محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على الرف


الدمام – الشرق
الكتاب: مفاعل بوشهر النووي
المؤلف: خالد عبداللطيف التركي
الناشر: الدار الوطنية الجديدة
السنة: 1433ه
يدق الكاتب خالد التركي في كتابه «مفاعل بوشهر النووي.. الكابوس الإشعاعي على شفير زلزال»، «ناقوس الخطر الإشعاعي في الخليج»، ويسلط الضوء على ما شاب تشييد مفاعل بوشهر، من «أخطاء بالغة الخطورة».
ويستعرض الكتاب عدة موضوعات، ويحكي بأسلوب سردي بدايات عذابات البشرية – ذرياً – في هيروشيما ونجازاكي. ويتطرق إلى مسألة توظيف الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية، وما تمخض عن ذلك من كوارث، مثلما حدث في تشرنوبيل الأوكرانية، وفوكوشيما اليابانية. ويتناول الكتاب البدائل الطبية وتوجهات الطب الطبيعي لمواجهة الإشعاع وقائياً وعلاجياً، كما يعرض بعض التدابير الحياتية في مقاومة الآثار الضارة للإشعاع.
وكتب التركي على وجه الغلاف الخلفي من كتابه أن سبب تأليفه هذا الإصدار هو «لأننا نقع في منطقة أصبحت على قاب قوسين من وقوع حادثة نووية»، بسبب «مفاعل بوشهر النووي الإيراني، الذي يقع في منطقة ذات نشاط زلزالي». موضحاً أن «احتمال حدوث زلزال مدمر في جنوب إيران في المستقبل القريب وارد جداً»، وسيؤدي ذلك «لتدمير شامل أو جزئي للمفاعل». وحينها ستنطلق إشعاعات تصيب بتأثيراتها كامل منطقة الخليج العربي».
الكتاب: الهرطوقي الحكيم : حوار مع كمال الصليبي
الكاتب: صقر أبو فخر
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
يثير هذا الكتاب قضايا فكرية وتاريخية ودينية مختلفة لم ينته الجدل في شأنها منذ مئات السنين حتى اليوم. غير أن كمال الصليبي في هذا الحوار، وهو الأخير قبل وفاته، يفجر مساجلات تاريخية صاخبة ذات أهمية استثنائية اليوم، فيقول إن المسيحية دين إسرائيلي، وأن اليهودية أمر، وبني إسرائيل أمر آخر.
أما فخر الدين المعني فهو ليس أميرا بل مجرد جابي ضرائب برتبة ميرالاي. ويكشف كمال الصليبي بالتفصيل مشروع تأسيس دولة لبنان على أيدي تجار كاثوليك من دمشق، ويميط اللثام عن عقيدة المتنبي فيعتقد أنه كان كيسانيا وليس اثني عشريا كما هو شائع . وفي ميدان آخر ينقض الصليبي خرافة طانيوس شاهين المتداولة بين اللبنانيين ويرى فيه مجرد «بهورجي» ومتوحش وجبان.
الكتاب: اقتصاديات التسلح العالمي
المؤلف: طلال محمد نور عطار
الناشر: نشر شخصي
السنة: 1422
يتضمن كتاب الباحث طلال عطار «اقتصاديات التسلح العالمي»، خفايا وأسرار عالم التسلح، الذي يستنزف اقتصاديات الدول، في حين يدير عجلة صناعات اقتصاديات الدول المصنعة لها. ويتناول العطار في إصداره عدة موضوعات في هذا الصدد، وزعها على فصول الكتاب الثمانية، وهي: «مرتكزات اقتصادات العالم»، «مخصصات الدفاع في بلدان العالم»، «نفقات التسلح.. في دول العالم الثالث»، «تجارة الأسلحة في العالم»، «صناعة الأسلحة في دول العالم الثالث»، «سباق التسلح النووي»، «نزع السلاح»، و»الحد من الأسلحة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي».
ويخلص المؤلف إلى أن العالم أصبح يرزح «تحت نير الأخطبوط التسليحي، الذي تجاوز مخصصات الحياة الأساسية للإنسان، وهي: الغذاء والكساء والسكن والصحة والتعليم»، موضحاً أن «تكاليف صناعة غواصة نووية تعادل ميزانية تعليم سنوية 23 دولة نامية بها 160 مليون مدرسة للأطفال».
ويبين أن العالَمين، المتقدم والنامي، يتسابقان في طرح المزيد من الدمار، و»يمتص العالم المتقدم الجزء الأكبر من أموال وثروات وخيرات العالم النامي»، سعياً وراء الكسب وزيادة الثروة وتحقيق المآرب عبر إشعال الحروب والثورات والفتن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.