب طيلة أيام العام، إلا أن العيد بسلته التقليدية ينجح في إعادة الأنس إلى مساره الطبيعي، ويسلم المثقفون أن العيد يفرض عليهم واقعيته ليسمعهم ما يجبُ أن يُصغوا إليه في يوم ليس كبقية الأيام و يختصر الروائي والصحفي محمود تراوري برنامج العيد في قوله (سأقضيه مثل ما يقضيه كلُ المؤمنين)، بينما تركز الشاعرة بديعة كشغري نشاطها بعد صلاة العيد مع الأهل في المسجد على العناية بوالدتها كونها في فترة نقاهة بعد ملازمة السرير الأبيض طيلة رمضان، مضيفة (لن يتلعثم دعائي لها بالشفاء وأنا في حضرة هيبتها رغم الكبر ووهن العظم). من جهته يؤكد الصحافي الأردني المقيم في لندن نصر المجالي أنه منذ ثلاثين عاماً لم يتذوق طعم العيد في ديرته الأصلية، بحكم رحلة الاغتراب،مشيراً أنه يبذل كل المحاولات لجعل هذه المناسبة تدخل الفرح إلى قلوب أسرته ب «نكهة خاصة» تكون مختلفة بعض الشيء عمّا يمكن أن يمارس بين الأهل في الوطن الأصل، لافتاً إلى أن الويلات والدماء والفوضى التي يشهدها العالم العربي تحت كل المسميات، يفقد العيد أية «ميزة خاصة» كونه تعلق ببهجة العيد منذ نعومة الأظفار، مشيراً إلى أن العيد يضيف إلى كونه حالة دينية تعقب شهر رمضان المعظم نفسه كعادة تخطف ألباب الأطفال ابتداء من قطعة الحلوى و»شوية» الفراطة من الفلوس التي كان يدسها الجد أو العم أو الخال حين نتحمل عناء مشقة السفر للسلام عليه أو عليهم بالمناسبة، مؤكداً أنه سيقضي عيد الفطر في العاصمة «عمان» ولأول مرة منذ ثلاثين عاماً يجتمع أفراد عائلتي الصغيرة معي ،منهم من هو آت من الرياض ومنهم من أتى من لندن مقرراً وعائلته برغم الفقد في عامين مضيا أن يفرحوا ويحتفوا بمناسبتين هما «خطوبة ابنة شقيقي الذي يصغرني في السن» ومن ثم «زواج ابن شقيقي الذي ارتحل قبل عامين» كون الفرح هو وسيلة لهزيمة أحزان الماضي القريب والقفز عليها. فيما يرى القاص المصري والروائي سمير الفيل أنه سيكون كلاسيكياً وسيذهب لقراءة الفاتحة على روح أبيه الأُسطى مصطفى الفيل صانع الأحذية الذي لا يعرف ملامح وجهه كونه صعد بعد ميلاده بعام واحد، ثم سينتقل للمنزل انتظاراً لأبنائي وأحفادي في حضور الترمس والبليلة وأكواب الكركديه و سيهدي الضيوف الكعك والبسكويت، مضيفاً (عند العصر سنأكل « الفسيخ المعتبر» مع حبات الليمون و سأجلس لساعة على الفيس بوك لأعيّد على الأصدقاء) مؤكداً أنه سيستل مجموعة قصصية ليوسف إدريس وأخرى لتشيكوف حتى لا ينسى الأساتذة بعد عمل كوب الشاي بنفسه لأن زوجته مشغولة دائما بمتابعة المسلسلات، لافتاً إلى أنه سينفرد بنفسه قليلاً، ليكتب مقدمة قصة عن فتاة اسمها « مودة» وسيحصي ما بقي معه من مبالغ بعد دفع العيديات وينظر إلى قبة السماء الزرقاء ويهتف في هدوء « ربنا يديمها علينا نعمة». الشاعر البحريني علي الشرقاوي قال « بعد صلاة العيد مباشرة أعود إلى البيت لأعيّد على زوجتي الشاعرة فتحية عجلان وبناتي الثلاث فيّ وفيض وفوز، وأحفادي يوسف وعلي ( أبناء فيض )، ويضيف كالعادة أفطر بالبلاليط والبيض ويخرج إلى مدينة الرفاع ، حيث بيت ابنة خالي وزوجها عبدالعزيز الدوسري، التقي هناك بمجموعة كبيرة من الزائرين ومنهم أخي حسين وأبنائه طه و خالد و هشام ، طبعا مع أبنائهم ، ثم اتجه إلى بيت أخي يوسف لأعيّد عليه و زوجته هيا وأبنائه صلاح ومحمد، بعدها اتجه إلى بيت أم يعقوب، والدتي الثانية التي تربيت على يدها منذ أكثر من نصف قرن، أعيّد عليها و على ابنتها ليلى وعلى أبنائها يعقوب وأنور وعادل وأحمد وجمال ووليد. ينتهي اليوم بالغذاء في بيت أختي زينب، مع بناتها وأبنائها وأحفادها، مضيفاً (في الثانية ظهراً أعود إلى البيت لأصلي وأنام، مستعدا لاستقبال الأصدقاء في بيتي أو المكتبة في المساء وبعد صلاة العشاء. بينما سيبدأ الناقد السعودي حسين بافقيه يوم العيد بصلاة المشهد، ثمّ معايدة أمّي وإخواني في إفطار جماعيّ، ومعايدة الأصدقاء «الفيسبوكيّين»، والتَّواصل الهاتفيّ مع أساتذتي وأصدقائي، مؤكداً أنِّه لا يحتمل زحام شوارع جدَّة وسينأى بنفسه عن صخبها وفوضاها بمشاهدة التّلفزيون، وأتحيَّن الفرصة لزيارة مرتع الطُّفولة والصِّبا في حارتي القديمة «الهنداويَّة» وأصطحب أبنائي إلى حيّ البلد في جدَّة القديمة لكي يلعبوا ب»المَدَارِية» الخشبيَّة العتيقة،لافتاً إلى أن العيد طقس نحاول فيه اقتناص لحظة الفرح، متسائلاً « لا أدري كيف يمكن أنْ تكون الحياة بلا عيد؟ ولأنَّ العيد فرح الأطفال سيشاركهم فرحهم، ليرى في طفولتهم طفولته. محمود تراوري