"سدايا" تُطلق برنامجًا خاصًا للطلبة الجامعيين وحديثي التخرّج    ليفربول يتعادل إيجابياً مع ضيفه مانشستر يونايتد    زيلينسكي يطالب بتعزيز الدفاعات الجوية    وفدان إسرائيلي وأمريكي بالدوحة غداً.. و«حماس» توافق على قائمة ل 34 أسيراً في غزة    عاصفة شتوية تشل طرق وسط الولايات المتحدة    غدًا.. إنتر ميلان و إي سي ميلان في نهائي كأس السوبر الإيطالي    خطة الاقتراض السنوية: مستحقات أصل الدين 38 ملياراً.. والعجز حوالى 101 مليار    أمير القصيم يزور مهرجان الفقع ويفتتح مبنى بلدية شري    العدالة يتغلّب على الباطن برباعية في دوري يلو    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    4.494 حقيبة إيوائية في قطاع غزة    انطلاق عسير الشتوي    سفلتة وإنارة 47 حيا و60 طريقا بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    "الجمعان" يباشر مهام عمله رئيساً تنفيذياً لنادي النصر    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    اعتماد لمنشآت التدريب التقني بالرياض    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    قرية إرث.. وجهة سياحية وترفيهيه وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    الأربعاء.. الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك فيصل 2025    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    نيويورك تايمز: وضع الفلسطينيين «كارثي»    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    مشاعر الذكاء الاصطناعي    كيف تُخمد الشائعات؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أنت لا تمثل السعودية»
نشر في الشرق يوم 12 - 12 - 2011

فكأن هذا الوطن ليس أكثر من رابطة مشجعين، أو كأنه نقابة عمّال -لو كانت به ثمة واحدة- ليس لمنسوبيها إلا أن يرددوا ذات الأهزوجة، ويرتدوا نفس (اليونيفورم)، ومن يفعل غير ذلك يعدّ متمرداً وناشزاً عن المجموعة.
يصرّ البعض على أن واجب الانتماء يقتضي التماهي، ونسوا أن الأوطان العظمى موائل للتنوع، وأن تجارب الاستنساخ نجحت مع النعاج والفئران، لكنها استعصت مع بني البشر.
ويصدمك أكثر من غيره المواطن المتعلم، وذاك المحسوب على جموع المثقفين، حين يحسم اختلافه معك بعبارة «أنت لا تمثل السعودية»، فتحارُ في الردّ عليه، ليس لأن العبارة مفحمة.. لكن لأن بعض النُطق مضادٌ للمنطق.
وتكاد تستخرج من جيبك جواز سفرك، أو بطاقة هويتك لتفحمه بالمقابل. ثم تستوعب أن مفهوم الأخ للمواطنة مبني على ذائقتك للحياة، أو على شجرة نسبك أو ما تخفي الصدور. وأن تمثيل الوطن عنده ليس مقصوراً على موظفي الخارجية أو لاعبي المنتخب.. بل الوطنية عنده موقف: موقفه هو بالذات.. حصرياً وقسراً ودون مجال للتنويع. فهو الثقة وما سواه مشبوه.
هو الأصل وما سواه تقليد. وما درى.
وليتها كانت مواقف سياسية، تلك التي هي مدار الخلاف بينكما، مع عمق بحر السياسة وبعد ساحله. ليتها كانت مواقف شرعية، مع تعدد مدارس الفقه وتأويلات النص منذ عصر يوم بني قريظة – وما شأن الفقه بالجنسية؟ -، لكنتَ مررتها للأخ الرافض لاستحقاقك شرف المواطنة. لكنه لا يراك إلا موجة تُغضن وجه بحيرته الراكدة.
وصاحبنا لا يحب الأمواج ولو صغرت، ولا أن يُقلق ركود عالمه شيء. ولإن عارضتَه في أتفه التوافه فالأمر عنده سيان. أنت -برأيه- لا تستحق أن تمثل وطنكما.. حتى تصير مثله هو، وتغدو نسخة منه. هيهات.
تكلمَ في هذا الشأن متكلمون كُثر، وما قالوه ذهب أدراج الرياح.. كما تشي الأيام وتنبئ به الحال.
تكلموا عن (مكارثي) ومحاولته تعريف المواطن الأميركي الصالح. فخلق ضجة انقلبت لها الدولة وانقلب المجتمع، وأُلقي بالشرفاء في الزنازين وعلى قوارع الطرق.
وهناك مثال آخر حفظه لنا التاريخ القريب، أفدح من مثال مكارثي، لنفس محاولات استنساخ الشعوب، مثال عرفته الصين أيام زعيمها البائد (ماو).. فأين (ماو) اليوم؟ وأين هي صينه؟
لقد قرر ماو أن «يقفز للأمام».. فاختلق ثورة حمراء. وجعل من مئات ملايين الصينيين نسخاً لعسكري الثورة الأحمر. ملابسهم الرمادية ذاتها، وقصات شعرهم ذاتها، والأفكار التي في رؤوسهم هي ذات أفكار الزعيم.. يرتلونها غدواً وعشياً من كتابه الأحمر، حاول القذافي لاحقاً أن يقلده بكتابٍ أخضر، اختلفت الألوان والنتيجة واحدة.
تخلصت الصين من إرث ماو كله منذ أربعين سنة، وها هي اليوم قوة عظمى. وليبيا على طريق الخير هي الأخرى بإذن الله.
ماو تسي تونغ ومكارثي لعبا ورقة العدو الخارجي، وعزفا على وتر الخصوصية القومية.
ويدهشك أن بيننا عشرين مليون مكارثي وعشرين مليون ماو، ليس لهم في السياسة ومصالح الدول ناقة ولا جمل، إنما كل واحد منهم نصّب نفسه وصياً على خصوصية البلد وتراثه كما يريدها هو، وكأنما المليون ميل مربع بمن فيها مفرغة باسمه بصك محكمة. فليست عنده إلا تلك العبارة كلما تحركت خارج حدود إدراكه ومصالحه أو تنفست بعمق.. «هذا لا يمثل السعودية»!.
إن المجتمعات النامية، فضلاً عن الأوطان، لا تفتأ تمر بأطوار التشكل والنمو إلى أن يستوي عودها ويشتد، ولا يتحقق لها ذلك إلا بالدربة على فعل الحريّة، وتطوير مَلَكات الرفض والقبول. تلك لها آليات وأصول، وقوانين تحكمها ومفكرون.
أما الرفض الأعمى لمجرد الخوف من المجهول، ورفض سنّة النمو ونفي كل من يسايرها.. فهذا يسير ولا يستلزم عقلاً ولا منطقاً، ولا يليق إلا بمن ارتضاه لذاته سمتاً وسمة. أما المجتمعات العريقة الراسخة في الحضارة، فتعرف كيف تستوي على معارج النمو والتقدم، وتجيد استقبال متغيرات الدهر الواقعة حتماً وغصباً، فتحتضن خيرها وتتفادى شرها بدون أن تختنق بعبقها.
فلا تهزها محض فكرة، ولا تحرك منظّريها أي صورة جديدة أو أي رأي طارئ. فإن حصل فاعلم أنها إما عراقة زائفة، أو أن المنظومة العريقة تتداعى بعدما أهملت أساساتها، فصارت لا تحتمل العلو بالجديد الفتيّ، ولا تملك إلا أن تلفظه.. وأنّى لها أن تفعل؟، فالأوطان تسبق الدماء جرياً في العروق.
والأوطان ما عادت تُعرّفها الأزياء ولا الأفكار ولا الألوان.. الأوطان تَسَعُ ذلك كله، تزدهر وتتفوق بالتنوع وبالتعددية والتمازج.
الأوطان العظمى ليست حقولاً مسوّرة، ولا فلاتر للأعراق والأذواق. وإن كانت ثمة أفكار «لا تمثل» وطناً اليوم.. فعسى أن ينمو الوطن ويتعملق ليستوعب كل الأفكار غداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.