وزير الخارجية: لم نتخذ قرارا نهائيا للانضمام إلى بريكس    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الفتح يقتنص فوزاً مهماً من ضمك في دوري روشن للمحترفين    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    شتاء يُزهر بالجمال والمتعة مع جمعية يُسر الاجتماعية بمكة المكرمة    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطباعات
نشر في الشرق يوم 05 - 08 - 2012

- الفضاءات مسكونة بأحلام المتعبين والحيارى والعشاق، وعندما تتوارى هذه الأحلام وتموت لا يبقى سوى الفراغ القاتل والمميت.
الحياة بلا حلم هي حالة اقرب ما تكون لموت حقيقي مؤجّل.
هي اشبه ما تكون بفضاء ممتد لا يسكنه سوى الفراغ الذي يجرّد كل الأشياء من معانيها.
هذا التعبير شبه الشاعري هو مجرد محاولة صوفية لإعادة قراءة النفس البشرية بجانبها المتواري.
ففراغ الحياة من الحلم إما أن يودي بك إلى اليأس أو يصنع منك فيلسوفا. وأنا أفضل أن أكون فيلسوفا سيئا، على أن أكون شخصا يائسا بامتياز.
- العلاقة ما بين الرجل والمرأة كانت ولا تزال محور مدّ وجذب في كافة المجتمعات البشرية.
ولا تزال هذه المجتمعات تتجاذب ما بين الكبت والتفريط لتصل إلى نظام اجتماعي قادر على تقنيين هذه العلاقة وتهذيبها بالشكل الذي ينعكس ايجابيا على صحة الأفراد النفسية وينعكس على كينونة الأسرة التي هي نتاج لهذه العلاقة والبذرة الرئيسية التي يتشكل من خلالها المجتمع. مع كل هذا لا تزال هذه العلاقة مشوهة سواء في مجتمعنا الذي يمثل رأس الزاوية في العلاقات المفصولة ما بين الجنسين أو في المجتمعات المختلطة والمفتوحة والتي هي أيضا تعاني من مشاكل بالغة جراء هذا الانفتاح الذي انعكس سلبا على العلاقات الفردية والأسرية. ما نحتاج إليه نحن وغيرنا هي رؤية فاعلة تحكم هذه العلاقة.
فمن يؤتي لنا بمثل هذا؟
- لا شيء يضاهي لحظة هدوء وسلام مع نفسك … لا شيء أبداً.
فمن خلال هذه اللحظة أنت تعيد تقييم الأشياء والأشخاص والأحداث بشيء من الرؤية الأكثر صفاء والبعيدة عن كل التراكمات النفسية والجسدية التي قد تظلل رؤاك في اغلب فترات حياتك. ستدرك مع كل لحظة وديعة ونقيّة كهذه، أن الأمور أكثر بساطة مما تعيشها به بكثير، وأن للحياة جوانب جمالية كثيرة تحيط بك، لا يمنعك من رؤيتها سوى إسقاطاتك النفسية المتضخّمة في الغالب والمفلترة لكل من يخرج أو يدخل إلى عقلك.
بالشكل الذي تعتقد فيه أنك تحكم عقلك وتسيطر عليه بشكل جيد في حين ان عقلك مغيّب من الأصل بسبب عواطفك المشحونة بالكثير من صغائر الأمور في الحياة والتي لو توقفت عندها بقليل من الهدوء لأدركت مدى تفاهتها.ِ
- الوحدة العربية منذ فجر الإسلام وتوحيد هذه الأمة، هي افراز طبيعي لجغرافيا هذا الأرض نحو إنسانها. وستعاود بالتأكيد منحه هذا الافراز متى ما استعاد إنسانيته ووعيه بذاته وبالعالم المحيط به.
لم تكن ولن تحتاج بالتأكيد هذه الوحدة العربية لأطروحات أيديولوجية أو نظريات سياسية واقتصادية لمنحها الشرعية ومن ثم تطبيقها.
ولكن كل هذه الشعارات الإيديولجية كالقومية مثلا وما تبعها، كلها اطروحات مارست بشكل متعمد أو لجهل يغلبه مصالح شخصية لأفراد قتل الوحدة وتأصيل القطرية العربية.
- حالة الحزن العام الذي يمر بها الإنسان حينما ترتقي إلى نوع من السلوك اليومي الذي هو اقرب إلى تعذيب النفس و الاستمتاع بهذا العذاب، لا يجب أن نتعامل معها بشكل عاطفي من مساندة واحساس بالمشاركة والحميمية .
بسبب أن ما يحدث فعليا ليس على الاطلاق مجرد حالة من المشاعر والتراكمات النفسية، وإنما هو نوع من الممارسة المتعمدة بشكل واعي أو غير واعي، والذي قد يكون سلوكا مستديما إذا لم يتم التعاطي معه بشكل جدي وواعي .
هذا النمط من السلوك.
يسمى بالمازوشية أو المازوخية.
وهو سلوك غير سوي ينتج بسبب اضطراب مفهوم الأنا وغياب الحد الأدنى من الوعي بالذات واحترامها والثقة فيها، إلى درجة قد يفقد معها الإنسان القدرة على القيام بالتزامات وانعكاسات التعاطي مع الواقع الذي يعشيه مقابل رغباته الشخصية ورؤيته لنفسه.
- بطريقة تخلق نوع من الضبابية وعدم الوضوح والقدرة على تقييم النفس والعالم .
وكما هو حال جميع السلوكيات غير السوية يهرب الانسان من هذا الواقع من خلال قيامه بخلق عوالم وهمية خاصة به.
يتميز المازوشي أنه يمارس الألم على نفسه بالشكل الذي يخلق معه حالة من التصورات الذهنية التي يرى فيها ذاته في ظل هذا الألم -جسديا أو نفسيا- بوضوح وبصورة ترضيه وتخلق هالة من اللذة.
أهم ما في الأمر أن ندرك بأن ممارسة القليل من هذا السلوك الغير سوي تعتبر نسبياً ممارسة طبيعة ويقوم بها كل إنسان في مرات متعددة من حياته وتحت ظروف معينة.
وبالتالي يبقى المحك الحقيقي هو في حجم وكمية هذا النوع من الممارسة؛ لأنها تحت استمراريتها لفترة ما، قد تتحول إلى مرض حقيقي لا يستطيع الإنسان التعايش مع الحياة بدونه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.